- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

العاملون في شركة الكونكورد يشكون التأخر في الرواتب والفصل التعسفي

الاهالي / سهير ابو رواق – اكثر من ١٧٠ عامل في شركة الكونكورد الانشائية الشريك الفرعي الثالث للشركة الكورية المتعهدة لبناء المفاعل النووي في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الرمثا من انتقاص حقوقهم العمالية وبالذات التأخر والمماطلة في اعطائهم رواتبهم الشهرية والتي في أقصاها لا تتجاوز الـ ٢٥٠ دينارا راتب شهري للعامل الواحد.
وأكد العمال لـ «للاهالي» ان ادارة الشركة تقوم بتشغيل العمل لمدة ثلاثة أشهر فقط والتحايل عليهم ومن ثم تقوم بطردهم وفصلهم من عملهم قبل نهاية الثلاثة أشهر وذلك تهربا من ان تدفع لهم مستحقاتهم العمالية وفق قانون العمل والعمال الاردني.
مشيرين الى انهم يعملون في مهنة محاطة بالمخاطر ولا تتوفر فيها شروط الحماية والسلامة العامة ويضطرون للتعامل مع الآليات الحادة والخطيرة خاصة وان هناك غموض غير مفهوم في آلية عمل الشركة والهدف من اقامة هذا المفاعل وترفض ادارة الشركة التحدث بذلك العمل .
وقال العامل «احمد الطوباسي» لـ «الاهالي» ـ ( أنهم يداومون بعمل قسري من الساعة السادسة صباحا حتى الخامسة مساء ولا يحظون بالعلاوات والحوافز العملية المستحقة ورواتبهم الشهرية المياومة قليلة جدا لا تتواءم مع الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها وهنالك القليل منهم ينتفع بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وآخرون مهمشون ويتم فصلهم اولا بأول..
منوها / الى انهم طالبوا ادارة الشركة بانصافهم وتثبيتهم علما بان العمل بالمشروع سوف ينتهي في العام ٢٠١٦ لكن أنّى من مستجيب لمطالبهم العمالية في وقت يقف فيه الاتحاد العام للعمال الاردني مكتوف الايدي تجاه ذلك .
ويذكر أن قضية إقامة المفاعل النووي في جامعة العلوم والتكنولوجيا والذي يشرف على تنفيذه الشركة الكورية وشركة الكونكورد ـ هي قضية تثير استياء ابناء العمال والرمثا والعمال وطلبة الجامعة الذين يخشون خطورة اقامة هذا المفاعل بينما المتنفذون للمشروع يقولون انه لأغراض علمية بحتة.