- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

رشاد تقدم مذكرة للجنة التعليم النيابية وتدعو لتقديم المنح لجميع الطلبة المستحقين

انتهت مساء الخميس الماضي فترة تقديم الاعتراضات الإلكترونية على نقاط الطالب المحتسبة، أو تقديم طلبات الاستفادة من الحالات الإنسانية للطلبة المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي 2021 / 2022، كشف الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، ان مجموع عدد الاعتراضات المقدمة بلغ 19887اعتراضا. واكد الخطيب ان الوزارة ستشرع اعتبارا من اليوم بمعالجة الاعتراضات، تمهيدا لاعلان اسماء المستفيدين مطلع شباط ( فبراير) المقبل.
ومن الاعتراضات المقدمة (1048) اعتراضا على معدل الثانوية العامة، و(3410) اعتراضات على عدم احتساب نقاط لوجود اخوة على مقاعد الدراسة الجامعية، و( 789 ) اعتراضا على لواء مدرسة الطالب و( 3219 ) اعتراضا على عدم احتساب نقاط لتقاضي الاسرة للمعونة الوطنية
وعبرت رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد عن قلقها الشديد من الاخبار الواردة من مجلس النواب ووزارة التعليم العالي بعد عجز صندوق دعم الطالب بمبلغ 30 مليون دينار مما سيحرم الاف الطلبة من حقهم في تقديم المنح حيث وجهت رابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد» مذكرة للجنة التعليم والتربية النيابية طالبت فيها مجلس النواب الضغط على الحكومة لتغطية عجز الصندوق وعدم ربط العجز بالمنح المستحقة ومنح جميع الطلبة المتقدمين والذين انطبقت عليهم الشروط حقهم في الاستفادة من المنح والقروض ، كما طالبت بعدم حرمان الطلبة الذين تراكمت عليهم الرسوم من الاعوام السابقة واعطاءهم فترة سماح خمس سنوات كحد ادنى بعد التخرج.

تاليا نص المذكرة

اصحاب السعادة رئيس واعضاء لجنة التعليم والشباب النيابية:
تهديكم رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد تحياتها وتتقدم بالمذكرة التالية مطالبة بشمول جميع الطلبة المتقدمين لصندوق المنح والقروض الجامعية (صندوق دعم الطالب)، نتابع بكل القلق التصريحات الرسمية حول عجز صندوق المنح والقروض الجامعية بمبلغ قدره 30 مليون دينار، مما يعني اذا تم اقرار هذه التوجهات حرمان 31 الف طالب استوفوا الشروط التي تسمح لهم بالاستفادة من الصندوق وهذا يهدد عشرات الاف الطلبة من فرصتهم العادلة باستكمال تعليمهم الجامعي في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، والمصلحة الوطنية تقتضي شمول جميع الطلبة المتقدمين للصندوق، والبالغ عددهم 71 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية.
اننا نطالب لجنتكم الكريمة بالتعاون مع رئيس واعضاء مجلس النواب الضغط على الحكومة لتغطية عجز الصندوق وعدم ربط عجز الصندوق من المنح المستحقة واعطاء جميع الطلبة المتقدمين والذين انطبقت عليهم الشروط حقهم في الاستفادة من المنح والقروض، كما نطالب لجنتكم الكريمة مطالبة وزارة التعليم العالي الايعاز لإدارات الجامعات بعدم حرمان الطلبة الذين تراكمت عليهم الرسوم من الاعوام السابقة من التسجيل واستكمال دراستهم واعطاءهم فترة سماح خمس سنوات كحد ادنى بعد التخرج.
بعد احتجاجات واسعة وزارة التربية تؤكد ان التعليم لا يمكن أن يخصخص

عبرّ عدد واسع من المنظمات والهيئات الطلابية والشبابية عن استغرابهم واستهجانهم لتصريحات أمين عام وزارة-التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتورة نجوى-قبيلات عن عزم الوزارة التخطيط لبناء 60 مدرسة سنوياً بالشراكة مع القطاع الخاص، يمنح بموجبها القطاع الخاص عطاءات الصيانة والحراسة والتنظيف وادامة الخدمة، وعبرت هذه الهيئات رفضها لهذا التوجه الذي سيؤدي لخصخصة التعليم سيما وان الدستور الأردني كفل مجانية التعليم لأبنائنا.
وفي حسم لموجة الاحتجاجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي اكد امين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة في تصريحات صحفية ان الوزارة لن تقوم بخصخصة التعليم.
ولا يوجد توجه لذلك وما تم الحديث عنه عبارة عن تجربةلـ 15 مدرسة جديدة سيتم بناؤها بطريقة مختلفة . واضاف ان الادارة والكوادر التعليمية ستكون معينة من قبل الوزارة ، والطلبة هم من ابناء المناطق التي ستبنى فيها هذه المدارس ولن يتم تقاضى اية مبالغ مالية  لقاء التعليم .
وبين العجارمة ان الوزارة بحاجة لبناء 15 مدرسة نتيجة الضغط الهائل على طلب خدمة التعليم وانتقال الطلبة من المدارس الخاصة للحكومية وتم طرح العطاء على ان يقوم مستثمرين ببناء المدارس في الاماكن التي اختارتها الوزارة والاشراف عليها من ناحية التشغيل ( الاثاث و الصيانة والخدمات  والماء والكهرباء) مقابل مبالغ مالية تدفع لهذه الغايات. و انهى مداخلته بالقول : الاهالي لن يدفعوا اية رسوم  مقابل التعليم»، مؤكدا  ان الكوادر التعليمية والادارية والمناهج ستكون  تحت اشراف  الوزارة .
ان رابطة الشباب الديمقراطي الأردني «رشاد» تعتبر هذه التطمينات غير كافية وستواصل كل الجهود الممكنة للإبقاء على حصرية تقديم خدمات التربية والتعليم بكل اشكالها من خلال وزارة التربية والتعليم.
رشاد تنعى شهيدة الإهمال الطالبة عبير أبو شوك وتطالب بلجنة تحقيق

