- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

الانتاج الصناعي في تراجع مستمر

الاهالي – تواصل الانخفاض في كميات الانتاج الصناعي الاردني خلال الأشهر السبعة الاولى من هذا العام سنة ٢٠١٦ وبنسبة (٤٪) قياسا بما كان عليه خلال الفترة المقابلة من سنة ٢٠١٥ (حتى نهاية تموز).
وكانت النسبة الاعلى في التراجع من نصيب انتاج الصناعات الاستراتيجية ومنها البوتاس والفوسفات والأسمدة وبنسبة (١٥٪) في حين هبطت كميات انتاج النصاعات التحويلية بنسبة (٣،٢٪) والنسبة الاخيرة وإن كانت منخفضة في حد ذاتها إلا ان مفعولها وتأثيرها السلبي هو الاخطر نظرا لارتفاع اهميتها النسبية البالغة «٨٦٪» بمعنى أنها تشكل الجزء الاكبر من الجسم الصناعي الاردني.
انتاج الكهرباء نما بنسبة (٢،٨٪) في موازاة ارتفاع نسبة الاستخدام المنزلي والحكومي لها ومن الممكن بالتأكيد تقليص كميات انتاجها واستهلاكها في ظروف برامج ترشيدية لاستخدامها.
أسعار الصناعيين في هبوط حاد
وايضا انخفض الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين بنسبة عامة عالية بلغت (١٠،٢٪) خلال الاشهر السبعة الاولى من هذا العام ٢٠١٦ قياسا بنفس الفترة المقابلة من سنة ٢٠١٥ (حتى نهاية تموز).
وهنا أيضا تركز الانخفاض في اسعار منتجات الصناعة الاستخراجية بنسبة (١١،٥٪)، وفي اسعار الصناعة التحويلية بنسبة (١٠،٦٪) الذي يزيد من تأثيرها كون الصناعة التحويلية تتسم بالأهمية النسبية العالية، كما ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة (٢،٢٪) ذات الاهمية النسبية الأقل (٥،٨٪).
شهر تموز لوحده كان الافضل اذ تحقق فيه تنامي في كميات الانتاج وهبوط محدود في الاسعار وبنسبة (٠،١٪) فقط، وليس متوقعا استمرار ذلك.
قفزة في اسعار المنتجين الزراعيين تموز ٢٠١٦
ارتفعت اسعار المنتجين الزراعيين في شهر تموز من هذا العام ٢٠١٦ وبنسبة عالية بلغت (٣٣،١٪) قياسا بشهر تموز سنة ٢٠١٥، او تصاعد كبير يزيد بحوالي (ثلث) مستوى الاسعار المتحققة في شهر تموز المماثل في سنة ٢٠١٥.
ارتفاع الاسعار بهذه النسبة العالية في شهر تموز من هذا العام جاء كمحصلة ارتفاع كبير في اسعار الكوسا ( بنسبة ١٣٥٪)، والخيار سعره ارتفع بمعدل قريب من (١١١٪)، والبندورة تصاعدت بنسبة (٨٦٪) والشمام بمعدل (٧٤٪)، والباذنجان بنسبة (٣١٪) والزهرة بنسبة (٢٥٪) فيما انحصر الهبوط السعري في عدد محدود من المنتجات الزراعية ومنها التفاح والموز والدراق.
كان الارتفاع السعري ملحوظا في اسعار شهر تموز بنسبة (١٤١٪)، الخيار بنسبة «١٠٣٠» والزهرة بنسبة (٩٩٪)،والكوسا بنسبة ٩٠٪ والبندورة (٥٦٪) فيما تراجعت أسعار محاصيل زراعية أخرى منها الباميا بنسبة (٤٥٪) والتفاح بنسبة (١١٪).
من جهة اخرى سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك بتأثير ما سبق ارتفاعا بنسبة (١،٦٪) خلال شهر تموز قياسا بنفس الفترة من سنة ٢٠١٦ وتوقع مزيد من الارتفاع في المستقبل القريب.
