- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

طلاب وجامعات

المكتب الطلابي – لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد»
وزارة التعليم العالي تقرر اجراء امتحانات تكميلية في الجامعات للطلبة الذين تغيبوا عن الامتحانات بسبب الجرعتين، بشرط اخذ الجرعتين
سرت حالة من الإرباك والقلق عند طلبة الجامعات الأردنية الذين حرموا من الدخول لقاعات الامتحان و المواقع الإلكترونية لجامعاتهم بسبب عدم تلقيهم لجرعتي المطعوم  الخاص بفيروس كورونا بحسب أمر الدفاع 35. خصوصا وأن موقع جامعة اليرموك الإلكتروني أرسل إشعارا لهم بنتيجة «راسب» ليعدلها لاحقا ب «غير مكتمل».
ورغم صدور أمر الدفاع في تشرين ثاني من العام الفائت إلا أن نسبة من طلبة الجامعات تراوحت بين خمسة وثمانية بالمئة لم تتلقى جرعة أو جرعتين من المطعوم. النسبة ترجمت على أرض الواقع بآلاف الطلبة في الجامعات الأردنية الذين حرموا من امتحاناتهم النهائية لأن جامعاتهم لم تجد بدا من الانصياع لأمر الدفاع 35 والذي سيسائل أي مؤسسة تخالفه.
وبعد تحركات طلابية واسعة اثر بدء تطبيق امر الدفاع 35 في الجامعات الأردنية، مما ادى الى حرمان ستة الاف طالب في جامعة اليرموك وحدها اضافة لاعداد مشابهة في الجامعات الاخرى تم عقد اجتماع مع رئيس الجامعة الأردنية بما يخص تأجيل الامتحانات النهائية للطلبة الذين لم يتلقوا جرعتي اللقاح، حيث تبين ان عدد الطلبة غير المتلقين لأي جرعة من اللقاح تقارب ال ١٥٠٠ طالب، أما الذين تلقوا الجرعة الأولى فعددهم يقارب ال ٤٨١ طالب، وتم إصدار القرارات التالية:
١- إلزامية أخذ كلا الجرعتين للتقدم للامتحان التكميلي.
٢- ستبدأ الامتحانات التكميلية بتاريخ ١٣/٢.
٣- سيكون الامتحان التكميلي موحد لجميع الطلبة المتقدمين له.
٤- سيكون الامتحان التكميلي بنفس الشكل والمستوى للامتحانات النهائية.
٥- ستفتح عيادات الجامعة لتلقي اللقاح من يوم الخميس وحتى يوم السبت.
في حين اكد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي إنّ أمر الدفاع 35 ألزم عدم الدخول للحرم الجامعي لأي من الجامعات الأردنية أو الكليات الرسمية أو الخاصة دون الحصول على جرعتي المطعوم. وبين في تصريحات صحفية ،  أنه جرى استثناء من لديه ظروف صحية خاصة بشرط احضار فحص PCR حديث.
ولفت إلى أن الطلبة الذين لم يستطيعوا دخول الجامعات، وتغيبوا عن امتحاناتهم، لا يعتبروا فاقدين لحقهم بتقديم الامتحان، مشيرا إلى إمكانية الدخول للحرم الجامعي بعد تلقي الجرعتين، ومراجعة رئاسة القسم أو عمادة الكلية لتقديم عذره بالتغيب عن الامتحان.
وفي جامعة اليرموك تم تصويب أوضاع ما يقارب 3000 طالب وطالبة ، وبالتالي أصبحوا قادرين ومخولين للتقدم للامتحانات النهائية دون أي عقبات.
مشاجرة جماعية بكلية البلقاء الجامعية في العقبة
في استمرار لمظاهر العنف الجامعي المرفوض في بعض المواقع التعليمية اندلعت مشاجرة جماعية في حفل تخرج داخل أسوار كلية البلقاء الجامعية في العقبة، على إثر مناوشات بين بعض الطلبة. وأدت المشاجرة إلى قلب بعض طاولات التخرج الخاصة بالطلبة وتخريبها واستخدامها كأدوات في المشاجرة. و تدخل بعض الطلبة من أجل حل الموضوع وعادت الأوضاع طبيعية.
لقد حذرت رابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد» والقوى الطلابية من خطورة تنامي هذه الظاهرة وتم اقتراح حلول عديدة للحد من هذه الظاهرة للاسف لم تأخذها عمادات شؤون الطلبة في الجامعات على محمل الجد ، ودون اعطاء الطلبة حق انتخاب هيئاتهم التمثيلية واعطاءهم دور شريك في تنظيم وادارة الانشطة الجماهيرية الواسعة ستبقى هذه الظاهرة المقيتة تطل برأسها وتفسد فرحة الطلبة بتخرجهم من الجامعة .

منح دراسية مقدمة من الحكومة التركية في جميع البرامج الدراسية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) للعام الجامعي 2022 / 2023
تعلن الحكومة التركية عن توافر منح دراسية في جميع البرامج الدراسية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وفي جميع التخصصات، حيث سيتم توزيع الطلبة الحاصلين على هذه المنح على الجامعات الحكومية والخاصة بناءً على معايير ونظام مفاضلة، والمقابلة التي سيخضع لها الطلبة من قبل لجنة الترشيح التركية.
فعلى الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه المنح الدراسية الدخول إلى الموقع الإلكتروني التالي: https://turkiyeburslari.gov.tr للاطلاع على مزيد من المعلومات حول المنح والتخصصات المتاحة، والجامعات وشروط القبول والتسجيل، على أن يقوم الطالب بتعبئة الطلب من خلال الموقع الالكتروني المشار إليه أعلاه، علماً بأن فترة تقديم الطلبات تبدأ اعتباراً من 10 / 1 / 2022 وحتى 20 / 2 / 2022
ملاحظة:
• لمعرفة أسماء الجامعات التركية المعترف بها من قبل الوزارة يمكن الدخول إلى الرابط التالي:
https://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities
• يشترط على الطالب الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية ومعادلة شهاداتها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.