- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

طلاب وجامعات / المكتب الطلابي – لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد»

إعلان بدء تقديم طلبات الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من هنغاريا

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتنسيق مع السفارة الهنغارية في عمان واستناداً إلى خطة العمل للتعاون التربوي والعلمي الموقعة بين البلدين الصديقين عن بدء التقدم للاستفادة من المنح المقدمة من الجمهورية الهنغارية الصديقة وفي المراحل الدراسية (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه) للطلبة الأردنيين للعام الدراسي 2022-2023 وذلك ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 15-11-2021 ولغاية يوم السبت الموافق 15-1-2022.
يمكن للراغبين بالتقدم لهذه المنح الاطلاع على جميع الشروط والامتيازات الخاصة بالمنح وتقديم الطلب على الموقع الإلكتروني للجهة المانحة على الرابط التالي: stipendiumhungaricum.hu
يشترط للطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح لمستوى درجة البكالوريوس سواء ممن أنهوا بنجاح متطلبات الحصول على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها في السنوات السابقة أو الطلبة المتوقع إنهائهم لمتطلبات الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بنجاح للعام 2022 ألا يقل عمر الطالب المتقدم للاستفادة من منحة درجة البكالوريوس عن 18 سنة بتاريخ 31-8-2022.
وتؤكد الوزارة على جميع الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح ولجميع المراحل (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه) ضرورة الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها.
لمعرفة أسماء الجامعات الهنغارية المعترف بها http://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities

شهادات الجامعة الأردنية من خلف الأسلاك الشائكة : المدرجات فارغة .. والأهالي في الشوارع

أثار قرار الجامعة الأردنية بمنع دخول أهالي الطلبة للمشاركة بحفل تخريج ابنائهم الطلبة، إستهجاناً وغضباً واسعين ترجم من خلال صور متداولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي لحفل التخريج، وصفها البعض بالمؤلمة لأهالي الطلبة الخريجين، حيث تجمهر الاهالي امام الجامعة وخلف الاسوار والاسلاك الشائكة، وعيونهم تترقب لحظات حصول فلذات اكبادهم على الشهادات الجامعية، دون السماح لهم بدخول الجامعة لأجراءات الوقاية والتباعد، بسبب الوضع الوبائي في المملكة.
وانتقد الطلبة واهاليهم بشدة هذا القرار في الوقت الذي يتم به إقامة الحفلات التي تشهد تجمعات بشرية هائلة دون اي تباعد او التزام بقواعد السلامة العامة، وان قرار الجامعة تسبب في حرمان الأهالي من مشاهدة اجمل فرحة كما انه كان سبباً مباشراً بوجود تجمعات كبيرة خارج الملعب المخصص لحفل التخريج وهو الأمر الذي رصدته الصور المتناقلة، وقد يكون اكثر خطرا على الأهالي من الدخول الى الجامعة.
في هذا الخصوص، قال رئيس مجلس إتحاد الطلبة السابق في الجامعة الاردنية  مهند الخليفات ان الجامعة اتخذت القرار وسمحت بالتخريج دون اجراء دراسة على القرار وتوابعه، مما اسهم بظهور صور مؤلمة لا تليق بالطالب ولا بالجامعة.
وأضاف، كان على الجامعة ان تسمح بدخول الوالد والوالدة، فقط من ذوي الطالب الخريج، وتمديد ايام التخرج الى اسبوعين بدل الاسبوع، ليتم تخفيض عدد الطلبة المتوجهين الى منصة التتويج في اليوم الواحد، وبالتالي نستطيع ادخال والدي الطالب الى مدرج التخريج.
وطالب عدد من أهالي الطلبة، بضرورة ايقاف هذا القرار الذي وصفوه «بالغير منطقي»، وايجاد الية بديلة تسهم بإنجاح عملية التخريج
جامعة الحسين تغلق المطاعم الشعبية في الجامعة

احتج طلبة جامعة الحسين على خطوة الجامعة بإغلاق بيع المشروبات الباردة والساخنة والسندويشات المدعومة والتي هي مقصد الفقراء من الطلبة وبالمقابل يتم فتح المصالح الخاصة داخل الجامعة والتي تبيع الأصناف التي تبيعها مطاعم الجامعة بأضعاف ثمنها، علما بان جميع الجامعات الاردنية الحكومية تفتح ابواب مطاعمها للبيع المباشر، وأمر الدفاع يقضي بعدم التجمع وليس البيع المباشر.
وطالب الطلبة ادارة الجامعة بالعودة عن قرارها غير المقرر والذي لا يراعي اوضاع الطلبة الاقتصادية الصعبة.

