- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

ـ الرد الشعبي الاردني جاء سريعا وقاطعا: ـ لا للمشروع الصهيوني الامريكي العنصري ـ نعم للمقاومة ضد مشروع اسرائيل الكبرى ـ الاردن وفلسطين معا في مواجهة خطة القرن

[1]

[2]

[3]
[4]

[5]

[6]

[7]

[8]

[9]

[10]

[11]

[12]

[13]

[14]

[15]

[16]

[17]

[18]
الاهالي – عبر الشعب الاردني وقواه الحية عن غضبه واستنكاره لمشروع اسرائيل الكبرى الذي يحمل في طياته خطرا وجوديا على الاردن، بقدر ما يهدد الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني. لم تخل اية مدينة او بلدة او قرية اومخيم من الفعاليات الاحتجاجية على اختلاف مستوياتها وتنوعها: مسيرات ، وقفات غضب، ومهرجانات عرائض، استنكار.. الخ
ولعل ما سنعرضه في هذاالعدد ، يشكل عينة فقط لهذه الاحتجاجات التي عمت كافة ارجاء البلاد، وبالقدر الذي زودتنا به، المنظمات والهيئات الشعبية في هذه المحافظة او تلك.
في مثل هذه الظروف الاستثنائية، فاننا نؤكد على الاهمية الاستراتيجية لوحدة القوى الوطنية والجماهيرية في مواجهة مخاطر جريمة القرن واعتمادها برنامج عمل كفاحي طويل الامد من شأنه استنهاض كل القوى المجتمعية للدفاع عن استقلال وسيادة الاردن، وعن القضية الوطنية الفلسطينية المستهدفة بالشطب والالغاء.

عمان
نظم الملتقى الوطني للقوى والأحزاب القومية واليسارية وقفة غضب أمام السفارة الامريكية في عمان شاركت فيها جموع من المواطنين وفروع الملتقى في المحافظات والأحزاب السياسية والقوى وطنية.
وقد عبرت الهتافات واللافتات عن الموقف الوطني الرافض تماما للمشروع الاستعماري الصهيوني المسمى صفقة القرن. هذا وقدم كلمة سياسية باسم الملتقى الوطني الأستاذ محمد البشير الذي أكد على ضرورة مقاومة المشروع الاستعماري الجديد الذي يستهدف الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني كما يستهدف الأردن في إطار مشروع إسرائيل الكبرى والهيمنة على مقدرات الوطن العربي من محيطه إلى خليجه. في هذه المناسبة يتوجه الملتقى الوطني بتحية التقدير والاحترام لشعبنا الاردني الذي عبر عن موقفه القطعي الرافض للمشروع التصفوي الأمريكي الصهيوني ونظم الفعاليات في مختلف المحافظات الأردنية ومدنها ومخيماتها. كما يتوجه الملتقى الوطني بتحية الاجلال والاكبار للشعب الفلسطيني المناضل الذي يواصل كفاحه حتى النصر والتحرير وتحقيق الاستقلال الوطني.
الكرك
تحت شعار وقفة غضب وبدعوة من الفعاليات الحزبية والنقابية والشعبية في محافظة الكرك نفذت وقفات احتجاجية ردآ على ما أصدره ترامب مما يسمى بصفقة القرن المخالفة لكل الشرائع والقوانين الدولية والتي منحة من خلالها الكيان الصهيوني الغاصب حق التصرف منفرداً بكل ما يتعلق بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني ضاربآ بعرض الحائط بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.
وقد رفع المشاركون الشعارات المنددة بهذه الصفقة العار ومطالبين بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني بالعودة وتقرير المصير وإقامة دولته على ترابه الوطني ومعلنين وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمهم لنضاله العادل ضد هذه الصفقة وأي حلول أخرى تنتقص من حقوقه المشروعة ، وقد صدر عن الاعتصام المطالب الجماهيرية التالية:ـ
1. إغلاق السفارة الصهيونية في عمان وإلغاء إتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني.
2. إلغاء اتفاقية وادي عربة وما ترتبه هذه الاتفاقية على الأردن من إلتزامات إتجاه الكيان الصهيوني.
3. إطلاق الحريات العامة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والسماح للجماهير الأردنية بالتعبير الحر عن رأيها وتغيير قانون الانتخابات المعمول به حاليا.
4. تأكيد الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وبذل كل الإمكانات من أجل تأكيد حقوقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
اربد
نفذ ابناء اربد والاغوارالشمالية وموظفو بلدية اربد وقفات احتجاجية من المواطنين في إربد رافضة لصفقة القرن الأمريكية، ودعى المحتجون الفصائل الفلسطيية لمزيد من وحدة الصف والتحرر من كافة الخلافات التي سببها الاحتلال الصهيوني،وإفشال خطة أمريكا للسلام الصهيونية العنصرية. كما نفذ ابناء مخيم اربد وقفة احتجاجية امام نادي الجليل وطالب المحتجون ايضا بإفشال الصفقة المؤامرة والغاء اتفاقية الغاز الموقعة مع العدو الصهيوني التي بمثابة احتلال غاشم للاردن
الزرقاء
نظمت الفعاليات الشعبية والحزبية في محافظة الزرقاء مسيرة شعبية رفضا وتنديدا بصفقة القرن انطلقت من امام مسجد مدينة الحجاج بمخيم حطين وشارك المئات من المواطنين في المسيرة والتي نددوا خلالها بالانحياز الأمريكي السافر لجرائم الاحتلال معلنين تنديداهم للأصوات العربية التي ماتزال تطالب ببقاء اميركا وسيطا للسلام.
وأضاف المشاركين ان المواقف العربية خلال اعلان الرئيس الأمريكي “ترامب” عن صفقة القرن جاءت متخاذلة للشعوب العربية والإسلامية جمعا.
واكد المشاركون على اهمية القدس للأردن، وانها خطا احمر داعيين الدول العربية والإسلامية كافة المواطنين الى دعم نضال الشعب الفلسطيني من اجل حقوقه الوطنية المشروعة وحماية القدس والمقدسات الاسلامية.
جرش
الثلاثاء مساء ٢٠٢٠/١/٢٨ وقفة غضب شعبي فور اعلان ترامب نتنياهو الشق السياسي في صفقة القرن في وسط مدينة جرش مقابل مبنى البلدية القديم… شاركت فيها شخصيات حزبية وشعبية.
