- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

أريج لاون.. فنانة فلسطينية ترسم بحبيبات الزيتون هوية شعبها

الاهالي – اسمها أريج لاون، وهي فلسطينية تعيش في مدينة الناصرة. وشقّت لاون والتي تبلغ من العمر 23 عاماً، طريقها في مجال إبداع فن الرسم منذ سنوات طفولتها الباكرة جداً.
واكتشفت الفنانة الفلسطينية موهبتها في فن الرسم في الرابعة من عمرها، معتبرة أن جميع الفنانين الذين نجحوا في وضع بصماتهم العالمية هم قدوتها، إذ قالت «كفنانة فلسطينية أحب دائماً أن أتابع الفنانين من روّاد الفن الفلسطيني مثل سليمان منصور، ونبيل عناني، واسماعيل سمّوط، وتمام الأكحل وغيرهم.»
وتعمل لاون حالياً كمعلمة في مجال علوم الفنون والرياضيات في إحدى المدارس في مدينة الناصرة الفلسطينية، وبعد انتهاء الدوام المدرسي تذهب إلى العمل في مرسمها الخاص من أجل رسم لوحاتها الجديدة في عالم لا حدود له.
وتعتبر لوحة شجرة الزيتون من بين أبرز لوحاتها الفنية التي نالت إعجاب الكثيرين من نقّاد فن الرسم، وناس عاديين من مختلف التوجهات والثقافات، من فلسطين وخارجها.
وقالت لاون: «منذ فترة وأنا أحاول أن ابتكر عملاً فنياً يجسد شجرة الزيتون، وذلك أثناء موسم حصاد الزيتون،» مضيفةً: «عندما كنت أدقّ حبات الزيتون، لاحظت بقعاً عشوائية تتناثر على القماش، ومن هنا راودتني فكرة بناء لوحة فنية أجسد فيها شجرة الزيتون ومكونة من البقع المتناثرة خلال عملية رصّ الزيتون.»
واستخدمت لاون 900 حبة زيتون في رسم شجرة الزيتون ورسمت عليها بالذهب التزاماً بمفهوم أن الزيتون يعتبر الذهب الأخضر لفلسطين، ورمز للهوية الفلسطينية والصمود في الأرض.