طلبة الجامعة الاردنية يطالبون ادارة الجامعة بالعودة عن شروط الاجابة والتصحيح

بلا سابق إنذار، ومع عودة الطلبة للحرم الجامعي كان من المتوقع أن يتقدم الطلبة للامتحانات بنظام السماح بتعديل الاجابة Two Ways، إلا أن القرارت المفاجئة ما زالت معضلة تؤرق الطلبة!
قرار امتحانات الاتجاه الواحد (One Way)عدم السماح بتعديل الإجابة، اتُخد خلال فترة التعليم عن بُعد لضبط عملية سير الامتحانات، والحد من ظاهرة الغش.
اليوم ومع عقد الامتحانات داخل الحرم الجامعي، ووجود مدعمات ضمان سير الامتحان بأحسن صورة، من وجود مراقبين وتحقيق التباعد بين الطلبة في نفس المختبر، وتوزيعهم على أكثر من مختبر والتحقق من هوية الطالب قبل بدء الامتحان، تسقط كافة أسباب نظام ال ONE WAY
القوى الطلابية وجهت رسالة مفادها رفض الشارع الطلابي لهذا القرار، ودعت مجلس عمداء الجامعة للعدول عنه واتخاذ قرارت تصب في مصلحة الطلبة ومسيرتهم الأكاديمية.
طلبة الاردن يرفضون التطبيع

حيت رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد الرفض الطلابي الواسع للتطبيع مع العدو الصهيوني ، ابتداء من موقف طلبة
الجامعة الأردنية الذين اعتصموا امام أمام كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات رفضاً للتطـ.ـبيع بعد اكتشافهم ان الدعوة التي قدمتها جامعة بن زايد للذكاء الاصطناعي التي تجمعها شراكة مع مركز وايزمان والجامعة العبرية التي تتبع للكيـ.ـان الصهـ.ـيوني ، كما تصدى طلبة الجامعتين الهاشمية واليرموك لمحاولة عقد هذه اللقاءات المشبوهة مطالبين ادارات الجامعات بمحاسية المتسببين ومنع اي انشطة تطبيعية ، واصدرت رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد بيانا عبرت فيه عن اعتزازها بهدا الموقف الوطني الشجاع.

وفيما يلي نص البيان:
“يوم مجيد من ايام الوفاء لدماء الشهداء ومقاومة المشروع الصهيوني وادواته ورفض كل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني سجله طلبة الجامعة الأردنية الذين اعتصموا أمام كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات رفضاً للتطـ.ـبيع بعد الدعوة لتقديم منح جامعة بن زايد للذكاء الاصطناعي التي تجمعها شراكة مع مركز وايزمان والجامعة العبرية التي تتبع للكيـ.ـان الصهـ.ـيوني.
حيث اسفر الموقف الوطني الشجاع لطلبتنا وتكاتفت ارادتهم الحرة لوقف هذه الفعالية وامتدت حالة الرفض الباسلة لتشمل العديد من الجامعات الاردنية لتشمل الجامعة الهاشمية والجامعة الالمانية وجامعة اليرموك وكل الجامعات الاردنية حيث تواصلت التحركات الطلابية معلنة رفض هذه الخطوة التطبيعية المشينة والتصدي لها.
ان المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد وهو يعبر عن اعتزازه بوعي الطلبة وحسهم الوطني المسؤول ،يدين ويستهجن كل المحاولات البائسة لاختراق الجبهة الثقافية ويطالب بوقف كل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومحاسبة المتسببين بهذه الافعال المشينة في الوقت الذي لايخفي العدو الصهيوني اطماعه التوسعية تجاه الاردن ويقترف كل الجرائم اليومية بحق الشعب الفلسطيني واسرانا الابطال.”
عاشت الارادة الطلابية الحرة
لا لكل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني