- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

التفاح الاسرائيلي في الاسواق

الاهالي – تتواجد في اسواق الخضار وبعض المولات التجارية في عمان كميات من التفاح الاخضر والاحمر «سميت وجولدن» المستورد من اسرائيل والذي يشبه الى درجة كبيرة التفاح الاخضر الاميركي المستورد.
وقد رصدت «الدستور»  تواجد هذا المنتج في الاسواق المحلية والذي يباع في احيان كثيرة على انه تفاح اميركي، بعد ازالة الليبل الذي يفترض وجوده على كل حبة، وفقا لتعليمات وزارة الزراعة والذي يشير الى انه «منتج اسرائيلي» ليتم بيعه باسعار تتراوح من دينارين الى دينارين ونصف للكيلو الواحد.
مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران اكد لـ»الدستور» صحة الخبر، مشيرا الى انه تتوفر معلومات لدى الاتحاد بان التفاح الاخضر وانواعا اخرى منه يتم استيرادها من قبل تجار القطاع الخاص وهي مستوردة من مزارع «يوناتان» وبريشيت الاسرائيلية في الجولان العربي المحتل ومناطق اخرى.
وطالب العوران بتعليق استيراد التفاح من كافة الأسواق الخارجية، بسبب توفر كميات كبيرة من الإنتاج المحلي وعدم قدرة المزارعين على تسويق إنتاجهم من التفاح وانخفاض أسعاره، مشيرا الى إن التفاح المحلي له أولوية، للتغلب على مشكلة التسويق.
ولفت الى إن استمرار وزارة الزراعة حاليا بمنح تصاريح استيراد التفاح من الخارج يشكل عبئا أكبر على مزارعي التفاح المحلي خاصة وان المساحة المزروعة بالتفاح في المملكة تبلغ نحو 23 ألف دونم، فيما يقدر الإنتاج بحوالي 33 ألف طن، وتبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي 61 %.