- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

وادي الريان يحيي الثامن من آذار يوم المرأة العالمي

الاهالي / خاص – بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي اقيم الاربعاء الماضي احتفال في مقر نادي الريان الرياضي في الاغوار الشمالية تحت رعاية السيدة آمنه الزعبي رئيسة اتحاد المرأة الأردنية وقد قام بتنظيم هذا الحفل نادي الريان الرياضي ورابطة النساء الديمقراطيات الأردنيات( رند) فرع الأغواروجمعية التواصل الثقافية، و نقابة عمال الزراعة في الأردن ومنتدى الريان الثقافي.
تحدثت في الحفل السيدة آمنة الزعبي رئيسة اتحاد المرأة الاردنية حيت فيها المرأة الاردنية العاملة والمزارعة وربة البيت وفي كافة المهن وفي مختلف مواقع العمل المرأة المكافحة من اجل لقمة العيش ، كماوجهت التحية للنساء الاردنيات الرائدات حيث تشكل اول اتحاد نسائي اردني من قبل عدد من الرائدات في الاردن وكان على رأسه اول محامية في الاردن «املي بشارات «كما اكدت على ان نضالات النساء مستمرة من اجل حقوقهن في المساواة والعدالة الاجتماعية والاعتراف بحق المرأة الاردنية كمواطنة لها كامل الحقوق والواجبات .واضافت ان تحديات عديدة تواجه المراة الاردنية في ظل ازمة اقتصادية خانقة تتحمل مسؤوليتها الحكومة الحالية وتدفع النساء ثمنا كبيرا بسببها والمطلوب ان نسعى جميعا لمواجهتها بسياسات بديلة وتنموية. على عاتقنا تقع مسؤلية كبيرة تجاه النساء الفلسطينيات المناضلات الصامدات وضرورة دعمهن في مواجهة تعسف يومي وقهر وظلم الاحتلال الصهيوني .. وشددت على اهمية التواصل وعقد اللقاءات مع النساء في الاغوار الشمالية خلال الفترة القادمة.
كما تحدثت السيدة ريما ملحم رئيسة جميعة تواصل الثقافية حيت بدروها المرأة الاردنية واهمية هذه المناسبة ومعانيها كما تناولت المشاريع التي تقوم بها الجمعية من اجل مكافحة الفقر والبطالة من خلال العمل مع مؤسسات المجتمع المدني في الاغوار الشمالية واقامة مشاريع تنموية صغيرة منها اطلاق مشروع «رغيفنا» بالتعاون مع نقابة عمال الزراعة في الأغوار وعدد من المؤسسات الاخرى .
كما تحدث الرفيق عبد الرؤوف ابداح رئيس منتدى وادي الريان الثقافي بكلمة حيا فيها نضالات المرأة الاردنية من اجل حقها في المساواة والعدالة الاجتماعية كما حيا جهود اتحاد المرأة الاردنية في هذا المجال وطالب بضرورة التواصل مع نساء المنطقة وتشكيل فرع للاتحاد في منطقة وادي الريان .
وطالبت الرفيقة بسيمة اكباريه امينة فرع «رند» في الاغوار في كلمتها بضرورة توحيد كافة جهود المنظمات والاتحادات النسائية للنضال من اجل الضغط على مجلس الامة بالانحياز الى المطالب الشعبية فيما يخص القوانين المطروحة الان امامه للتعديل خاصة تلك التي تمس حياة ومعيشة الغالبية العظمى من المواطنين ، واجراء تعديلات على قانون العمل تنصف المرأة الاردنية العاملة بما يضمن ازالة اي تمييز بالاجر بين الجنسين للعمل ذي القيمة المتساوية وتوفير بيئة داعمة وصديقة لعمل المرأة بما يضمن رفع نسبة مشاركتها في الحياة الاقتصادية ، كذلك اجراء تعديلات منصفة في قانون الأحوال الشخصية الذي يمس حياة المرأة والاسرة. وضرورة تطوير دورواليات عمل المنظمات النسائية الاردنية والفلسطينية والعربية لمواجهة المرحلة السياسية المقبلة والتصدي للمشروع الاستعماري الجديد (صفقة القرن) الذي يستهدف تصفية القضية الوطنية الفلسطينية والهيمنة على مقدرات الوطن العربي وسيادته
كما تحدثت في الحفل السيدة ريما خالد عن نقابة عمال الزراعة حيت المرأة الاردنية العاملة والمزارعة واشادت باهمية هذه المناسبة ومعانيها وطالبت بحق العاملين في الزراعة في تشكيل نقاباتهم بحرية. كما تخلل الحفل فقرات من الشعر النبطي قدمها شابان من ابناء المنطقة وفقرة شعرية خاصة للام قدمتها الطفلة ابتسام العبيدي . وقد حضر الحفل حشد واسع من الفعاليات الشعبية ومن سيدات وابناء المنطقة .