أزمة خانقة في قطاع الشاحنات
خلال فترة زمنية طويلة سابقة اتجهت فعاليات «اقتصادية واستثمارية» أردنية الى التوسع والامتداد في الاستثمار في قطاع الشاحنات الأردني، وليقترب عددها من حوالي (١٧) الف شاحنة بعضها لنقل المنتجات الزراعية والغذائية، وبعضها الآخر لنقل المشتقات النفطية ولأغراض اخرى في داخل الاردن وبين الاردن والخارج، وخاصة من والى دول الجوار الخليجي والسوري والعراقي.
انقلب الأمر رأسا على عقب منذ سنة ٢٠١١، ومع انفجار أزمات وصدامات فترة الربيع العربي سيء الذكر التي رافقها وتبعها اغلاق الحدود البرية كليا مع القطرين الشقيقين العراق وسوريا، وحدوث تراجع حاد في العلاقات التجارية والاقتصادية معهما، وتلك التي تمر عبرهما الى أسواق اوروبية وآسيوية، وليكون قطاع الشاحنات أحد القطاعات الرئيسية المتضررة حاليا، وايضا نتيجة قيام السعودية مؤخرا برفع رسوم الدخول الى أراضيها يقدر عدد الشاحنات العاملة على الخطوط الخارجية التي اصبح معظمها متوقفا عن العمل بحدود (٥) آلاف شاحنة، وأثرت بدورها على مستوى حركة الشاحنات الداخلية، وعلى نشاطات اخرى متصلة ومرتبطة بها في ذلك تحقق خسارة كبيرة بلغت حتى الآن بحدود (٦٠٠) مليون دينار، الى جانب العديد من الانكشاف تجاه البنوك ومصادر الاموال، وامتداد وتفاقم معدل البطالة والفقر.
المفارقة ان شكاوى وصرخات اصحاب الشاحنات ونقابتهم لم تجد حتى الآن أذنا صاغية حكومية للمساهمة او للمساعدة في انتشال قطاع الشاحنات الاردني من عثرته ولو جزئيا.
أكثر من تساؤل حول تخفيض اسعار الكهرباء
أعلن «مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطاقة والمعادن» عن قراره بتعديل (تخفيض) التعرفة الكهربائية المحددة «لقطاعات الصناعات الاستخراجية التعدينية» الكبرى «والمشتركين العاديين» والمشتركين التجاريين»، وشركات الاتصالات» اعتبارا من بداية شهر تشرين ثاني من هذا العام سنة ٢٠١٦.
وبداية، ومن مرتكز اقتصادي واجتماعي،من الطبيعي ان يلقى قرار التخفيض هذا الترحيب نظرا لأهمية وفائدة تخفيض كلفة مدخل تشغيلي رئيس يساهم بدوره في تخفيض كلفة منتجات القطاعات الاقتصادية المستفيدة منه، وزيادة تنافسيتها في السوقين الداخلي والخارجي.
ولكن لايزال هناك اكثر من تساؤل حول هذا القرار وامتداده وتداعياته ومنها:ـ
ـ هل كانت أو هل اصبحت اسعارالكهرباء السابقة المعتمدة اكثر من كلفة توليدها وتوزيعها، ومن ثم فإن تخفيض للأسعار الجديد سيكون من فائض قاتم، وليس من شأنه التسبب بخسارة تقتضي استدانة جديدة أم ماذا؟
ـ رغم مرور اكثر من عامين على تدهور اسعار النفط الخام بنسبة قاربت (٦٠٪) في المتوسط منذ (١٥) حزيران سنة ٢٠١٤، فإن المفوضية لم تبين تأثير ذلك على انخفاض كلفة توليد الكهرباء، ودوره في قرارها الأخير الذي قد لا يكون كافيا او موازيا.
