- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

متنفذون يرفعون سعر البطاطا المحلية لاستيراد «الاسرائيلية» .. واتهامات لـ»الزراعة» !

الاهالي – اتهم تجار ومزارعون لمادة البطاطا تجارا متنفذين بالضغط على وزارة الزراعة، لوقف استقبال منتج المزارعين الأردنيين في الغور داخل السوق المركزي ، لاعادة السماح باستيراد البطاطا من الخارج، الموقوفة حالياً، وتحديدا المنتج الصهيوني.
أحد تجار ومزارعي البطاطا أوضح أن فريق وزارة الزراعة منع اليوم ادخال أكثر من 500 طن من البطاطا المزروعة محليا في الأغوار بحجة وجود أتربة عليها ، في الوقت الذي سبق أنه تعرض مزارعو البطاطا لضربتين قاصمتين أولاهما موجة الصقيع في تشرين الثاني الماضي و ثانيهما البطاطا المستوردة من الخارج، مؤكدا بان متنفذين يسعون لاعادة قرار السماح باستيراد البطاطا من الخارج عبر رفع اسعارها محليا بشكل جنوني، بحجج واهية من وزارة الزراعة.
وأوضح المزارع أن المزارعين المحليين يمتلكون الان الفرصة الوحيدة لبيع منتجهم بمعدل 40 قرشا للكيلو ، وهو بمتناول الجميع ، ولكن هذه الفرصة تلاشت بتصرف وزارة الزراعة وأدى لارتفاع سعر صندوق البطاطا الى 10 دنانير في السوق المركزي امس الاثنين .
هذا يعني ازدياد مديونية المزارع الأردني و أيضا ذهاب منتجهم الى الحاويات بدلا من تسويقه ، الأمر الذي يناقض تماما توجهات الحكومة في دعم المزارع الأردني والاقتصاد الوطني بحسب ما أكده المزارع .