- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

رغم تقديم اعتراضات: أحد عشر الف طالب يحرمون من المنح

المكتب الطلابي – لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد»

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القوائم النهائية لأسماء المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للطلبة الدارسين في الجامعات والكليات الأردنية الرسمية لمستويي البكالوريوس والدبلوم المتوسط والمنفذة للعام الجامعي الحالي 2020/2021.
وقد بلغ عدد المتقدمين الذين انطبقت عليهم شروط التقدم بطلبات حسب التعليمات (63241) طالبا وطالبة، تم ترشيح (50517) طالباً وطالبة منهم أي ما نسبته (80%) للاستفادة من البعثات والمنح والقروض لهذا العام، وقد توزع المرشحون للاستفادة ما بين (46936) طالباً وطالبة لمرحلة البكالوريوس، و(3581) طالباً وطالبة لمرحلة الدبلوم.
وبحسب التصريحات الرسمية بلغ العدد الإجمالي للطلبة الذين تقدموا باعتراضات (16615) طالباً وطالبة، لم يقبل منهم سوى (5458) طالب وطالبة
ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة والمناشدات المتكررة لوزير التعليم العالي بمنح جميع الطلبة هذا الفصل على الاقل اعفاء من دفع الرسوم الا ان هذا القرار سيعود بأثار سلبية على الطلبة وعائلاتهم.

رشاد تبارك لطلبة الثانوية العامة الناجحين
يتقدم المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني رشاد

باحر التهاني والتبريكات لزملائنا الطلبة الناجحين في الدورة التكميلية لامتحان التوجيهي، متمنيا حظا اوفر للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ، علما ان طلبتنا الاعزاء مروا بظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا
على امل مواصلة النضال والعمل الدؤوب لتعديل كل القوانين والانظمة التي تحول دون تحقيق العدالة والمساواة في القبول الجامعي ، بتراكم جهودكم الصادقة
عشتم وعاش الوطن
والى الامام
طلبة «الدبلوم» يطالبون بتخفيض الرسوم
في اطار الجهود التي يبذلها طلبة الدبلوم الذين استنفذوا حقهم للتقديم للامتحان الشامل, استمعت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته الاسبوع الماضي إلى مطالب ممثلي طلبة الكليات الجامعية المتوسطة (الدبلوم) الحكومية والخاصة، «مستنفذي الحق».
واكد رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية إن مطالب الطلبة البالغ عددهم 1600 طالبا وطالبة، تلخصت بـ «تخفيض رسوم الامتحان الشامل، والبالغة 250 دينارًا للدورة الواحدة، بالإضافة إلى إعطائهم فرص بواقع 4 دورات للطلبة، الذين لم يحالفهم الحظ، واستنفذوا حقهم بتقديم الامتحان الشامل، حسب الأسس التي تم اعتمادها اعتبارًا من العام 2017».
كما تضمنت المطالب، السماح لمن اجتاز امتحان الدبلوم، ولم يحصل على المعدل الذي يؤهله للتجسير لمرحلة البكالوريوس بإعادة واحدة من أوراق الامتحان، التي تُتيح له إمكانية رفع معدله وتمكينه من مواصلة دراسة مرحلة البكالوريوس.
وتعهدت اللجنة، خلال الاجتماع الذي حضره النواب: محمد العبابنة وخالد الشلول وعطا إبداح وعمر العياصرة، بالتواصل مع الجهات المعنية المتمثلة بجامعة البلقاء التطبيقية لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الفئة، عبر منحهم فرصة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، نرجو ان تكلل جهود الطلبة بالنجاح ويتم تلبية مطالبهم المحقة والعادلة.
بدء الدوام الجزئي وجاهيا للمدارس والتربية تستطلع توجهات اولياء الامور
توازيا مع بدء المرحلة الاولى لعودة التعليم الوجاهي ، أطلقت وزارة التربية والتعليم الجمعة الماضي عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك وحسابها الرسمي على تويتر استطلاعًا للرأي موجهًا لأولياء أمور الطلبة.
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية عبد الغفور القرعان أن الاستطلاع يهدف لمعرفة توجهات أولياء الأمور حول اختيار شكل التعليم لأبنائهم للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021 سواءً كان تعليمًا عن بعد أو متمازجًا بين التعليم الوجاهي وعن بعد, وأن أولياء الأمور الذين سيختارون نظام التعليم عن بعد لأبنائهم عليهم مراجعة إدارات المدارس للتوقيع على إقرار بذلك على أن يتعهدوا بالتزام أبنائهم بمتابعة دروسهم عبر منصة درسك أو القنوات التلفزيونية مضيفًا أن الإقرار سيشمل تعهدًا من قبل ولي الأمر بأن تكون الامتحانات والاختبارات التقييمية لابنه أو ابنته داخل المدرسة.
بعثات دراسية الى روسيا
أعلن المركز الثقافي الروسي في عمان، عن توفر 100 منحة دراسية مجانية في المعاهد والجامعات في جمهورية روسيا الاتحادية للعام الدراسي 2021-2022.
وتشمل المنح مجالات الشهادة الجامعية الاولى (البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراه)، وذلك بحسب ما اشار مدير المركز اليكسي بوكين.
وقال بوكين ان هذه المنح لجميع التخصصات، الطبية والهندسية وعلوم الاقتصاد والصحافة والاعلام واللغات الاجنبية والعلوم السياسية، وغيرها من التخصصات، مشيرا الى ان الفرصة مفتوحة للاستفادة من هذه المنح لجميع الاعمار، حيث قام المركز بإلغاء شرط العمر لهذا العام، وان التقديم سيكون فقط عن طريق رابط الموقع education-in-russia.com .
دوام الجامعات الاردنية بلا تحديد والطلبة حائرون
لم يتم حسم شكل الدوام في الجامعات للفصل الدراسي القادم رغم قرب بدء الدوام وهو ما يضع الطلبة وعائلاتهم في حيرة لترتيب ظروفهم واحتياجاتهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون جراء جائحة كورونا ، حيث اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس، عدم وجود أي قرار بشأن الدوام الوجاهي في الجامعات. وأضاف أبوقديس، أن التطورات الجديدة على الوضع الوبائي، تدعو الوزارة إلى ضرورة المراقبة مجددا. ولفت إلى أن الملف يحتاج إلى التقييم خلال الفترة القليلة المقبلة؛ لاتخاذ قرار عودة دوام الطلبة إلى الجامعات من عدمه. وتطرق إلى أن الحكومة تقوم بعملية التقييم بعد إعادة فتح القطاعات لمدة 14 يوما، منوها إلى ضرورة الانتظار خلال الظروف الحالية على ضوء الوضع الوبائي. وشدد على أن القرار يكون عبر التشارك مع كافة الأطراف كاللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة ومجلس التعليم العالي؛ وذلك بعد الانتهاء عملية التقييم.