- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

طلاب الجامعات الأردنية يؤكدون رفضهم للتطبيع

بيان صادر عن طلاب الجامعات الأردنية في وطننا الحبيب ..
إن ما يشهده الوطن اليوم من خطوات تطبيعية مخزية مع عدونا الاستراتيجي تحت ذرائع ثبت كذبها لهو أمر لا يقبل به عاقل محب لوطنه حريص على عدم تمكين عدوه من ذرة من ترابه ، ونظراً للأحداث المتسارعة التي حصلت نوجه بعض الرسائل:
إلى أهلنا في الاردن ..
لقد وقفنا في الأسبوع الماضي وقفة مشرفة أسعدت كل شريف على تراب الوطن .. ولكنها وقفة أغضبت كل مطبع خائن .. لقد مارسنا حقنا الطبيعي في التعبير عن رأينا ورأيكم في رفض توقيع الحكومة إعلان نوايا مع العدو الصهيوني الغاشم ضمن سلسلة تطبيع وتنازلات مستمرة. فحق لأبائنا وأمهاتنا أن يفخروا بنا وأن يدعمونا في نضالنا من أجل الوطن.
إلى إدارات الجامعات الأردنية ..
إن أي أمر يحدث في وطننا قد يستوجب منا وقفة جادة ومواقف بنّاءة ، خاصة فيما يتعلق بالقضايا التي تمس بشكل مباشر الحركة الطلابية والنشاط الطلابي في جامعات الأردن الغالي لذلك سنكون حاضرين في كل حدث. أما وقوفُ بعض إدارات الجامعات ممثلة بعمادات شؤون الطلبة في وجه طلبتها الذين مارسوا حقهم في التعبير ومحاولتها منع الفعاليات الطلابية بالتهديد ولجان التحقيق ومكالمات هاتفية تخويفية فهذا شيء نرفضه ونستنكره حيث أنه لا يليق بهذه الصروح الوطنية ويسيء لها ولسمعة طلابها وكوادرها.
إلى السلطة التنفيذية..
إذا كنتم تمتثلون فعلاً رسائل جلالة الملك في الاصلاح وتمكين الشباب فأوقفوا فوراً سياسة اعتقال وتوقيف الطلاب الذين يمارسون حق التعبير في شوارع وساحات وطننا وهو حق كفله لهم الدستور الأردني والشرائع الدولية , إن اعتقالهم ثم رفض تكفيلهم ابتداء، ثم تكفيلهم بمبالغ كبيرة والزج بهم في السجون كما حصل هو سلوك الاستبدادي الذي لا يملك إلا منطق القوة.
أخيراً نود التأكيد على ما يلي :
أولاً : التطبيع خيانة ، وكل موقف أو تصرف شأنه النيل من إرادة الوطن والتحكم بمقدراته وثرواته لحساب الكيان الصهيوني المحتل هو أمر مرفوض شكلاً ومضموناً ، وندعو جميع الطلبة الأحرار لرفض جميع أشكال التطبيع والتي تصدينا لها مؤخراً بشكل مشرف ويدعو للفخر في العديد من جامعاتنا تحت مسميات واهية مثل “مسابقة” أو “بحث مشترك” أو “منحة دولية” أو “تسديد رسوم دراسية” وغيرها من أشكال التدليس وتزييف الحقيقة وهي التطبيع مع المحتل .
ثانياً : للطالب الأردني حق التعبير عن رأيه بحرية تامة ضمن ما كفله له الدستور الأردني ، ولا يحق لأحد التغول في سلطاته ونزع هذا الحق منه أيا كان.. لذلك فإننا ندعو جميع زملائنا .. الطلاب الأحرار للتمسك بقيمهم الوطنية التي هي أساس النهضة والرفعة والتقدم فالشباب هم المستقبل وهم الرافعة الحقيقية لهذا الوطن وهم من يمثلونه في المحافل الدولية وهم من سيرفعون رأسه عالياً .
ثالثاً : إن معركتنا مع التطبيع طويلة ومستمرة ما دام المشروع الصهيوني مستمراً.. لن يوقفها شيء .. وقد بدأت للتو من جديد .
طلبة الجامعة الاردنية يطالبون باعادة رسوم التخرج
بعد قرار عدم إقامة حفل تخريج للفوج الـ 55، تقدمت القوى الطلابية في الجامعة الاردنية بكتاب رسمي إلى رئيس الجامعة د.نذير عبيدات للمطالبة بإرجاع رسوم التخريج في أسرع وقت وهذا أقل ما يمكن فعله بعد حرمناهم من فرحتهم وحقهم في إنهاء مسيرتهم الجامعية بحفل تخريج لائق في ستاد الجامعة؛ لأنه من غير المقبول أن لا تعيد الجامعة رسومًا حصّلتها لخدمة لم تقدمها
البلقاء التطبيقية تتيح لأبناء متقاعدي الضمان تقسيط الرسوم

