- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

النقابات المستقلة لعاملات وعمال الزراعة تطالب وزير العمل بنظام منصف وعادل وتطبيق الحق بانشاء نقابة

الاهالي – وجهت النقابة المستقلة لعاملات وعمال الزراعة مذكرة هامة الى وزير العمل تضمنت مطالب بتشكيل نقابة ونظام ينصف عاملات وعمال الزراعة.
تاليا نص المذكرة:
“إن عاملات وعمال الزراعة في الاردن هم القطب الثاني في العملية الإنتاجية الزراعية. ورغم شمولنا بمظلة قانون العمل الاردني منذ عام ٢٠٠٨، إلا اننا لا زلنا ننتظر صدور نظام عمال الزراعة لإنصافنا ومساواتنا ببقية عمال الاردن الخاضعين لقانون العمل.
يعتبر العمل الزراعي الذي نقوم به من الاعمال شديدة الخطورة، حيث نعمل في العراء وتحت اشعة الشمس الحارة وفي البيوت البلاستيكية عالية الحرارة، وتحت المطر وفي البرد ايام الشتاء. ومع انعدام شروط الصحة والسلامة المهنية وعدم تعويض إصابات العمل، وعدم تمتع العمال بالتامينات الصحية، فإن العديد منا مصاب بامراض المهنة او يعاني من إصابات عمل بالغة الخطورة، لاننا نتعامل مع مواد كيماوية وادوات حادة وآلات خطرة، دون ان نتلقى اي رعاية طبية او تعويضات.
كثير منا قضى نحبه جوعا مع تقدم السن به، حيث يتم حرماننا من حمايات الضمان الاجتماعي وصناديق التقاعد والشيخوخة. هذا بالإضافة إلى حرماننا من كل الإجازات بمختلف انواعها ومسمياتها.
إن اعدادا كبيرة منا، وغالبيتنا من النساء، تعمل بشكل موسمي ومؤقت، وكثيرا ما يتم تاخير صرف الاجور، او عدم دفعها مطلقها. اما وسائط النقل المستخدمة فهي مخالفة للقانون ولشروط السلامة المهنية وغير آمنة .
لا يقل عمال الزراعة اهمية عن عمال باقي القطاعات المشمولين بمظلة قانون العمل الاردني ومظلة الضمان الإجتماعي.
نحن عمال وعاملات الزراعة في الاردن، نطالب بنظام منصف وعادل لرفع الظلم والجور الذي لحق بنا على مر العقود. وتقدم إليكم المجتمع المدني مؤخرا بمسودة مقترحة لنظام عاملات وعمال الزراعة في الاردن ولقد ساهمنا في صياغتها، آملين ان يتم اخذها في عين الاعتبار وفتح الحوار حولها مع جميع الاطراف المعنية.
كما نطالب بحقنا في تاسيس نقابة لعمال الزراعة، حيث تقدمنا لوزارتكم الموقرة في خريف عام ٢٠١٨ بطلب ترخيص نقابة لعمال الزراعة، مستوفين كافة الشروط القانونية المطلوبة، وتم الرد علينا في ذلك الوقت بانه سيتم إحالة طلبنا إلى اللجنة الثلاثية، وحتى اللحظة لا زلنا محرومين من حقنا في التنظيم النقابي المكفول دستوريا ووفق اتفاقات منظمة العمل الدولية الاساسية الملزمة.
يحذونا الامل في إصدار نظام منصف لعمال الزراعة والموافقة على تاسيس نقابة لنا، للقيام بدورنا الوطني في تنمية القطاع الزراعي مع شركائنا المزارعين، وفق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.”
واقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير
مجلس إدارة النقابة المستقلة لعاملات وعمال الزراعة الاردني.