* الاربعاء ٢٠٢٠/١/٢٩ – اصدر مجلس محافظة جرش بيانا يرفض صفقة ترامب نتنياهو ويدعو الى مقاومتها ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير والدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس…وتكريس الرعاية الاردنية للمقدسات.
* الاربعاء : عقد اجتماع في مقر حشد شاركت فيه لجان عودة وشخصيات شعبية للتحضير لنشاطات في المخيم رفضا للصفقة المشؤومة.
مادبا
شهدت المحافظة احتجاجات شعبية على مشروع ترامب ـ نتنياهو فقد شهد الحي الشرقي في مادبا وقفة احتجاجية امام مسجد الحمد بعد صلاة الجمعة الماضية وعبروا عن رفضهم للمشروع الاميركي الصهيوني
وفي مساء يوم الجمعة الماضي اقيمت وقفة احتجاجية في ساحة السلام من مكونات اجتماعية وحزبية والقيت الكلمات المعبرة عن رفض المشروع الامريكي الصهيونية.
كذلك دعت الفعاليات الحزبية والهيئات المحلية الى اجتماع موسع في قاعة بلدية مادبا الكبرى وابدى المجتمعون رفضهم لهذا المشروع (ترامب ـ نتنياهو) واكدوا دعمهم للشعب الفلسطيني ووقوفهم خلف الملك وسياساته.
الطفيلة
انطلقت مسيرة حاشدة بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام مسجد الطفيلة الكبير باتجاه مبنى محافظة الطفيلة، وذلك تنديدا بصفقة القرن وتأكيدا على موقف الشعب الأردني الرافض صفقة القرن وجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية.
 وأكد المشاركون على عروبة فلسطين من البحر إلى النهر، ورفض اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصفية القضية الفلسطينية، مشددين على أن فلسطين كاملة وعاصمتها القدس موحدة هي حقّ للشعب الفلسطيني لا غيره.
وأشاروا إلى رفضهم أن يكون الأردن وطنا بديلا، مطالبين الحكومة الأردنية باتخاذ اجراءات عملية تُثبت الموقف الرسمي الرافض صفقة القرن.
ولفتوا إلى أن دعم المقاومة المسلحة هو السبيل الوحيد لاسقاط كلّ المؤامرات على القضية الفلسطينية.
البقعة
خرج الالاف من ابناء مخيم البقعة شيبا وشبابا وأطفالا رجالآ ونساء في يوم الجمعة الموافق ٣١ / ١ الغضب رفضا لما يسمى بصفقة القرن والتي دعت إليها القوى الوطنية والحزبية واللجان والحراكات الشعبية في لوا عين الباشا والتى انطلقت بعد صلاة الظهر من مسجد القدس وجابت شوارع وساحات المخيم
نفذت رابطة الشباب الديمقراطي في البقعة بالتعاون مع جمعية لنتكاتف الخيرية وجمعية التواصل من أجل غد افضل في مخيم البقعة فعالية توعوية للطلبة والأمهات رفضآ لصفقة القرن والتي عبروا عنها من خلال رسومات ونداءات سطروها على يافطة تخلد أحلامهم ومعاناتهم ليوجهوها إلى القيادة الفلسطينية والزعماء العرب من أجل الوحدة والعمل الموحد لإسقاط صفقة القرن حيث أقيمت الفعالية في مقر جمعية لنتكاتف في البقعة
كما اصدر نادي شباب البقعة بيانا جاء فيه :ـ
اننا في نادي البقعة ، نرفض رفضا قاطعا هذه المهزلة، وهذا الاستخفاف بحقوق الشعب العربي الفلسطيني البطل، ونؤكد على حق الشعب العربي الفلسطيني باقامة دولته المستقلة فوق ترابه الوطني وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى البلدات والقرى التي هجروا منها عملا بالقرار الاممي رقم (١٩٤).
اننا نؤمن ان شعبنا العربي الاردني والفلسطيني قادر على افشال هذه المؤامرة القذرة
الاغوار
دعا الملتقى الوطني -فرع الاغوار- للقاء وطني عاجل أقرت فيه مجموعة من الانشطة والتحركات واصدر المهندس عبدالكريم ابوأزنيمه مسؤول فرع الملتقى بيانا قال فيه:
“ على الشعوب العربية بكافة قواها وتنظيماتها التنسيق فيما بينها لاعداد الاليات والاجراءات العملية لتقديم كافة اشكال الدعم لتعزيز صمود ونضال الشعب العربي الفلسطيني.. فهذا هو زمن الشعوب وهذا هو زمن الفرز الحقيقي بين الوطنية والخيانة…
صفقة الغباء والهراء ستسقط والكيان الصهيوني سيندحر والغطرسة الامريكية الى زوال هي واذنابها في المنطقة.. الارادة الفلسطينية النضالية والتضحيات اقوى من كل مؤامراتهم وجبروتهم.. والصفقة لن تمر ما بقيت صبية فلسطينية تسرج خيوط الصبح لتقطف الزيتون والزعتر والدحنون.”
مسيرة حاشدة في مخيم سوف : رفضا لصفقة القرن