عبرت رابطة الشباب الديمقراطي الأردني «رشاد» عن تضامنها مع الاحتجاجات الطلابية والتضامن الواسع مع المرحومة الطالبة عبير أبو شوك التي توفيت في جامعة معان في ظروف شابها الإهمال والتاخر في توفير سيارة الإسعاف مما أدى الى وفاة الطالبة التي عبر زملائها عن حزنهم الشديد واحتجاجهم على القوانين والإجراءات التي تمنع طلب سيارة اسعاف داخل السكنات الجامعية الا من خلال عمادة شؤون الطلبة، واصدر المكتب التنفيذي التالي:
بكل الحزن والأسى تنعى رابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد» شهيدة الاهمال وطالبة العلم (المرحومة سلسبيل ابو شوك) احدى طالبات جامعة الحسين في معان والتي راجعت المستشفى عصرا وعادت للسكن لتتعرض لضيق تنفس.
ولم يتم التجاوب مع استغاثتها او نقلها بسيارة اسعاف بل تم نقلها بباص عادي بعد أكثر من ساعة بحسب شهادة زميلاتها في السكن.
ان رابطة الشباب الديمقراطي الأردني «رشاد» تطالب إدارة الجامعة ومسؤولي السكنات التابعة للجامعة إعادة النظر بقوانين الخروج من السكن بعد فترة إغلاقه من قبل المشرفات والتي تمنع طلب سيارة اسعاف الا من خلال عمادة شؤون الطلبة¡ كما تطالب بتوفير سيارة إسعاف وممرضة على الاقل في سكن الجامعة سواء الواقع بالبلد (موقع الجامعة القديم) أو سكن تطوير معان الواقع أمام الجامعة.
لقد اشتكت طالبات السكنات التابعة لجامعة الحسين مر الشكوى بسبب عدم توفر ابسط الشروط الصحية الملائمة وخصوصاً عدم توفر التدفئة وحاجة السكنات الدائمة للصيانة بسبب العيوب الانشائية دون استجابة.
وعليه فأننا نضم صوتنا الى صوت الاف الطلبة بالمطالبة بفتح تحقيق بالحادثة ومحاسبة المتسببين وتقديم الحلول التي تمنع تكرار مثل هذه الكارثة الإنسانية.
3 / 1 / 2022
وعلى اثر هذا الحادث الأليم تم عقد اجتماع للجنة الطلبة مع رئيس و عميد الجامعة د.عاطف الخرابشة و د.بشير كريشان وتم الاتفاق على البنود التالية :
– تشكيل مجلس طلبة بحيث يمثل كل كلية طالبين منها وسيتم تحديد الالية بالتصويت .
– مجلس مكون من 5 طالبات في كل سكن لمتابعة امور الطالبات ،سيتم اختيار الممثلين من خلال طالبات السكنات .
– تجهيز غرفة اسعافات اولية في السكن .
– فتح الكافتيريا الكبيرة مع الالتزام باوامر الدفاع .
– اعمال صيانة عامة تشمل المرافق الصحية.
– تمديد مدة تسكير السكن للساعة 7 .
– تمديد فترة تشغيل المكيفات للساعة ١٢ ليلاً في السكن .
– تمديد فترة المياه الساخنة في السكن .
– صيانة الجسر الواقع بين الجامعة والسكن .
منح دراسية مقدمة من حكومة بروناي دار السلام في برامج
(الدبلوم / البكالوريوس – الماجستير) للعام الجامعي 2022 / 2023
تعلن سفارة بروناي دار السلام في عمان عن بدء التقديم للمنح الدراسية في البرامج الدراسية (الدبلوم/ البكالوريوس / الماجستير) للعام الجامعي 2022 / 2023، حيث يمكن للطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه المنح الاطلاع على تفاصيلها والتعليمات الخاصة بها من خلال الموقع الإلكتروني التالي: http://www.mfa.gov.bn/Pages/bdgs/bdgs2022.aspx
على أن يقوم الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه المنح بتعبئة النموذج المرفق على الرابط التالي:(http://www.mfa.gov.bn/…/BDGS%20APPLICATION%20FORM…)
معززاً بالوثائق المطلوبة مصدقة حسب الاصول وارسالها على البريد الإلكتروني ([email protected]) بموعد أقصاه يوم الإثنين الموافق 15 / 2 / 2022، دون الحاجة الى مراجعة الوزارة لختم أو تصديق نموذج الطلب، ولمزيد من الاستفسارات حول المنح بإمكان الطالب التواصل مع قسم المساعدة الفنية / دائرة الشؤون الإدارية / وزارة الشؤون الخارجية في بروناي عبر البريد الإلكتروني التالي: ([email protected])
ملاحظة هامه:
– يشترط على الطالب الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.
– الجامعة الوحيدة المعترف بها في بروناي دار السلام والتي يمكن للراغبين التقدم لها هي:
University of Brunei Darussalam
الموقع الإلكتروني للجامعة: https://ubd.edu.bn