- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

العجز التجاري ينخفض مرة اخرى ..احمد النمري

استمرارا للهبوط في قيمة العجز في ميزان الاردن التجاري (الفرق السالب بين قيمة المستوردات الكلية مطروحا منها قيمة الصادرات الكلية) تحقق هذا الانخفاض ايضا خلال / الاشهر السبعة الاولى من العام ٢٠٢٠ بقيمة (٣٥٤١) مليون دينار متراجعا من (٤٦٨٢) مليون دينار قيمة العجز المتحقق خلال نفس الفترة من سنة ٢٠١٩، وبقيمة هبوط (١١٤١) مليون دينار (الفرق بين عجز فترة سنة ٢٠١٩ مطروحا منه قيمة العجز المتحقق في فترة (٢٠٢٠) “٤٦٨٢ ـ ٣٥٤١ = ١١٤١ مليون دينار” ، وبنسبة انخفاض عالية بحدود (٢٤،٤٪).
٣٥٤١ مليون دينار العجز حتى نهاية تموز سنة ٢٠٢٠
تحقق هذا العجز خلال الاشهر السبعة الاولى من هذا العام سنة ٢٠٢٠ البالغ (٣٥٤١) مليون دينار كمحصلة للفرق بين مستوردات كلية خلالها بقيمة (٦٦٣٥) مليون دينار مطروحا منه قيمة صادرات كلية بقيمة (٣٠٩٤) مليون دينار.
٤٦٨٢ العجز حتى نهاية تموز سنة ٢٠١٩
تحقق هذا العجز خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة السابقة سنة ٢٠١٩ البالغ (٤٦٨٢) مليون دينار كمحصلة للفرق بين مستوردات كلية خلالها بقيمة “٧٩٨٦” مليون دينار مطروحا منه قيمة صادرات كلية بقيمة “٣٣٠٤” مليون دينار.
انخفاض قيمة المستوردات بين الفترتين
نلاحظ مما سبق تحقق هبوط لا يستهان به في قيمة المستوردات ومن “٧٩٨٦” مليون دينار في فترة سنة ٢٠١٩ (سبعة اشهر) الى (٦٦٣٥) مليون دينار قيمة المستوردات المتحققة خلال نفس الفترة من سنة ٢٠٢٠ وبانخفاض بحدود (١٣٥١) مليون دينار “٧٩٨٦ ـ ٦٦٣٥ = (١٣٥١) مليون دينار وبنسبة هبوط تقارب (١٧٪).
هبوط قيمة الصادرات الكلية بين الفترتين
تحقق هبوط محدود في قيمة الصادرات الكلية ومن (٣٣٠٤) مليون دينار متحققة خلال الاشهر السبعة الاولى من سنة ٢٠١٩ الى (٣٠٩٤) مليون دينار متحققة في نفس الفترة (سبعة اشهر) من العام ٢٠٢٠ وبانخفاض (٢١٠) مليون دينار (٣٣٠٤ ـ ٣٠٩٤ = “٢١٠” مليون دينار وبنسبة تراجع ٦،٣٪.
توزيع الصادرات الكلية بين وطنية ومعاد تصديرها
في فترة سنة ٢٠١٩ توزعت الصادرات الكلية البالغة (٣٣٠٤) مليون دينار بين صادرات وطنية (السلع المنتجة في الاردن) بقيمة (٢٧٩٤) مليون دينار ، وسلع معاد تصديرها بقيمة (٥١٠) مليون دينار فيما توزعت الصادرات الكلية في فترة سنة ٢٠٢٠ الحالية البالغة (٣٠٩٤) مليون دينار بين صادرات وطنية بقيمة (٢٧٣٩) مليون دينار، وبين معاد تصديره بقيمة (٣٥٥) مليون دينار.
وايضا يلاحظ ان التراجع في الصادرات الوطنية كان محدودا وبقيمة “- ٥٥ مليون دينار، وبنسبة (- ٢٪) فيما تركز التراجع اكثر في المعاد تصديره، وبقيمة (١٥٥) مليون دينار (٥١٠ ـ ٣٥٥) وبنسبة انخفاض تقارب (-٣٠٪) ثلاثين في المائة.
تغطية الصادرات الكلية للمستوردات
ارتفعت تغطية الصادرات الكلية للمستوردات الكلية من نسبة بلغت (٤١،٤٪) في فترة الاشهر السبعة من سنة ٢٠١٩ الى (٤٦،٦٪) نسبة التغطية في فترة الاشهر السبعة الاولى من سنة ٢٠٢٠.
يتضح مما سبق ان القيمة (” ولا نناقش الآن الحجم او الكمية” المتراجعة للمستوردات الكلية في فترة سنة ٢٠٢٠ والبالغة (١٣٥١) مليون دينار ، كانت السبب الرئيس لحدوث الانخفاض الكبير في رقم عجز الميزان التجاري خلال الفترة الاخيرة من سنة ٢٠٢٠ بمبلغ (١١٤١) مليون دينار، فيما ساهم في تحقيقه ايضا بدرجة اقل التراجع في قيمة الصادرات الكلية.
المفارقة ايضا ان فاتورة النفط الخام تشكل ابرز بنود المستوردات الرئيسية، وقد كان لهبوط سعر استيراده سببا في انخفاض قيمة المستوردات الاردنية، ومن ثم تحسن وانخفاض رقم العجز التجاري في سنة ٢٠٢٠ ، فيما كانت حالة التباطؤ المتصاعدة في الاقتصاد الاردني سببا ثانيا في تراجع كمياته المستوردة والمستهلكة، ومن ثم تحسن رقم العجز التجاري.
ويبقى من الاهمية بمكان ان يتجه الموقف الى التركيز على ضرورة العمل على توسيع قاعدة وخريطة الصادرات الاردنية الضيقة في عدد السلع التي يتم تصديرها من جهة ومن جهة اخرى الابتعاد تدريجيا عن تمركز الحجم الاكبر من الصادرات في سلع محدودة مثل الالبسة ومنتجات الصناعة الاستخراجية وايضا في توسيع وتنويع الاسواق والمواقع التي يتم التصدير اليها الى جانب تحسين شروطها.