- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

مطالب لمجلس النواب بتبني مشروع قانون نقابة الاساتذة الجامعيين

المرصد العمالي- طالب التجمع الوطني لتأسيس نقابة الاساتذة الجامعيين مجلس النواب بتبني مشروع قانون نقابة الاساتذة الجامعيين، وأكد وفد التجمع خلال لقائه برئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في مكتبة في مجلس النواب على أهمية اقرار القانون لما له من أثر في تلمس حاجات التعليم العالي والعمل على حل مشكلاتة.
ولخص الوفد مطالبه لرئيس مجلس النواب والتي تمثلت بتسريع العمل على انجاز مشروع قانون نقابة الاساتذة الجامعيين لأنه الضامن الوحيد لحقوق الاساتذة وركيزة اساسية للنهوض في التعليم العالي في الاردن. وطالب ايضاً وبصفة مستعجلة في حصر أسباب وجود مؤهلات علمية اردنية لا تجد فرصة الالتحاق في مؤسسات التعليم العالي الاردني بينما تغرق الجامعات الاردنية في المؤهلات غير الاردنية.
بدوره أكد الطراونة حرص المجلس على التواصل مع التجمع الوطني لردم الهوة بين المشرع وبين الاساتذة الجامعيين.وطالب الطراونة وفد التجمع بعمل مسح ميداني للجامعات وتقديم تقرير لمجلس النواب ليسهل مناقشة الامر والتحرك بخصوصه.
وتأسس التجمع الوطني لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين في نيسان من عام 2013، ليحل مكان اللجنة التحضيرية لا نشاء نقابة اساتذة الجامعات الاردنية التي اطلقت المطالب بتأسيس نقابة لأساتذة الجامعات في عام 2011.
ويرى التجمع ان تأسيس نقابة لأساتذة الجامعات بات امرا ملحا مع قلة فرص العمل للأساتذة الجامعيين وضعف الرواتب وعدم وجود استقرار وظيفي وضآلة دعم البحث العلمي بل وحتى عدم وجود صناديق ادخار أو تأمين صحي يضمن للأساتذة الحياة الكريمة بعد تقاعدهم. مما دفع بالكثير من الكفاءات الأردنية للانتقال إلى الخارج بحثاً عن فرص عمل مناسبة، بينما تعاني الجامعات من نقص في عدد أعضاء الهيئة التدريسية.