- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

المحامية فاطمة الدباس رئيسة للجمعية الأردنية لحقوق الإنسان

الاهالي – عقدت الهيئة العامة للجمعية الأردنية لحقوق الإنسان اجتماعها السنوي العادي ظهر السبت 29/4/2017، وأقرّت التقارير الإدارية والمالية التي قدّمتها الهيئة الإدارية بعد مناقشتها وتقديم الاقتراحات لتطوير عمل الجمعية.
في معرض نشاطات الجمعية لاحظ تقرير الهيئة الإدارية بأن الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان التي وردت الى الجمعية قد زادت من 88 عام 2015 الى 115 عام 2016 ؛ واستمر تجاوب الجهات الرسمية مع رسائل الجمعية متفاوتاً من جهة لأخرى، لكنه بالإجمال ظل ضعيفاً وبطيئاً. وذكر التقرير بأن حقوق الجمعية نفسها تعرضت للإنتهاك عندما منع محافظ العاصمة عقد اجتماعين لها في كانون الثاني الماضي بدون إبداء أي سبب !
من أبرز المشاريع التي نفذتها الجمعية عام 2016 كان «إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في وسائل الإعلام الأردنية» الذي اشتمل على تدريب عشرات الصحفيين من مختلف وسائل الإعلام على حقوق الإنسان، وكيفية إدخال بُعد هذه الحقوق في التغطيات الصحفية ؛ كما واشتمل على «دليل إرشادي» للصحفيين صدر مؤخراً ونشاطات أخرى عديدة. وأشار التقرير الى احتفال الجمعية بالذكرى العشرين لتأسيسها وإصدارها كتاباً توثيقياً عنها بعنوان « الجمعية : عشرون عاماً من النضال».
هذا وقدّم أعضاءٌ من الهيئة العامة اقتراحات عديدة بضرورة تطوير النشاطات المتعلقة بالتوعية بحقوق الإنسان، وتكثيف العمل لمواجهة التطرف بكافة اشكاله، وحماية حقوق الموقوفين، وإيلاء اهتمام أكثر بالحقوق الإجتماعية في ضوء ازدياد حدة مشكلة اللاجئين في البلاد ؛ وضرورة العمل مع منظمات المجتمع المدني من أجل تعديل المادة 17 من قانون الجمعيات لما تنطوي عليه من لبس تستخدمه الجهات الرسمية للتضييق على منظمات المجتمع المدني والحد من نشاطاتها.
هذا وانتخبت الهيئة العامة الأعضاء التالية اسمائهم كهيئة إدارية للجمعية للعامين القادمين؛ وعقدت الهيئة الجديدة اجتماعاً لها أمس الثلاثاء 2/5/2017 توزّعت فيه المسؤوليات على النحو التالي : 1) الأستاذة المحامية فاطمة الدباس، رئيسةً للجمعية ؛ 2) الأستاذ المحامي مخلد الدعجة، نائباً للرئيسة ؛ 3) الأستاذ المحامي أنس أسعد، أميناً للسر ؛ 4)الأستاذ المحامي رأفت دبابنة، أميناً للصندوق ؛ 5) الأستاذة نهى محريز، عضوة ؛ 6) الأستاذ المحامي عدي غنما، عضو ؛ 7) الأستاذ زيد داوود، عضو . وانتخب كل من د. خلود عموش والأستاذ عودة الجعافرة، عضوي احتياط. وأخيراً انتخبت الهيئة العامة د. سليمان صويص، رئيساً فخرياً للجمعية تقديراً لجهوده في خدمة الجمعية.