- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

العمل الدولية تتوقع خسارة 125 مليون وظيفة في العالم

الاهالي ـ توقعت منظمة العمل الدولية خسارة غير متوقعة لساعات العمل العالمية بنسبة 4.3% بمقدار 125 مليون وظيفة بدوام كامل، واتساع فجوة ساعات العمل بين الدول المتقدمة والنامية.
أتى ذلك خلال الإصدار الثامن من مرصد منظمة العمل الدولية “كوفيد-19 وعالم العمل” بعد أن كانت تتوقع خسارة 3.5% من ساعات العمل أو 100 مليون وظيفة بدوام كامل.
وعزت المنظمة هذا الارتفاع والتوقعات إلى عدم تقديم الدعم المالي والفني حيث سيؤدي ذلك إلى استمرار ما وصفته بـ”التفاوت الكبير” باتجه تعافي الوظائف بين البلدان النامية والمتقدمة.
ووفقاً للتقرير فقد لوحظ أنّ الربع الثالث من عام 2021، شهد إجمالي ساعات العمل في البلدان مرتفعة الدخل أقل بنسبة 3.6 بالمئة من الربع الرابع من عام 2019، في حين أنّها وصلت الى 5.7 بالمئة في البلدان منخفضة الدخل، و7.3 بالمئة في بلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط.
إقليمياً، سُجلت أقل خسارة لساعات العمل مقارنة بمستويات قبل الجائحة في أوروبا وآسيا الوسطى، حيث لم تتجاوز 2.5 بالمئة. تلتها بلدان آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 4.6 بالمئة. وبلغت نسبة الانخفاض في أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية والدول العربية 5.6 و5.4 و6.5 بالمئة على التوالي.
وعزى التقرير أسباب التفاوت إلى توزيع اللقاحات وحزم الإعانات المالية حيث أن تلقي 14 شخصاً للقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الربع الثاني من عام 2021 أضاف فرصة عمل واحدة بدوام كامل في سوق العمل العالمي معززاً التعافي من الجائحة التي ضربت الاقتصاد.
وكان يمكن أن تصل خسارة ساعات العمل عالمياً في الربع الثاني من عام 2021 بسبب عدم توفر اللقاحات إلى 6.0 بالمئة بدلاً من النسبة المسجلة وهي 4.8 بالمئة.
ولكن بسبب التفاوت الشديد في توزيع اللقاحات، كان الأثر الإيجابي أكبر في البلدان مرتفعة الدخل، وطفيفاً في بلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، ومعدوماً تقريباً في البلدان منخفضة الدخل.
ونوه التقرير إلى أنّه يمكن معالجة هذا التفاوت بسرعة وفعالية عبر زيادة التضامن العالمي في مجال اللقاحات. وتقدر منظمة العمل الدولية أن حصول البلدان منخفضة الدخل على اللقاحات على قدم المساواة كفيل باستعادة ساعات العمل فيها بوتيرة تقارب وتيرة الاقتصادات الغنية خلال ثلاثة أشهر تقريباً.
وأشار إلى أنّ حزم الإعانات المالية تشكل عاملاً رئيسياً في تحديد مسار التعافي،  ولا تزال هناك فجوة في توفر هذه الإعانات، فقرابة 86 بالمئة من تدابير الإعانات المالية يتركز في البلدان مرتفعة الدخل.
 وتظهر التقديرات بحسب التقرير أن زيادتها بنسبة 1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي أسهم في زيادة ساعات العمل السنوية بنسبة 0.3 بالمئة مقارنة بالربع الأخير من عام 2019.
أثرت أزمة كوفيد-19 أيضاً على الإنتاجية والعاملين والمنشآت بطرق أدت إلى حدوث فروقات كبيرة، ومن المتوقع أن تتسع الفجوة في إنتاجية العمل بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية من 17.5:1 إلى 18:1 بالقيمة الحقيقية، وهي أعلى نسبة مسجلة منذ عام 2005.
يقول غاي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية: “إن تعافي أسواق العمل متوقف حالياً، وثمة مخاطر تراجع كبيرة، وتفاوت كبير بين البلدان المتقدمة والنامية. فالتوزيع غير المتساوي للقاحات وتفاوت القدرات المالية يؤدي إلى تفاقم هذه الاتجاهات بسرعة. لذلك، يجب معالجة هاتين المشكلتين فوراً.
ويضيف رايدر: “قد بدأت منظمة العمل الدولية بالتحرك. ففي حزيران/يونيو الماضي، تبنى مؤتمر العمل الدولي دعوة عالمية إلى العمل من أجل تعافٍ من كوفيد-19 محوره الإنسان، وهي خارطة طريق تلزم الدول بضمان أن يكون تعافيها الاقتصادي والاجتماعي من الأزمة شاملاً للجميع ومستداماً وقادراً على مواجهة الأزمات. لقد حان الوقت لتنفيذ هذه الخارطة المتوائمة تماماً مع الخطة المشتركة للأمم المتحدة ومسرعها العالمي بشأن الوظائف والحماية الاجتماعية.