- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

عاملو الـ”أونروا” يتجهون لإضراب مفتوح

الاهالي – قرر المؤتمر العام للعاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الدخول في إضراب مفتوح سيعلن موعد بدئه لاحقاً في جميع مناطق عمليات الوكالة، سعيا لتحقيق مطالبهم وتأكيد جديتهم وعدم التراجع عنها.
وقال المؤتمر العام في بيان أصدره الخميس الماضي أنّ ما قامت به إدارة الوكالة من سحب الإجازة الاستثنائية عن النظام الإلكتروني يمثل دليلاً قاطعاً لصدق المؤتمر العام وحديثه عن توجه الوكالة لوقف العمل بكافة القطاعات مدة أشهر.
وأوضح البيان أنّ إجراء الإدارة هو خطوة في الاتجاه الصحيح والواجب عليها الآن إزالة فكرة الإجازة من جذورها، وأشار إلى أنّه ورغم التبرعات التي جرى جمعها أخيرا لصالح الأونروا من الدول المانحة، إلى أنها “لم تكن بالمستوى المأمول”.
وأشار البيان إلى أنّ نية الوكالة وما جاء برسالة رئيس هيئة الموظفين بتأجيل دفع العلاوة السنوية “مرفوض بدعوى أنّ الذي يعجز عن صرف 4 ملايين دولار عام 2021 لن يستطيع دفع 8 ملايين عن عامي 2021 و2022، وأن ذلك ليس إلّا مؤشر على التسويف والتأجيل في ظل العجز المتنامي والمتكرر.
وطالب البيان بزيادة مدخلات صندوق الادخار وتعويض نهاية الخدمة بوصفهما الضمان لمستقبل الموظف في شيخوخته ولا بد من حمايته واستقراره، وحذر من المساس بأي منافع للعاملين كالعلاوة السنوية والإجازة الاستثنائية، ملوحا بأن رد المؤتمر العام للعاملين سيكون “عنيفاً”.
ودعا إلى دعم دعم الدول المضيفة التي احتضنت اللاجئين لعقود طويلة ولم تبخل عليهم، وأنه لا يجوز تركها مع اللاجئين والموظفين دون دعم دولي مناسب ويرتقي لمستوى التطلعات.
وشكر المؤتمر العام في بيانه الحكومة الأردنية على عقد مؤتمر بروكسل لدعم الأونروا الذي لقي دعماً سياسياً واضحا دون بلوغ حجم التبرعات والسيولة ما يتناسب مع حاجات الوكالة.