- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

ارتفاع قيمة التحصيلات الضريبية!

احمد النمري

١ ـ مالية سنة ٢٠٢١ قياساً بسنة ٢٠٢٠
النفقات الكلية
ارتفع رقم النفقات الكلية من نفقات متحققة في كامل سنة ٢٠٢٠ بقيمة (٩٢١٢) مليون دينار الى نفقات كلية متحققة في كامل سنة ٢٠٢١ بقيمة (٩٨٥٩) مليون دينار، وبارتفاع (٦٤٧) مليون دينار ووبنسبة ارتفاع (٧٪).
الايرادات الكلية
في الجانب الآخر ارتفع رقم الايرادات الكلية من ايرادات متحققة في سنة ٢٠٢٠ بقيمة (٦٢٣٨) مليون دينار الى ايرادات كلية متحققة في كامل سنة ٢٠٢١، بقيمة( ٧٣٢٥) مليون دينار وبارتفاع (١٠٨٧) مليون دينار، وبنسبة ارتفاع عالية بحدود (١٧،٤٪).
الزيادة في رقم الايرادات المتحققة في سنة ٢٠٢١ البالغة (١٠٨٧) مليون دينار توزعت بين زيادة في «الايرادات الضريبية» بقيمة (٦٦٨) مليون دينار وبنسبة «٦١،٤٪» فيما بلغت الزيادة في الايرادات غير الضريبية بحدود (٤١٩) مليون دينار، وبنسبة «٣٨،٦٪» وهذا التوزيع يظهر ويؤكد تشوهاً واختلالاً مزمناً في مالية الاردن، أي اختلال يتمثل في تمركز معظم الايرادات في الضريبة منها، وليس هذا فقط بل يتبعه تمركز واضح اسوأ ومختل لكون معظم الايرادات الضريبية تتمركز في الايراد من ضريبة المبيعات، وبنسبة تقارب (٦٩٪) من اجمالي الايرادات الضريبية فيما تتأرجح نسبة الايراد من ضريبة الدخل التصاعدية والاقرب الى العدالة الاجتماعية حول نسبة (١٩٪).
انخفاض (تحسن ) في العجز المالي
مما سبق يتبينن تحقق انخفاض ملموس في رقم (حجم) العجز المالي من «٢٩٧٤» مليون دينار متحقق عن كامل سنة ٢٠٢٠ الى عجز مالي بقيمة (٢٥٢٤) مليون دينار متحقق في كامل سنة ٢٠٢١، وبانخفاض (٤٥٠) مليون دينار وبنسبة «١٥٪».
٢ ـ التحصيلات الضريبية في ربعين
ارتفعت قيمة التحصيلات الضريبية من (١٢٤٦) مليون دينار متحققة خلال الربع الاول من سنة ٢٠٢١ الى تحصيلات ضريبية متحققة في الربع المقابل من سنة ٢٠٢٢ البالغة (١٣٤٤) مليون دينار، وبارتفاع (٩٨) مليون دينار وبنسبة ارتفاع تقارب (٨٪).
في سنة ٢٠٢٢ توزعت التحصيلات الضريبية بين «٩٩٨» مليون دينار قيمة تحصيلات ضريبة المبيعات ضريبة البؤس والركود، وبنسبة تقارب (٧٤٪) وبين حصيلة لضريبة الدخل بقيمة (٣٤٦) مليون دينار وبنسبة (٢٦٪) من رقم التحصيلات الضريبية الاجمالي.
٣ ـ وقفزة في العائد «الايراد» السياحي
ارتفعت قيمة العائد من نشاط القطاع السياحي الارردني من (٢٥٤) مليون دولار خلال الربع الاول من سنة ٢٠٢١ الى عائد بقيمة (٨٩٣) مليون دولار متحققة عن او خلال الربع الاول من السنة الحالية سنة ٢٠٢٢، وبارتفاع (٦٣٩) مليون دولار وبنسبة ارتفاع قياسية تقارب (٢٥٢٪) يصعب تحقق مثيلاً لها لاحقاً على الاقل خلال الاجل القصير.
٤ ـ حوالات المغتربين في شهرين
بلغت قيمة الحوالات الواردة من قبل المغتربين الاردنيين (٥٨٢) مليون دولار خلال الشهرين الاولين من العام الحالي سنة ٢٠٢٢ وقريبة من المعدل العام.