- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية يحيي يوم الأسير العربي الفلسطيني 

الاهالي ـ” اننا في إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية  في يوم الأسير الفلسطيني وفي كل يوم ندعو المنظمات الدولية والأهلية ومنظمات حقوق الإنسان بالضغط على الكيان الصهيوني لوقف ممارساته الفاشية بحق الاسرى، ونتضامن معهم بنضالاتهم اليومية، من أجل تحقيق مطالبهم العادلة، ولا ننسى في هذا اليوم أن نتوجه إلى حكومة المملكة الأردنية الهاشمية مطالبينها بأن تتخذ دورها الحقيقي في الدفاع عن الأسرى والمفقودين الأردنيين في معتقلات العدو الصهيوني، وذلك بالسعي للإفراج عنهم وكشف مصائر المفقودين منهم.
ونطالب بتشكيل ائتلاف دولي واسع لرفع وتيرة التضامن مع الشعب العربي الفلسطيني وقضاياه العادله وتسليط الضوء على قضية الأسرى كقضية حقوق انسان من الدرجة الأولى تستوجب العمل بكل المستويات الدولية لرفع الظلم الواقع عليهم من قبل سلطات الإحتلال وادارات السجون.
نحيي بفخر واعتزاز الاسرى العرب الفلسطينين واسرهم الصابرة المثابرة واسر الشهداء الاسرى في مقابر الارقام.”

بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان في كل عام
اسرى الكرامة والحرية في سجون الاحتلال: ارقام وواقع مر يتجاهله المجتمع الدولي عن سابق عمد واصرار
(4400) أسير/ة يقبعون في (23) سجن ومركز توقيف وتحقيق.
(34) أسيرة يقبعن غالبيتهنّ في سجن «الدامون».
(170) طفلاً وقاصراً، موزعين على سجون (عوفر، ومجدو، والدامون).
الأسرى القدامى المعتقلون قبل توقيع اتفاقية أوسلو، عددهم (25) أسيرًا
عدد الأسرى الذين تجاوز على اعتقالهم (20عامًا) بشكلٍ متواصل– (62 أسيرًا) وهم ما يعرفوا بعمداء الأسرى.
عدد الأسرى الذين صدرت بحقّهم أحكامًا بالسّجن المؤبد (543) أسيراً، وأعلى حكم أسير من بينهم الأسير عبد الله البرغوثي ومدته (67) مؤبداً.
شهداء الحركة الأسيرة: بلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة (227) شهيدًا، منذ عام 1967، بالإضافة إلى مئات من الأسرى اُستشهدوا بعد تحررهم متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون، من بين الشهداء الأسرى 75 أسيرًا ارتقوا نتيجة للقتل العمد، و(73) اُستشهدوا جرّاء التعذيب، و(7) بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و(72) نتيجة لسياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء).
الأسرى المرضى قرابة (600) أسيرًا يعانون من أمراض بدرجات مختلفة وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، وعلى الأقل هناك عشرة أسرى مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، من بينهم الأسير فؤاد الشوبكي (82) عاماً، وهو أكبر الأسرى سنّا.
المعتقلون الإداريون بلغ عددهم قرابة (490) معتقلاً إدارياً.