- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

العاملون في «الهندية للكيماويات» يواصلون إضرابهم

المرصد العمالي – يواصل العاملون في مصنع الشركة الهندية الأردنية للكيماويات في منطقة الشيدية بمحافظة معان، توقفهم عن العمل، احتجاجاً على ما اعتبروه «عدم التزام الشركة بوعودها، وتحسين بيئة وظروف العمل».
ويطالب العاملون البالغ عددهم زهاء 380 عاملا، بمساواتهم بنظرائهم في مناجم فوسفات الشيدية في الحقوق، والواجبات، من حيث الرواتب، والعلاوات، والامتيازات الأخرى، كونهم يعملون في ظروف عمل شاقة وصعبة، ذلك بعد أن آلت ملكية الشركة إلى شركة مناجم الفوسفات الأردنية.
وطالبوا بزيادة الراتب الأساسي بمقدار 50 دينارا، وشمول جميع الموظفين في التأمين الصحي بالدرجة الأولى، وتوحيد العلاوة الفنية لجميع العاملين واحتسابها على الرواتب الإضافية، وصرف علاوة خطورة عمل بواقع 20 % من الراتب الأساسي للموظفين كافة، كونهم يتعاملون مع مواد خطرة قابلة للتفاعل، وأن طبيعة عملهم تجعلهم يتعرضون إلى الأدخنة والروائح الكيماوية الخطرة والمتصاعدة داخل أرجاء المصنع.
إضافة إلى ذلك العمل على علاوة غلاء المعيشة بما لا يقل عن 50 دينارا، وعلاوة بدل سكن للموظفين كافة بواقع 120 دينارا، ودعم صندوق الإسكان في الشركة بمبلغ مليون دينار، وزيادة قيمة القرض ليصبح 40 ألف دينار، وتعديل علاوة الوردية إلى قيمة مقطوعة 65 دينارا بدل من 10 % على الراتب الأساسي، وصرف مكافأة الإنتاج بحيث تكون راتب ونصف الراتب الخاضع للضمان بما لا يقل عن 2000 دينار، وزيادة مكافأة نهاية الخدمة بواقع راتب شهرين الخاضع للضمان عن كل سنة خدمة.
وبين عاملون في إضرابهم المستمر منذ ثلاثة أيام، أنهم مستمرون فيه، حتى تلبية جميع مطالبهم، والحصول على حقوقهم من قبل الشركة.
من جانبه، قال مدير عام الشركة المهندس إبراهيم الرواشدة إن إضراب عمال الشركة غير قانوني، وجاء مفاجئا بعد أن قامت إدارة الشركة بتلبية غالبية المطالب، وهو ما يضر كثيرا بالشركة ويكبدها خسائر كبيرة في الإنتاج، إلى جانب الضرر الذي يحدثه للبيئة المحلية نتيجة التوقف المفاجئ للمفاعلات الكيماوية.
وأوضح أن إدارة الشركة وقعت عقدا جماعيا لمدة سنتين مع ممثلي العاملين، وجرى توثيقه من قبل وزارة العمل بتلبية المطالب، إلا أن الشركة ورغم توقيع العقد وافقت على منح العاملين زيادة استثنائية اعتبارا من بداية العام 2015، وزيادة غلاء المعيشة بواقع 20 دينارا، وصرف راتب مكافأة إنتاج سنوية بواقع راتب شهر، إلى جانب تطبيق نظام نهاية الخدمة الجديد الذي ستقره قريبا شركة مناجم الفوسفات الأردنية.