- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

عاملون وعاملات في مدينة الحسن الصناعية يشكون قطع ارزاقهم بحجة كورونا…

الاهالي / اربد – بات المئات من العاملين والعاملات في مصانع مدينة الحسن يشكون قطع ارزاقهم منذ شهرين خاصة بعدما أخبرتهم إدارة مصانعهم البقاء في منازلهم حتى إشعار آخر وقامت باستدعاء البعض منهم… معللين بذلك انها تعليمات رسمية لتقليل عدد العمال المناوبين إلى النصف او وفق ما يرتأيه صاحب العمل وفق قانون الدفاع في ظل انتشار جائحة كورونا…
فمؤخرا قامت إدارة أحد المصانع للخياطة بالاستغناء عن عمالها سواء عماله محلية اواسيوية كما قامت بعض إدارة المصانع بالتحايل على الموظفين والتهرب من دفع رواتبهم الشهرية منذ شهر نيسان الماضي بحجة عدم وجود سيولة تكفى علما بأن هذه المصانع تقوم بتصدير بضائعها ذات الجودة العالية إلى الخارج..
وتقول العاملة ( رقية يوسف).. انها يوميا تاتي للعمل من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة مساءا براتب لايكاد يكفيها وتعيش ظروف عمل صعبة والاستراحة فقط نصف ساعة عدا عن المعاملة السيئة التي تلقاها وزميلاتها ومع ذلك تم تخفيض راتبها إلى النصف بحجة وجود الكورونا.. فيما يقول ( العامل موفق الدلكي) انه تم تبليغه من قبل إدارة المصنع الا يحضر عند الطلب.. وهويعيش في بيت للإيجار ووضعه المادي صعب ويشكو من قطع رزقه وارزاق اطفاله.
إلى ذلك تعتزم شركات في مدينة الحسن الصناعية في الرمثا اغلاق مصانعها بسبب جائحة كورونا وتأثيراتها عليهم من ناحية إعاقة تصدير بضائعهم إلى الاسواق الخارجية خاصة الامريكية وعدم قدراتهم على ذلك وتكبد هم خسائر مادية كبيرة…
المطلوب: هو معالجة هذا التدهور المعيشي الذي تتحمل اعباءه الفئات الاشد فقرا وبأقل قدر ممكن من المعاناة، وهذه المهمة ملقاة على عاتق السلطة التنفيذية حصرا، حيث اعداد العاطلين عن العمل مرشحه للتصاعد وكذلك نسب الفقر المدقع.