- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

تحسين وتعزيز العلاقات الاردنية السورية

الاهالي ـ خاص – تعددت وتنوعت مؤخراً اللقاءات والزيارات الاردنية السورية المتبادلة، وعلى مختلف درجاتها ومضامينها الهادفة الى تفعيل وتنشيط وتعميق العلاقات الثنائية ، ومحاولة نقلها الي افضل حالاتها، وللتأكيد على اهمية وضرورة التعاون والتكامل على اكثر من صعيد في جوانبها السياسية والاقتصادية وعلى نطاق اللمنطقة.
اهمية متزايدة لهذه اللقاءات والزيارات والاجتماعات لم تقتصر فقط على المستوى الحكومي الرسمي، بل شارك فيها او بادر اليها وبجهد مشكور ومحمود، جهات جماهيرية شعبية من احزاب ونقابات وجمعيات وغرف واتحادات هن وهناك.
التحسين والتعزيز للعلاقات السورية الاردنية تحقق ، ورغم قصر الفترة الزمنية للتوجه الجديد، بشكل جيد في اكثر من موقع ومجال، ومنها وفي مقدمته تسهيل وتبسيط وتوسيع حركة الانتقال للافراد والشحنات والعمليات التجارية من خلال المعبرين جابر ونصيب، وفي الاتجاهين، بما في ذلك انعاش تجارة الترانزيت وتخفيض في الكلفة، وتدعيم تنافسية السلع والخدمات.
اكثر من نشاط تعزز وتوسع بعد طول تباطؤ ومنها شركات التخليص ، وحركة الشاحنات ومحلات الصرافة، والمطاعم، والتأمين والمنطقة الحرة والسياحة وتحسن الدخول وفرص العمل وعلى سبيل المثال، كما ان التحسن والتقدم اصبح واضحاً في البعد السياسي والاجتماعي وفي انعكاساته المحلية والوطنية والقومية.
ايجابيات اخرى تعززت او تحققت نتيجة العلاقات الجديدة التي يجب المحافظة عليها وتطويرها.
الجدير بالذكر والتذكير بأننا كنا دائماً في صفوف الداعين والمطالبين بضرورة وحتمية تحسين وتوسيع وتعميق هذه العلاقات في مختلف جوانبها، ومنها مقال كتب بشأن ذلك ونشر في الجريدة في عددها ١٣١٤ ولا زلنا.