- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

ازمة المنح الطلابية تراوح مكانها واللجنة المالية توصي بصرفها لجميع الطلبة المتقدمين

الاهالي – قال رئيس اللجنة المالية النيابية نمر سليحات، إن اللجنة توصي بزيادة دعم صندوق الطالب الفقير 25 مليون دينار لتغطية جميع الطلبة في المنح والقروض الجامعية.
وأضاف السليحات، خلال اجتماعات اللجنة المالية النيابية الأربعاء الماضي ، أن اللجنة توصي بزيادة دعم الجامعات والتي تبلغ في الموازنة 70 مليون دينار.
وطالب النواب بتحديث البنية التحتية في المدارس وتوفير الأموال اللازمة لشراء المعدات من قبل المدارس.
النائب بلال المومني اكد في تصريحات صحفية انه قام بزيارة لوزارة التعليم العالي للاطلاع على اخر الاجراءات لشمول الطلبة بعد حديث نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان تحت القبة بان الحكومة وجهت وزير المالية لتامين المخصصات ولكنها لم تقم بذلك حتى اللحظة .ولفت المومني الى ان مطالب النواب كانت بشمول كافة الطلبة المتقدمين الذين انطبقت عليهم الشروط وعددهم 25 الف اضافة الى وجود 9 الاف طالب تم تجميد طلباتهم  .وشدد المومني على ان الاوضاع الاقتصادية سيئة للغاية والمتقدمون هم بامس الحاجة للمنح والقروض ليتمكنوا من اكمال دراستهم , مؤكدا ان المجلس سيتوجه الى الملك ولن ينتظر الاجراءات الحكومية .
الى ذلك نفذ الطلبة المتقدمون للاستفادة من صندوق دعم الطالب اعتصاما أمام مبنى مجلس النواب صباح الأحد الماضي للمطالبة بشمولهم بالمنح والقروض الجامعية.
وقال الطلبة إن الاعتصام جاء بعد اعلان النتائج النهائية وحرمانهم من الاستفادة من المنح والقروض، بالرغم من انطباق الشروط عليهم وقبول طلباتهم.

اليرموك تحدد 16 آذار موعدا لإجراء انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة والطلبة يدعون لمراجعة شروط الترشيح
أعلن عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك، رئيس اللجنة العليا لانتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة الدكتور محمد خلف ذيابات أن الجامعة حددت يوم الخميس الموافق للسادس عشر من شهر آذار المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة لدورته التاسعة والعشرين.
ودعا ذيابات الطلبة إلى المشاركة في هذا العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة سواء كانوا مرشحين يرون في أنفسهم المقدرة على تمثيل طلبة الجامعة، أو ناخبين يتمتعون بحق اختيار ممثليهم ممن يرون فيهم الكفاءة والمقدرة على تحمل مسؤولية التعبير عن مطالب وطموحات الطلبة، موضحا أن المشاركة في هذه العملية الديمقراطية ستكون متاحة لكافة طلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعة وبما ينسجم مع التعليمات المعمول بها حاليا، مشددا على أن فاعلية وكفاءة مجلس اتحاد طلبة الجامعة المقبل مسؤولية الطلبة أنفسهم، الأمر الذي يتطلب منهم إدراك أن مشاركتهم في هذه الانتخابات حق وواجب عليهم في الوقت ذاته، وأنهم وحدهم القادرون على إحداث التغيير الإيجابي الذي يلبي طموحاتهم.
في حين اشار الطلبة ان شروط الترشيح ، تخالف معايير العدالة، وتسهم في تنفير الطلبة من الانخراط بالعملية الديمقراطية في ظل وجود مئات الطلبة الذين يقومون بتأجيل دراستهم نتيجة ظروفهم المادية، أو نتيجة لاضطرارهم للعمل لتأمين رسومهم الجامعية،
كما أن اشتراط دفع مبلغ 25 دينار كرسوم ترشيح سيمنع كثير من الطلبة من الترشح وهو ما يخالف معايير العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلبة.
المركز الثقافي الروسي يعلن عن منح دراسية

أعلن المركز الثقافي الروسي في عمان عن توفر 160 منحة دراسية في المعاهد والجامعات في روسيا الاتحادية للعام الجامعي 2024/2023، في مجال الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراة).
وقال مدير المركز، الدكتور ألكسي بوكين، الاثنين، الماضي «إنه في إطار المنح الحكومية الروسية تقدم الجامعات والمعاهد الروسية 160 منحة في مختلف المجالات والمستويات التعليمية (بكالوريوس – اختصاص – دراسات عليا (ماجستير – دكتوراة))»، لافتا إلى أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 20 شباط المقبل.
وبين الدكتور بوكين أنه للتقدم بطلب الحصول على منحة دراسية على الراغبين اتباع الخطوات التالية والدخول إلى الموقع: (education-in-russia.com) والتسجيل به، وإدخال البيانات اللازمة (الاسم الكامل، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني.. إلخ)، واختيار التخصص الذي ترغب في الحصول عليه، علما بأن التخصصات الطبية مدرجة في فئة «الاختصاص»، حيث مدة الدراسة فيها 5 سنوات.
وأوضح أنه على الراغبين بالتقدم للمنح اختيار 5 جامعات تُدرس فيها التخصصات، لافتا إلى أنه للتأكد من أن الجامعة المراد التسجيل فيها معترف بها في الأردن، فيمكن ذلك من خلال الموقع؛ (http://rce.mohe.gov.jo/en/RecognizedUniversities)
كما أوضح أنه لتقديم الطلب يقوم الراغب بتصوير جواز سفره والشهادة العلمية، وفي حال كان ما يزال طالبا في المدرسة أو الجامعة، يقوم بتصوير كشف العلامات للأشهر الستة الماضية وتحميله على صفحته في موقع تسجيل الطلبات، لافتا إلى أنه بعد ملء الاستبيان يقوم الطالب بطباعته ووضع التاريخ والتوقيع عليه، وتصوير استمارة الطلب الموقعة وتحميلها على حسابه الشخصي في الموقع.
وقال إنه حين إرسال الطلب، يقوم الطالب بتغيير الحالة «ملء الاستبيان» إلى «قيد المراجعة»، مبينا أنه في حالة الموافقة على الطلب سيتلقى المرشح إشعارًا وستتغير حالة الطلب إلى «تم الاختيار للحصول على المنحة».
وبين أنه يمكن لأي من الراغبين بالتقدم لهذه المنح، ولمزيد من الاستفسارات عنها مراجعة المركز الثقافي الروسي للمساعدة في الاطلاع على شروط القبول وآلية التقديم على موقع المنح التابع لوزارة التعليم الروسية، وعنوانه حي جبل عمان، الدوار الأول/شارع الشهيد إسماعيل -12، خلف مؤسسة عبدالحميد شومان، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً، ورقم الهاتف الارضي: 4658343- 06

