- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

انتخابات نقابة المحامين الاردنيين فوز التيار القومي الديمقراطي

الاهالي – خاص ـ بعد معركة انتخابية ، استخدم فيها البرنامج النقابي والسياسي سلاحا للاقناع والتحشيد فاز المحامي مازن ارشيدات الذي يمثل التيار القومي والديمقراطي بمنصب نقيب المحامين على منافسه المحامي يحيي ابوعبود(تيار اسلامي) وذلك يوم الجمعة الماضي الموافق ١٩ / ٥ / ٢٠١٧ .
كما فاز بعضوية مجلس النقابة المكون من 10 اعضاء يمثلون تلاوين سياسية مختلفة ومستقلين كل من المحامين: خلدون النسور، عادل الطراونة ، وليد العدوان ،محمد ابوزناد، رزق شقيرات، ناصر كمال برهم ، انس الشطناوي، اياد بطاينة ، اياد البو ، زكي حدادين.
نقابة المحامين الاردنيين التي تأسست عام (1950) تحظى بأهمية سياسية كبيرة في البلاد، نظرا لدورها الحقوقي والوطني، والجدير بالذكر ان شخصيات وطنية اردنية كبيرة كانت قد تولت رئاسة النقابة على امتداد فترات زمنية ماضية وحظيت بثقة عالية على الصعيدين الرسمي والشعبي النقباء:ـ عبداللطيف صلاح،شفيق ارشيدات، يحيي حمودة، فؤاد عبدالهادي،جبرا الانقر، وليد صلاح ، نجيب ارشيدات،سليمان الحديدي،حمدي عبدالمجيد،ابراهيم بكر،حسين مجلي، وليد عبدالهادي،كمال ناصر،صالح العرموطي،احمد طبيشات،سمير خرفان.
واننا اذ نهنىء الاستاذ الكفؤ وصديق القوى الديمقراطية جميعها والمحامي الذي حظي بثقة عالية من الناخبين للمرة الثانية فإننا نرى اهمية لتسجيل الملاحظات التالية:ـ
١ ـ شارك في الانتخابات ٧٠٨٩ محاميا ومحامية من اصل ١٢٢٠٨ من الذين يحق لهم الانتخاب، أي بما نسبته ٥٨٪، وهذه ظاهرة ايجابية وتشير الى حدة التنافس بين المرشحين لمنصب النقيب تحديدا بين التيار القومي الديمقراطي وبين التيار الاسلامي، هذا ولم تسجل وقائع الانتخابات اية حوادث توتر تذكر بين القوى المتنافسة.
٢ – قدم الاستاذ ارشيدات برنامجه بصورة واضحة على الصعيدين المهني والسياسي وذلك في المهرجان الانتخابي الذي نظم قبيل موعد الانتخابات وهذه ظاهرة ايجابية نأمل أن تتطور في المستقبل الى مستوى تقديم (نقيب وقائمة وبرنامج عمل موثق)، وذلك حتى يتم الزام المجلس ومحاسبته فيما بعد الفوز على مدى تطبيق البرنامج.
٣ ـ لم تفز أي من المحاميات المرشحات، وهذه ظاهرة سلبية لا تتناسب ابدا مع مضمون اي برنامج ديمقراطي تمثيلي، كما انها لا تتناسب مع مبدأ العدالة، حيث تشكل المحاميات النساء نسبة عالية من قاعدة النقابة.
٤ ـ لا شك أن هناك قضايا مهنية وسياسية عديدة على طاولة المجلس، وكلنا أمل وثقة بالعمل على الالتزام بما أعلن عنه في البرنامج الانتخابي،وتقديم نموذج متميز للعمل الجماعي والملتزم بالدفاع عن قضايا المهنة وقضايا الوطن.