- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

مطالبات بتأجيل الرسوم الدراسية المقسطة لطلبة البرنامجين التنافسي والموازي بالأردنية حتى نهاية العام

طلاب وجامعات
المكتب الطلابي – رابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد

• • طلبة الجامعة الاردنية العقبة يشتكون تأخر المنح
بحسب بيان صادر عن طلبة الجامعة الاردنية فرع العقبة وبعد التواصل مع رئيس قسم دعم التعليم في سلطة منطقة العقبة – المفوضية – وردنا بأن إعلان قوائم المستفيدين الأولية من منحة المفوضية لبرنامج البكالوريس 2019/2020 ستصدر خلال الأسبوع القادم، في حين لم يرد اي تاكيد عن منح العام الحالي ويطالب الطلبة بسرعة اعلان القوائم التي لا مبرر لتاجيلها بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة

• • حزم الانترنت المجانية لا تصل والطلبة يشتكون
اكد عدد واسع من طلبة الجامعات الاردنية عدم وصول حزمة النت المجانية البالغة5 جيجا والتي تم اقرارها شهريا لمساعدة الطلبة في التعليم الاكتروني ، واشار الطلبة المتضررون انه رغم ان هذه الحزم لا تكفي فانها لم تصل اليهم في الوقت التي تسارع شركات الاتصالات لفصل الاشتراك الهاتفي والالكتروني في حال استحقاق اول فاتورة دون انذار مسبق .

• • التعليم العالي تفعل البوابة الإلكترونية الخاصة بحجز المواعيد المسبقة لتصديق الوثائق، ومراجعات مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات

اعلنت وزارة التعليم العالي الى المواطنين الراغبين بزيارة الوزارة لتصديق وثائقهم، الدخول إلى الرابط الآتي: http://rce.mohe.gov.jo/appointments/
لحجز موعد مسبق لتصديق الوثائق، حيث سيتم الالتزام بهذه المواعيد ولن يتم السماح لأي شخص بالدخول إلى حرم الوزارة دون حجز موعد مسبق، كما تتمنى الوزارة على الإخوة المواطنين ضرورة الالتزام بمعايير السلامة العامة من لبس الكمامات والقفازات إضافة إلى مراعاة معايير التباعد الجسدي.
كما تؤكد الوزارة بأنه بإمكان الراغبين بتصديق الشهادات مراجعة مراكز التصديق الموجودة خارج الوزارة في الجامعات الرسمية، وعدد من الجامعات الخاصة، ودون موعد مسبق، وللتعرف على هذه المراكز الرجاء الدخول إلى الرابط الآتي: http://www.mohe.gov.jo/ar/Pages/Centers.aspx.
وللتعرف على الوثائق المطلوبة لإتمام عملية التصديق الرجاء الدخول إلى الرابط الآتي: http://rce.mohe.gov.jo/Authentication
كما يمكن فقط للأشخاص الذين استلموا رسالة نصية لغايات استلام وثيقة المعادلة الجاهزة وفق التاريخ المحدد في الرسالة النصية، وقبل مراجعة مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات الدخول إلى الرابط الآتي لحجز موعد مسبق لمراجعة المديرية http://rce.mohe.gov.jo/appointments/

• • مطالبات بتأجيل الرسوم الدراسية المقسطة لطلبة البرنامجين التنافسي والموازي بالأردنية حتى نهاية العام

طالب عدد واسع من طلبة الجامعة الأردنية بالتزامن مع الإجراءات الإيجابية التي اتخذنها الحكومة تجاه القطاعات والأفراد للتخفيف من تداعيات أزمة كورونا، رئيس الجامعة الأردنية أ. د عبدالكريم القضاة الإيعاز بتأجيل الرسوم الدراسية المقسطة لطلبة البرنامجين التنافسي والموازي بالأردنية حتى نهاية العام وقيمتها 50 % من إجمالي الرسوم الدراسية المستحقة للفصل الدراسي الثاني 2021، خصوصاً في ظل الظروف الإقتصادية و الصحية الصعبة التي تعيشها أسر الطلبة جراء وباء كورونا.

• • عاملون وطلبة في اكاديمية المكفوفين يحتجون على العودة للتعليم الوجاهي

نفذ عاملون وطلبة في اكاديمية المكفوفين / مدرسة عبدالله ابن مكتوم الواقعة في منطقة طبربور، اعتصاما، الاثنين الماضي احتجاجا على قرار عودة التعليم الوجاهي والعمل بالمركز في ظل الوضع الوبائي الحالي.

وقال المعتصمون إن المركز يضم نحو 500 طالبا وموظفا، وطبيعة العمل والتدريس تقتضي التلامس والتلاصق وتعتمد طريقة بريل، ولا يمكن التعليم بغير هذه الطريقة.

وأضافوا إن الاردن تشهد انتشارا واسعا لفيروس كورونا، فيما يضمّ المركز طلبة من كافة أنحاء المملكة، وقد تمّ اكتشاف 20 حالة بين الطلبة، ولا طريقة للوقاية من الاصابة في ظلّ هذا الواقع.

وأشاروا إلى عدم وجود أي برتوكول صحّي يمكن أن يُطبّق على المركز، نظرا لضرورة التلاصق ومساعدة الطلبة، لافتين إلى أن البرتوكول يفرض أن تكون حمولة الباص 50% ونحن نقوم بتحميل 100% حتى نستطيع تجميع الطلبة.

وتابعوا إن هناك بعض المعلمين من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، ولا نعلم من يتحمل مسؤوليتهم في حال اصابة أحدهم نتيجة هذا القرار.