منحت جامعة البلقاء التطبيقية، تسهيلات تتيح لمتقاعدي الضمان تقسيط الرسوم الدراسية لأبنائهم الملتحقين في البرامج والكليات كافة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في الجامعة الاربعاء الماضي ، للإعلان عن نتائج الدراسة المشتركة بين الجامعة ومؤسسة الضمان الاجتماعي، والتي تهدف إلى قياس نسب تشغيل خريجي الجامعة وتحليل المواءمة بين مخرجات التعليم الأكاديمي والتقني والفني ومتطلبات سوق العمل، وقال رئيس الجامعة ، إن هذا القرار جاء للتسهيل على الطلبة ويندرج ضمن برامج الشراكة بين الجامعة والمؤسسة، مشيراً إلى أن الجامعة ستقسط الرسوم الجامعية للفصلين الأول والثاني على 4 أقساط لكل فصل دراسي، أما الفصل الصيفي سيتم تقسيطه على 3 دفعات. 
رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد تعتبر هذه الخطوة الايجابية ، توجها اوليا يجب ان يتم تعميمه على كل الجامعات الحكومية واتاحة تقسيط الرسوم للطلبة حتى لا يقف العائق المادي امام حق الطلبة في استكمال تعليمهم.
اعلان هام للطلبة المتقدمين للمنح والبعثات الداخلية
اعلنت مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلبة الذين تقدموا بطلبات إلكترونية للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية المقدمة من الوزارة للعام الجامعي 2021/2022 بأن التعليمات النافذة اعتمدت خمس حالات إنسانية يمكن للطالب الذي تنطبق عليه الاستفادة منها من خلال زيادة نقاطه المحتسبة بواقع (150) نقطة لكل حالة.
حيث ستحدد لجنة إدارة صندوق دعم الطالب لاحقاً عدداً محدداً من المنح الجزئية للطلبة الذين تنطبق عليهم شروط الحالات الإنسانية يتنافسون عليها فيما بينهم
الحالات الإنسانية:
-إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن ضمن الأمراض التالية:
الأمراض النفسية: وعلى الطالب تحميل تقرير من المركز الوطني للصحة النفسية دون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية عبر الرابط التالي:  http://dsamohe.gov.jo/…/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC… 
-أمراض السرطان: تحميل تقرير من مركز الحسين للسرطان دون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية.الحالات المرضية الأخرى عبر الرابط التالي: http://dsamohe.gov.jo/…/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC… ) ثم على الطالب مراجعة مكتب المستشار الثقافي التابع للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكن الطالب لختم وتوقيع النموذج، وأخيراً مراجعة اللجنة الطبية اللوائية المتواجدة في مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة للحصول على تقرير لجنة لوائيه وبعدها يتم تحميل التقرير أو النموذج المعتمد بعد شروحات اللجنة الطبية فقط على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب
-إصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة (60%) فأكثر عبر الرابط التالي:http://dsamohe.gov.jo/…/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC… ) ثم على الطالب مراجعة مكتب المستشار الثقافي التابع للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكن الطالب لختم وتوقيع النموذج، وأخيراً مراجعة اللجنة الطبية اللوائية المتواجدة في مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة للحصول على تقرير لجنة لوائيه وبعدها يتم تحميل التقرير فقط على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب.
-الجلوة العشائرية: وعلى الطالب تحميل كتاب من وزارة الداخلية (المحافظة أو المتصرفية أو القضاء) تثبت شمول الطالب بالجلوة العشائرية إن وجدت.
-وفاة كلا الوالدين (لا داعي لتحميل أي وثائق).
طلبة تكميلية التوجيهي بين
رفض اللقاح وإلزاميته

عبر عدد كبير من اولياء امور الطلبة المتقدمين لتكميلية التوجيهي عن رفضهم القرار الحكومي المشترط حصولهم على جرعتين من مطعوم كورونا لدخولهم قاعات امتحان الدورة التكميلية للتوجيهي .
وعلل اولياء الأمور ذلك بعدم توفر الوقت الكافي للحصول على المطعوم وان هناك عدد كبير من الطلبة يعانون من ظروف صحية تمنعهم من الحصول على المطعوم .
ومن جهتة اكد مدير دائرة الاختبارات الدكتور محمد كنانة انه لن يتم السماح لاي طالب او طالبة بدخول الامتحانات من دون الحصول على جرعتين من مطعوم كورونا  الإ بعذر رسمي أمتثالا لأمر الدفاع 35.
واضاف كنانة انه في حال تقدم الطالب بعذر رسمي يمنعه من الحصول على المطعوم فأن الوزارة ستدرس هذا العذر واتخاد الأجراء المناسب .
رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد تطالب بالتسهيل على الطلبة والسماح لهم بدخول قاعات الامتحان بعد فحصهم امام القاعة سيما وان هذا الطلب جاء متاخرا في فترة الاستعداد النهائي للامتحان