التعليم العالي تعلن عن منح لجميع البرامج الدراسية في تركيا

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توافر منح دراسية مقدمة من الحكومة التركية في جميع البرامج الدراسية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وفي جميع التخصصات، حيث سيتم توزيع الطلبة الحاصلين على هذه المنح على الجامعات الحكومية والخاصة بناءً على معايير ونظام مفاضلة يعتمد على علامة الطالب في الثانوية العامة والمقابلة التي سيخضع لها الطلبة من قبل لجنة الترشيح التركية.
تغطي المنحة الدراسية للطلاب:
(الرسوم الدراسية، السكن بالإضافة إلى وجبات الطعام، راتب شهري، وتأمين صحي، تذكرة السفر للطلاب للمرة الأولى عند السفر إلى تركيا، وبعد التخرج عند العودة إلى بلادهم).
آلية التقديم: يقوم الطالب بالدخول إلى الموقع الإلكتروني التالي: https://tbbs.turkiyeburslari.gov.tr لتعبئة الطلب والاطلاع على مزيد من المعلومات حول المنح والتخصصات المتاحة والجامعات وشروط القبول والتسجيل.
فترة تقديم الطلبات: تبدأ من تاريخ 10 / 1 / 2023 وتنتهي بتاريخ 20 / 2 / 2023.
ملاحظات:
للاطلاع على الخطوات المطلوبة عند التقديم يرجى الدخول الى الرابط التالي: https://www.turkiyeburslari.gov.tr/applysteps
لمعرفة أسماء الجامعات التركية المعترف بها من قبل الوزارة الدخول إلى الرابط التالي:
https://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities
يشترط على الطالب الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية ومعادلة شهاداتها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.
في اليوم العالمي للتعليم التأكيد على اعطاء الأولوية للتعليم
دعت الأمم المتحدة إلى «إعطاء الأولوية» للتعليم، في اليوم العالمي للتعليم الذي يصادف الـ 24 من كانون الثاني /يناير، بينما قال منتدى الاستراتيجيات الأردني إن تداعيات تفشي وباء كورونا «كان لها الأثر الأكبر على تراجع أنظمة التعليم» في الأردن.
وحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان بمناسبة هذا اليوم، على إيجاد «نُظُم تعليمية يمكنها دعم المجتمعات المتساوية والاقتصادات الدينامية والأحلام غير المحدودة لكل متعلم في العالم».
ودعت المنظمة الدولية إلى «الحفاظ على تعبئة سياسية قوية حول التعليم ورسم الطريق لترجمة الالتزامات والمبادرات العالمية إلى أفعال. يجب إعطاء الأولوية للتعليم لتسريع التقدم نحو تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة على خلفية الركود العالمي وتزايد عدم المساواة وأزمة المناخ».
ومحليا، أشار منتدى الاستراتيجيات الأردني في بيان، إلى تداعيات تفشي وباء كورونا التي «كان لها الأثر الأكبر على تراجع أنظمة التعليم محليا وعالميًا نتيجة الإغلاقات في الفترة ما بين 16 شباط/فبراير 2020 و31 آذار/مارس 2022».
وعدد أسابيع الإغلاق الكامل للمدارس في الأردن بلغ قرابة 44 أسبوعاً، وتعتبر مدة هذا الإغلاق من الأعلى في العالم بحسب المنتدى مستندا في ذلك إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو».
ويبلغ معدّل عدد «سنوات الدراسة المعدّلة (Adjusted) حسب التعلُّم» للأردن هو 7.7 عام بحسب ما نقل المنتدى عن البنك الدولي، وقال المنتدى إن «هذا المعدّل يُعدّ من ضمن معدلات الدول المتدنية».
وفي المقابل، دعا المنتدى إلى تنفيذ المبادرات التي وردت في الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام 2023 – 2025 التي نصت على «ضرورة تحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية، والتوسُّع في استيعاب الأطفال دون السادسة بما يضمن جودة التعلّم والرعاية، وتحسين البنية التحتية الرقمية للتعلُّم، وتطوير المناهج والمعايير والأدلة وأدوات التعلّم والتعليم».
إضافة إلى «تحسين آليات التنمية المهنية للعاملين في قطاع التعليم العام وآليات التنفيذ، وضمان الوصول والمساواة واستيعاب جميع الفئات في التعليم العام، وتعزيز الاستثمار والشراكات مع القطاع الخاص لتحقيق تلك الأهداف».
الاردن يتخلف عن تقدم التعليم الثانوي

بين التقرير الاقتصادي العربي الموحد، الصادر في عام 2022 عن صندوق النقد العربي وجامعة الدول العربية تخلف وتراجع التعليم الثانوي في الأردن على عكس اغلب الدول العربية.
وبحسب البيانات المتوافرة خلال الفترة 2010-2020 حدث تقدم إيجابي في أداء مؤشر التعليم الثانوي في جميع الدول العربية، عدا الأردن، وسوريا، وقطر، ولبنان.
اما على مستوى التعليم العالي فتراجع معدل الدارسين في الأردن من 37,3 في المئة إلى 33,6 في المئة بين 2010 و2020،