- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

اتحاد القوى الطلابية في جامعة الزيتونة ينتصر على النهج العرفي لادارته

اثار موقف عميد شؤون الطلبة في جامعة الزيتونة الخاصة موجة استياء واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي الى درجة ان اسمه ظل متصدرا قائمة الترندات طوال اليومين الماضيين .
  الفيديو الذي نٌشر وجرى تداوله على نطاق واسع ، تناول عملية فض اعتصام نفذه طلبة الجامعة ، تنديدا ورفضا لاتفاقيات العار التي وقعت مع الكيان الصهيوني بتمويل إمارتي ورعاية امريكية ، حيث طلب العميد او مسؤول اخر في عمادة شؤون الطلبة بحسب تسجيلات الفيديو جمع هويات الطلبة المشاركين تمهيدا لفصلهم جميعا من الجامعة . 
الغريب ان ادارة الجامعة لم يصدر عنها شيئ حتى الان ، وكأن الامر اعتيادي ، وكأنّ ممارسة العميد طبيعية ، وتنسجم مع نهج الادارة وسياساتها التعليمية والتوعوية والتربوية . ادارة الجامعة قامت فعلا بجمع الهويات وتحويل الطلبة المشاركين الى لجان تحقيق !!!
وبعد انتشار الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وحملة التضامن الشعبي الواسعة مع الطلبة ، الغت الجامعة قرارها بدعوة الطلبة للتحقيق
كما أصدر اتحاد القوى الطلابية في جامعة الزيتونة  بيانا جاء  فيه إن الجامعة اوقفت تحويل الطلبة الى  لجان التحقيق  وتمت إعادة الهويات الجامعية التي سحبت منهم
 البيان الطلابي اكد على صلابة موقف الجسم الطلابي  وحفاظهم على الثوابت الوطنيّة،  مبينين   أن خيارات التصعيد لا تزال في الحُسبان و سيقومون  بمتابعة أي مستجدّات تطرأ في هذه المسألة . 
وتاليا نص البيان :
بيان هام صادر عن اتِّحاد القوى الطلّابيّة: 
(( أمّا بعد، يُحيّي اتّحاد القوى الطلابيّة في جامعة الزيتونة صمود زملائنا الطلبة الذين تمّت احالتهم للجان التحقيق، و نُحيّي الشارع و الحراك الطلّابي المُنطلق في الجامعة و الذي شكّل ثُقلًا و وزنًا لقرار الشارع الطلابيّ و الإرادةِ الطلّابيّة الساعيةِ لمجابهةِ التطبيع و انتزاع حقوق الطلبة .
و نُعلن لكم في اتّحاد القوى الطلابيّة عن إنتِصار الإرادة الطلّابية و إسقاط لجان التحقيق عن جميع الطلبة التي أُسندت لهم في الوقفة التضامنيّة مع الأسرى، و ارجاع جميع الهويّات الجامعية للطلبة التي تم سحبها يوم أمس من قِبل الأمن الجامعي في الوقفة الرافضة للتطبيع التي جرت يوم أمس في الجامعة.
و إننا في اتحاد القوى الطلابيّة إذ نؤكد على ثبات موقفنا و الحفاظ على الثوابت الوطنيّة، لنؤكّد مجدّدًا على أن خيارات التصعيد لا تزال في الحُسبان و سنقوم بمتابعة أي مستجدّات او اجراءات -إن حدثت- بحق الزملاء الذين سقطت عنهم لجنة التحقيق.
والشكر الموصول لجميع الطلبة في الجامعة و خارج الجامعة و الجهات التي دعمت موقف الطلاب و حقهم في الحريّة عن التعبير و التحيات كل التحيات للشارع الطلّابي في الجامعة و الذي التفّ حول اتحاد القوى الطلّابية و موقفه الثابت )).
طلبة جامعة عجلون يحتجون على عقد امتحانين في يوم واحد

عبر طلاب جامعه عجلون الوطنيه عن  استياءهم من برنامج الامتحانات حيث يتم عقد امتحانين اثنين في يوم واحد، و طالب عدد من الطلبة بعقد امتحانات المواد التي تدرس من خلال نظام “اونلاين “بأن تكون امتحاناتها كذلك.
 وقالوا ان هذه المطالبة جاءت بسبب ظروفهم الاستثنائيه التي يمرون بها حيث وصل عدد الطلاب في شعب بعض المواد الي 400 طالباً وهذا مخالف لاوامر الدفاع في ظل الظروف الوبائيه كما ان اغلبية طلاب الدراسات المسائية من موظفي القطاع العام والخاص  ويتعذر عليهم الحضور.

