- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

تراجع واختلال في استثمارات الضمان

ـ تعمد الادارة العامة لصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الى الاعلان عن بيانات وارقام ومعدلات ربعية ونصف متحققة عن وقائع وانجازات للنشاط الاستثماري للصندوق في لقاءات وفي ندوات وورشات عمل، او/و في مؤتمرات صحفية، او/ وبنشرها على الموقع الالكتروني للصندوق فيما اتسمت هذه البيانات والارقام والمعدلات والاستنتاجات ، ولا تزال بالايجاز الواسع وبالمحدودية في الشفافية والافصاح بدرجة كافية التي تمكن مختلف الجهات المعنية والمهتمة بالضمان الاجتماعي من مشتركين ومتقاعدين واتحادات عمالية واحزاب سياسية وغرف تجارية وصناعية من إجراء التقييم والمتابعة وابداء الرأي حوله من حيث التحسين والتطوير او تلافي السلبيات.
ما سبق نلاحظه على سبيل المثال في تقرير الاداء المالي لصندوق الاستثمار كما يتم وصف النشرة الربعية الثالثة لسنة ٢٠٢١ به، ويتضمن البيانات والارقام التالية:
موجودات صندوق الاستثمار
يعلمنا التقرير (النشرة) واقع ارتفاع حجم موجودات صندوق الاستثمار من حوالي (١١،٢) مليار دينار في نهاية سنة ٢٠٢٠ الى (١٢،١) مليار دينار في نهاية ٣٠ / ٩ / ٢٠٢١ اي بارتفاع ٠،٩ مليار، او ٩٠٠ مليون دينار “ارقام الصندوق مقربة بحجم واسع!!” وبنسبة ارتفاع (٧،٤٪).
من عندنا نشير الى ان حجم الموجودات بلغ (١٢) مليار دينار في نهاية ٣٠ / ٦ / ٢٠٢١ مقابل (١١.٢ مليار في نهاية سنة ٢٠٢٠ اي بارتفاع (٠،٨) مليار او (٨٠٠) مليون دينار.
ومن ثم يتضح ان موجودات الصندوق ارتفعت في النصف الاول (الربع الاول + الثاني) بحدود (٨٠٠) مليون دينار فيما حصد وحقق الربع الثالث من سنة ٢٠٢١ زيادة في الموجودات بحدود (١٠٠) دينار فقط (٩٠٠ – ٨٠٠) ما يعكس بدرجة كبيرة تراجع ملحوظ واختلال في الأداء
رسم بياني بتطور موجودات الصندوق منذ سنة ٢٠٠٣
النشرة الربعية او “تقرير الأداء المالي له كما يسمى “ تضمنت رسماً بيانياً يوضح مسار وتطوير ارتفاع الموجودات المكونة للصندوق منذ انشائه في سنة ٢٠٠٣ وحتى ٣٠ / ٩ / ٢٠٢١ وبالارقام المقربة، وهو رسم مقيد كمرجع يمكن او يسهل الرجوع اليه عند الضرورة.
توزيع الموجودات في سبعة محافظ استثمارية
٣٠ / ٩ /٢٠٢١
اسم المحفظة البند القيمة النسبة
محفظة ادوات السوق النقدي ١٤٠٢ ١١،٨٪
محفظة السندات ٦٨٨٧ ٥٧،٧٪
محفظة العروض ٤٠٠ ٣،٤٪
مجفظة الاسهم ٢٠٣٤ ١٧،١٪
محفظة الاستثمار العقاري ٧٢٧ ٦،١٪
محفظة الاستثمار السياحي ٢٩٤ ٢،٥٪
يتضح الاختلال بداية على استمرار محدودية محافظ او مواقع او مطارح الاستثمار على سبعة محافظ (محفظة سابعة بعنوان اخرى يبدو ان سقطت من الادراج بخطأ طباعي في النشرة الربعية الثالثة للصندوق).
ويلاحظ من الجدول عدم التوازن في قيمة حجم الحوافظ بشكل عام واكثر من ذلك ضخامة حجم محفظة السندات بالقيمة (٦٨٨٧ مليون دينار) وبالنسبة (٥٧،٤٪) وهذه المحفظة لم تتوقف عن الارتفاع سنة بعد اخرى وهي باختصار تمثل او تعكس حجم مديونية الحكومة المباشرة بموجب سندات الخزينة المثقلة بديون او اقتراضات اخرى محلية وخارجية.
ويمكن ايضاً رصد اختلال تراجع محفظة السوق النقدية (ودائع الضمان لدى البنوك) اساساً من (١٤٣٤) مليون دينار في نهاية سنة ٢٠٢٠ الى (١٤٠٣) مليون دينار في نهاية ٣٠ / ٩ / ٢٠٢١ ويمكن ان تتجه الى مزيد من الانخفاض آخذين في الاحتساب افراط وتوسع كبير وباكثر مما يجب في عقد وتمويل برامج حماية ومساندة وتضامن واستدامة، وايضاً في تمويل او المساهمة في مشاريع البنية التحتية (تمويل الباص السريع بما يقارب (١٤) مليون دينار مثالاً.
محفظة الاستثمارات السياحية
ضعيفة وترواح مكانها المتدني
منذ فترة زمنية ليست بالقريبة بقي حجم الاستثمارات السياحية يراوح مكانه، او احياناً بتراجع وبخسارة من نوع مواقف وقرارات وقف تشغيل فنادق مملوكة للضمان بحجة الصيانة والتطوير ولسنوات، ووقف تشغيل فندق عمان الشام الى جانب خسارة اكثر من استراحة.
محفظة الاسهم هي الافضل
ارقام تقرير الاداء المالي للصندوق في نهاية الربع الثالث من سنة ٢٠٢١ تظهر اكثر من قفزة في حجمها ( ويمكن ايضاً في جدواها) حيث ارتفع حجمها من (١٥٥٥) مليون دينار في نهاية سنة ٢٠٢٠ وبنسبة (١٣،٩٪) الى “٢٠٣٤” مليون دينار في نهاية ٣٠ / ٩ / ٢٠٢١ وبنسبة “١٧،٦٪” من حجم الاستثمار الكلي وترجع هذه الفقرة في حجم محفظة الاسهم الى قيام الصندوق بشراء اسهم جديدة لشركات متقدمة تعدينية ومصرفية (شراء اسهم شركة البوتاس التي كانت مملوكة للشريك الاجنبي السابق كمثال .
ارتفاع في دخل الصندوق
ارتفع دخل الصندوق من ايراد (عائدات) الاستثمار من ( ٣٧٦) مليون دينار تحققت خلال الاشهر التسعة الاولى من سنة ٢٠٢٠ الى (٤٤٠) مليون دينار تحققت في نفس الفترة من سنة ٢٠٢١ وبارتفاع (٦٥) مليون ، وبنسبة ارتفاع ١٧،٣٪.