- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

رحيل المناضلة المصرية التقدمية أمل محمود

الاهالي – إنها لخسارة كبيرة حقا ، فقد عرفنا المناضلة أمل محمود في وقت مبكر من عقد التسعينات أثناء التحضيرات الطويلة للمؤتمر العالمي الرابع للمرأة الذي عقد في بيجين عام ١٩٩٥م، كان حضورها مميزا بخطاب سياسي ديمقراطي، واتجاهات حداثية، لصالح حقوق المرأة التي واجهت انتكاسة كبيرة في ذلك الوقت بسبب سياسات الليبرالية المتوحشة واقتصاد السوق، وغياب دور الدولة عن حماية القطاعات الاجتماعية المهمّشة.
كان لا بد من تواصلنا منذ تعرفنا عليها في هذاالإطار خصوصا وأن معارك كبرى، خاضتها النساء العربيات ذات الاتجاه السياسي التقدمي في ذلك الوقت من اجل مقاومة ظواهر التهميش والعزل الاجتماعي وانخفاض منسوب الدفاع عن حقوق المرأة السياسية والانسانية.
كانت أمل عضوا قياديا في الحزب الناصري، وكان واضحا ان تجربتها السياسية قد عمّقت كثيرا رؤيتها للنهوض بأوضاع المرأة المصرية والعربية عموما.
أما فلسطين فتحتل منها القلب والضمير، ونذكر عندما كنّا ذات مرة في ندوة في منطقة البحرالميت بمحاذاة فلسطين، انفجرت بالبكاء وهي تشاهد المستوطنات عن بعد قريب!! كانت أمل مليئة بالحكمة والمعرفة والشجاعة في مواصلة التحديات الاجتماعية والسياسية وستبقى رمزا نسائيا عربيا متقدما لن ننساه.
دائرة النساء الديمقراطيات (رند)