- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

لتحسين مكافأة نهاية الخدمة والتأمين الصحي (عمال لافارج) في الرشادية يواصلون اضرابهم

الاهالي – يستمر عمال الشركة الأردنية لمصانع الإسمنت (لافارج) في الرشادية في إضرابهم المفتوح لليوم الـ55 على التوالي لتحسين مكافأة نهاية الخدمة والتأمين الصحي.
وجاء الاضراب المفتوح رداً على عدم سحب الشركة للخطة التي استندت على احالة ٨٠ عاملاً للتقاعد المبكر ووقف العمل بصندوق الادخار والتكافل ورفض العمال خطة التنظيم الصادرة من قبل الشركة في مرحلة ما بعد الاعسار كإجراءات لضمان تسديد الديون الذي نقضته محكمة التمييز بضغط من العاملين والنقابة في منع عقد اجتماع الدائنين.
وقال ممثل اللجنة النقابية في المصنع طارق فريجات إنّ آخر المفاوضات مع الإدارة، بوساطة وزارة العمل، تمخض عنها مكافأة نهاية خدمة تُراوح بين 50 ألف إلى 100 ألف دينار، وهو ما لا يتناسب مع الماضي حيث تقاضى العديد من المتقاعدين مبالغ وصلت 150 ألف دينار.
وبين فريجات أنّ الشركة تحاول ثنيهم عن الإضراب من خلال التأخر عن دفع رواتبهم عن شهر تشرين أول الماضي بحجة أنّه شهد إضراباً مفتوحاً لجميع العاملين البالغ عددهم 172 عاملاً.
وأوضح أنّ منع صرف الرواتب أو التأخر فيها لن يثنيهم عن الإضراب المشروع، خصوصا وأنّ مكافأة نهاية الخدمة بمبالغ مجدية حق لجميع العاملين وبخاصة من تنوي الشركة إحالتهم إلى التقاعد المبكر، ويبلغ عدد هؤلاء نحو 80 عاملاً.
وتدخلت وزارة العمل وسيطا لإنهاء الخلاف بين العاملين وإدارة الشركة بعد احتجاجات عديدة للعمال وصل اثنان منها إلى العاصمة عمان.
ويصر العاملون على استمرار الإضراب حتى الوصول إلى اتفاق رسمي يتمثل باتفاقية موقعة بين الشركة والنقابة العامة للعاملين في البناء تلزم الأولى بعدم المساس بحقوقهم.