– انطلقت مسيرة حاشدة من امام مسجد خالد بن الوليد وجابت الشارع الرئيسي وشاركت فيها فعاليات شعبية وشبابية وحزبية وشخصيات وطنية من مدينة جرش وضواحيها بالاضافة الى مشاركة من لجنتي تحسين خدمات واستشارية مخيم سوف عبر فيها المشاركون بالهتافات واليافطات عن غضبهم ورفضهم القاطع لصفقة ترامب نتنياهو الداعية إلى تصفية القضية الفلسطينية والمنطقة تحدث في نهاية المسيرة الدكتور يوسف زريقات عضو مجلس محافظة جرش الذي اكد على عروبة فلسطين عبر التاريخ ومقاومتها لكل الغزوات التي تعرضت لها وأكد على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الصهيوني وقدرته على اسقاط المشروع الصهيوني الاحلالي رغم شراسة الحملة الصهيو أمريكية ..
كما القى المهندس زياد الكايد كلمة حماسية استنكر فيها الغطرسة الصهيونية الامريكية وشدد على عروبة القدس وصمود اهلها في مواجهة العدوان الهمجي وختم الرفيق محمد ابو مرار الوقفة بالتحية و التقدير للمشاركين في المسيرة وقدم ايجازا عن مخاطر الصفقة على الاردن وفلسطين ووجه عدة رسائل باسم اهالي مخيم سوف الى الحكومة الاردنية لترجمة الرفض الرسمي للصفقة من خلال الغاء اتفاقية الغاز الصهيوني وطرد السفير الصهيوني واعادة النظر في اتفاقية وادي عربة. والثانية لقيادة السلطة الفلسطينية ومطالبة رئيسها محمود عباس الدعوة إلى اجتماع لكافة فصائل وقوى العمل الوطني الفلسطيني بما فيها حركتي حماس والجهاد الإسلامي وشخصيات وطنية مستقلة من اجل الاتفاق على خارطة طريق تعتمد المقاومة ضد الاحتلال
القوى الطلابية الاردنية ترفض صفقة القرن
– اصدرت القوى الطلابية في الجامعة الاردنية بيانا اكدت فيه رفضها لصفقة القرن داعيتا الى وقفه احتجاجية في الجامعة
في ظل التطورات الأخيرة وبعد إعلان الإدارة الأمريكية عن تفاصيل ما يسمى «صفقة القرن».
هذه الخطة التي تسعى لتصفية قضيتنا المركزية، القضية الفلسطينية على حساب الأردن، عبر الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال وإنهاء ملف اللاجئين بالإضافة إلى ضم غور الأردن لسلطة الاحتلال واستهداف المصالح الوطنية الأردنية.
وانطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه قضايا الوطن والأمة العربية والاسلامية وتأكيداً على عروبة القدس وفلسطين من البحر إلى النهر وتأكيداً على الرفض الشعبي والرسمي لهذه الصفقة المشؤومة، فإننا ندعوكم في اتحاد طلبة الجامعة الأردنية والقوى الطلابية ولجنة القدس، للمشاركة في الوقفة الرافضة «للخطة الأمريكية للسلام «
تجمع الهيئات المقدسية  في عمان: صفقة القرن لن تمر 
–  اننا في الهيئات المقدسية التي تمثل سبع هيئات فاعلة في عمان من اجل القدس، إذ نشجب ونستنكر بشدة هذا الاعلان الامريكي- الاسرائيلي الاستعماري ونعتبره انتهاكا صارخا لكافة قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالحقوق الوطنية والسياسية المشروعة للشعب الفلسطيني، وتدميرا متعمدا عن سبق تخطيط واصرار مبيت لمقومات الدولة الفلسطينية، فاننا نهيب بالامم المتحدة والمنظمات الحقوقية في العالم ان تتحمل مسؤولياتها الانسانية والحقوقية في رفض صفقة القرن والتصدي لجرائم الاحتلال في فلسطين، كما ندعو كافة القوى والفصائل الوطنية الفلسطينية للعمل من اجل وحدة وطنية حقيقية بخطة عمل استراتيجية للتصدي لهذه الصفقة وتداعياتها المصيرية على الارض الفلسطينية وعلى مستقبل الشعب الفلسطيني، كما ندعو الجميع الى وقفة تقييم حقيقية وجادة  لمسار ونهج المفاوضات الفاشلة واعتماد خيارات كفاحية بديلة لهذا النهج، وتؤكد الهيئات المقدسية على ان صراعنا مع الاحتلال والمشروع الصهيوني صراع جذري ووجودي وطويل يحتاج الى كل اشكال الكفاح .