طلبة الجامعات الأردنية ينتفضون ضد التطبيع و يتضامنون مع زملائهم المعتقلين

فور الاعلان عن اتفاقية النوايا لا ستبدال الطاقة بالمياه مع العدو الصهيوني شهدت ساحات الجامعات الأردنية: الزيتونة والبوليتكنك وال البيت والهاشمية والاردنية واليرموك وجامعة العلوم التكنولوجيا اعتصامات طلابية حاشدة رفضا لهذه الاتفاقية، واكد الطلبة المعتصمون حرصهم على استقلال الاردن ورفض رهن طاقته وماءه بيد العدو الصهيوني في ظل توفر البدائل الوطنية ، وبعد اعتقال عدد من طلبة الجامعة الاردنية اكد الطلبة تضامنهم مع زملائهم واصدروا البيان التالي :
تفاجئنا الحكومة بصفقةٍ ترهن أمننا المائي للاحتلال في تعميق للتطبیع مع هذا العد.و الغاشم.
وفي رفض لاتفاقية الطاقة والمياه المشؤومة التي تم توقيعها مع الاحتلال، خرج عدد من الشباب الحريصين على هذا الوطن للتعبير عن رفضهم لهذه الاتفاقية بشكل سلمي، ليتم اعتقال عدد من الزملاء طلبة الجامعة الأردنية تعسفیاً، ليبيتوا ليلتهم خارج بيوتهم وبعيداً عن أهلهم.
وليقوم محافظ عمان اليوم بحجزهم إدارياً و لمدة 14 يوماً ثمناً لرفضهم للتطبیع مع هذا العدو ورهن أمننا المائي له.
وعليه فإن القوى الطلابية في الجامعة الأردنية تدعوكم للوقفة الإحتجاجية الحاشدة أمام مبنى رئاسة الجامعة للمطالبة بالإفراج الفوري عن زملائنا الموقوفين ظلماً والذين عبروا عن موقفنا الرافض للتطبیع.
دمتم ودام صوتكم صادحًا حرّاً أبيًا
كما اصدر المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد البيان التضامني الاتي:
بكل عزيمة واصرار يواصل الطلبة الاردنيون وفي كل الجامعات والمواقع الطلابية تحركاتهم الاحتجاجية الحاشدة، تعبيرا عن الموقف الشعبي والوطني الاردني الرافض للتطبيع مع العدو الصهيوني، وهو موقف مسؤول يتخذه الطلبة في كل منعطف او حدث وهو ليس منفصلا عن سياقه التاريخي، ومستمد من تاريخ مجيد منذ الاف السنين عندما صد ميشع المؤابي موجات العبرانيين وكل اشكال الاحتلال، ومنذ المطالبة بالاستقلال واسقاط حلف بغداد ورفض معاهدات الاسنسلام وكامب ديفيد واوسلو ووادي عربة، وما تلاها من محاولات لجر الشعب الاردني للتطبيع بابرام صفقة الغاز المشبوهة ومبادلة المياه المستوردة من الكيان الصهيوني بالطاقة الشمسية.
ان المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد يدين كل اشكال التضييق والملاحقة والاعتقال بحق نشطاء العمل الطلابي، ويدعو عمادات شؤون الطلبة وادارات الجامعات للكف والتوقف عن كل ممارساتها العرفية المرفوضة ووقف كل اشكال التضييق على الطلبة والافراج عن المعتقلين، واتاحة المجال للطلبة التعبير عن مواقفهم الوطنية دون اي قيود، والالتزام بالنصوص الدستورية والمواد القانونية التي تشرع حرية التعبير والرأي وتكفله، وعدم تقييد ومنع اشكال التعبير الوطني المسؤول وصيانة الحريات الطلابية وتعزيزها، والشروع في التحضير لانتخابات الاتحادات الطلابية لتوفير مظلة نقابية طلابية تدافع عن الطلبة وتنظم علاقتهم بادارة الجامعات.
وفي اطار الجهود الطلابية والشبابية العربية يسجل المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الأردني “رشاد” كل التضامن مع الجهود الوطنية الرائعة التي عبر عنها طلبة وشباب المغرب والامارات والبحرين، حيث تصدوا ببسالة رغم القمع ورفضوا بكل شجاعة قرارات حكوماتهم، بالتطبيع وتبادل العلاقات مع الكيان الصهيوني.

عاشت نضالات الحركة الطلابية الاردنية
لا لكل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني
وبعد ضغوط شعبية ونيابية تم الافراج عن الطلبة مساء السبت الماضي الموافق 27 / 11 / 2021 حيث دعت القوى الطلابية لمواصلة التحركات الشعبية الرافضة للاتفاقية وجاء في البيان:
دعوة من القوى الطلابية في الجامعة الأردنية
((زملاؤنا وزميلاتنا الطلبة، إن الشارع الطلابي هو أساس التغيير الوطني، حيث أظهر الشارع الطلابي ذلك في تحركاته السابقة المجابهة لاتفاقية الذل والعار “الطاقة مقابل المياه”، ولإيماننا بعدالة قضيتنا الوطنية، وبأن تحركاتنا المستمرة هي التي ستدفع الحكومة للتراجع عن هذه الإتفاقية، حيث نفذ الطلبة اعتصاما حاشدا وسلسلة بشرية في شارع المكتبة رفضا لاتفاقية الطاقة مقابل المياه.
جامعات تحجز شهادات الخريجين وتخالف القانون

الضجة التي تمت اثارتها حول استغلال احد الشخصيات سياسيا هذه المشكلة وقيامه بدفع الرسوم المتأخرة ، تجاهلت اصل المشكلة وضخامة المبالغ المترتبة على الطلبة حيث بلغت في احدى الجامعات 179 لف دينار ، وهو مؤشر على استفحال هذه المعاناة التي تمت الاشارة لها من قبل رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد اكثر من مرة دون تجاوب او حتى تضامن اعلامي ومعنوي علما انه وبحسب قرارات قطعية لمحكمة التمييز لا يجوز حجز شهادة الطالب ، وعليه فلا بد للجنة التعليم النيابية من مطالبة الجامعات والزامها باغلاق هذا الملف وتسليم الطلبة المتعثرين شهاداتهم المحجوزة دون وجه حق
ارتفاع أعداد طالبي المنح والقروض الجامعية

انتهت عملية تقديم الطلبات الإلكترونية للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2021-2022، وبلغ عدد المتقدمين لها 77923 طالبا وطالبة، وهو عدد غير مسبوق.ويؤشر لتراجع الوضع الاقتصادي للطلبة، نتيجة الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.
وهو ما يعزز مطالب الحركة الطلابية بزيادة عدد المنح والقروض المقدمة بما يتناسب مع ارتفاع اعداد الطلبة المتقدمين.