- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

طلاب وجامعات

المكتب الطلابي – لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني «رشاد»
•الطلبة المكفوفون يعتصمون ويطلبون توصيلهم للمدارس
نفذ عدد كبير من الطلبة المكفوفين وقفه احتجاجية الخميس الماضي امام وزارة التربية والتعليم للمطالبة بحل قضية اعتصام سائقي التربية لتعذر وصول ابنائهم الى المدرسة طيلة فترة الاضراب وانقطاعهم عن العملية التدريسية .
وقالت احدى اولياء امور الطلبة إن اضراب السائقين شكل عبئا على ذوي الطلبة لتوصيل ابنائهم الى المدرسة واضطرار اخرين لتغيبهم عن الدراسة لعدم وجود وسيلة نقل مناسبة لهم .
واضافت انه على الجهات المعنية ان تجد حلاً لمطالب السائقين كي لا يقع ضرر على ابنائهم ، مشيرة الى ان هناك عدد منهم في الثانوية العامه وتغيبهم عن الدراسة يوقع الضرر عليهم .
يشار الى ان سائقي وزارة التربية والتعليم نفذوا اضرابا مفتوحا في كافة محافظات المملكة للمطالبة بتعديل رواتبهم المتدنية وتحسين ظروفهم المعيشية اسوة بغيرهم من السائقين في الوزارات الاخرى
* مجالس الامناء تتجاوز صلاحياتها في الجامعات
– هدد عمداء في الجامعة الهاشمية بالاستقالة بسبب قيام مجلس الأمناء باجراء تشكيلات ادارية متجاوزا في ذلك صلاحياته المنصوص عليها في القانون، معتبرا ان المجلس قد تجاوز صلاحياته باقالة نائب الرئيس.
ويشكو رؤساء الجامعات ونوابهم والعمداء واساتذة الجامعات من التدخلات اليومية في شؤون التعيينات والاستثمارات للحصول على مكاسب خاصة باعضاء مجالس الامناء، مطالبين اصحاب القرار ورؤساء مجالس الامناء لكف يد اعضاء مجالس الامناء عن التدخل في سياسة عمل الجامعات وعدم قبول الضغوط اليومية عبر الهواتف والحضور شخصيا لمكاتب رؤساء الجامعات ونوابهم وعمداء الكليات للبحث عن مكاسب لمحاسيبهم وأقاربهم .
وطالبوا بتعزيز استقلالية القرار الاكاديمي وان يترك للجامعات حرية الحركة في اتخاذ قراراتها وتعيينات قياداتها لا ان تعيش الجامعات على ضغوطات لا تمت للواقع العلمي والاكاديمي بصلة.
• طلاب الجامعات الاوكرانية تحت التهديد بالفصل.
بعد احتجاجات وتحركات ميدانية للطلبة الاردنيين المهددين بالفصل من الجامعات الاوكرانية بحث وزير العدل الدكتور بسام التلهوني الخميس الماضي مع وزيرة التربية والعلوم الاوكرانية هانا نوفوساد اثناء زيارته الى جمهوريه اوكرانيا اوضاع الطلبه الاردنيين وسبل حل المشاكل التي يعاني منها الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في المدارس العربية الموجودة على الاراضي الاوكرانية.
ووعدت الوزيرة نوفوساد بدراسه جميع ملفات الطلبه مع الجهات ذات العلاقه في اوكرانيا ومحاولة العمل على ايجاد الحلول المناسبه لهذه المشاكل .
ويشار الى ان هذه القضية تمس اكثر من 500 طالبا اردنيا مهددين بالفصل بسبب اشتراطات وزارة التعليم بمعادلة شهادة الثانوية العامة
•وزارة التربية ترفض عقد دورة شتوية وتعطي فرصة للخريجين قبل عام 2017 .
رغم مطالبات اولياء الامور وطلبة التوجيهى والهيئات الطلابية لوزارة التربية بعقد دورة شتوية للتوجيهي تجاهلت وزارة التربية هذه المطالب واعلنت بدء عملية تقديم طلبات الاشتراك لامتحان شهادة الثانوية العامة التوجيهي للعام الدراسي الحالي 2020 في شهر شباط
ويقدر عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق في امتحان شهادة الثانوية العامة بنحو 150 ألف طالب وطالبة من مختلف الفروع الأكاديمية والمهنية.
وسمحت الوزارة لطلبة الأعوام من (2005 – 2017) من طلبة الخطة القديمة البالغ عددهم 7413 طالباً وطالبة في جميع الفروع والذين استنفدوا حقهم من غير المستكملين في خمسة مباحث فما دون، التقدم للامتحان لعام 2020.
وتأتي هذه الخطوة، بحسب الوزارة، حرصاً منها على منح الطلبة فرصة أخرى، شريطة أن يتقدموا في مباحث الخطة الدراسية لعام 2018 (نظام الفصلين)، ووفق الكتب والمناهج المعتمدة لطبعتي عام 2018 و2019.
ويتقدم طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) لنظام الدورة الواحدة والمقرر عقدها نهاية شهر حزيران المقبل على أن تليها دورة تكميلية بعد إعلان نتائج شهادة الثانوية العامة.