ـ دور مشتريات الغاز الطبيعي المسال من غير الغاز المصري الذي توقف منذ اكثر من (٤) سنوات، ورغم ذلك ألصقت به ولا يزال تهمة السبب الأساس في ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء وأسعارها وتساؤل اكثر اهمية وحساسية اذ يفهم من قرار التخفيض بتطبيقه على قطاعات مذكورة على سبيل الحصر (مع تفاوت لصالح الاتصالات) اي ان قطاعات اخرى ومنها «استهلاك الكهرباء السكني وبعض الفروع الصناعية والزراعية لا يشملها التخفيض فلماذا ولمصلحة من عدم التوضيح او/و التعميم؟
انخفاض في مخزون المركزي من الذهب
شهد عام ٢٠١٥ توجها موسعا ومتتابعا في قيام البنك المركزي بعمليات شراء المزيد من أونصات الذهب لتعزيز مخزونه (موجوداته منه) وليرتفع الشراء الجديد من الذهب في بداية سنة ٢٠١٥ الى (٧٠٥) آلاف اونصة وليصل رقم المخزون في نهايتها الى (١،٣٢٥) مليون اونصة.
ولكن، وبعكس الاتجاه المتحقق في سنة ٢٠١٥، كان الاتجاه العام خلال الاشهر الخمسة الاولى من سنة ٢٠١٦ هبوطا، ولينخفض المخزون خلالها بحدود (١٥٥) الف اونصة، وليصل في نهاية ايار سنة ٢٠١٦ الى (١،١٧٠،٠٠) مليون، وبنسبة هبوط عالية بحدود (١١،٧٪).
انخفاض اونصات الذهب لدى المركزي في فترة سنة ٢٠١٦ قد يكون بهدف تحقيق ربح رأسمالي اوبسبب حاجته الى سيولة اكبر لديه.
بطالة حادة في منطقة اليورو
استمرت حالة البطالة، ومنذ فترات زمنية ليست بالقصيرة، في مستوى ومعدل بالغ الارتفاع في منطقة اليورو الاوروبية، وبنسبة عامة بلغت في شهر نيسان سنة ٢٠١٦ (١٠،٢٪) وفي شهر ايار التالي له (١٠.١٪)، عاكسه وصول عدد العاطلين عن العمل فيها الى (١٦) مليون عامل.
وصول معدل البطالة الى مستوى الرقمين ، وتوقع استمرار هذه النسبة العالية في مناخات نمو ضعيف لا يتجاوز (٠،٣٪) في الربع الثاني من سنة ٢٠١٦، وأحيانا سالبا وانكماشيا ، ويرافقه ارقام عجز عالي في الموازنات، ومديونية متصاعدة، يرجح ويؤكد وضع الأزمة الخانقة في معظم اقتصاديات منطقة اليورو.
وباستثناء المانيا بنسبة بطالة (٤،٣٪)،ومالطا بنسبة (٤،١٪) ترتفع هذه النسبة الى (٩،٩٪) في فرنسا، (٢٤،١٪) في اليونان، (١٩،٨٪) في اسبانيا.
على مستوى الاتحاد الاوروبي (الاطار الاوسع الذي يشمل اقطارا من منطقة اليورو واقطارا من خارجها (بريطانيا مثالا) كانت نسبة البطالة العامة فيها بحدود (٨،٦٪).
تراجع قطاع البناء البريطاني
(٠،٧٪) نسبة الهبوط في قطاع البناء البريطاني المحوري خلال الربع الثاني من هذاالعام ٢٠١٦، وبنسبة (٢،٢٪) على اساس سنوي، وفي شهر حزيران ٢٠١٦ بلغ التراجع (٠،٩٪) مما كان عليه في شهر ايار السابق له.
انخفاض سع صرف الجنيه الاسترليني مقابل العملات الاخرى ساهم في زيادة التصدير والتحسن النسبي في ميزان بريطانيا التجاري.
معارضة أوروبية للتجارة الحرة مع اميركا
امتدت واتسعت معارضة معظم اقطار الاتحاد الاوروبي، ومن منطلقات ومرتكزات اقتصادية واجتماعية وسياسية، لإقامة وابرام برامج استثمارية مفتوحة مع اميركا ولابرام اتفاقية تجارة حرة معها، وبشروط واهداف غير متكافئة من وجهتي النظر الأوروبية وقد شهرت المعارضة الحادة لهكذا تجارة حرة ليس فقط مع الولايات المتحدة بل وايضا مع كندا، من خلال حملات صحفية ومسيرات ومظاهرات عمالية في اكثر من عاصمة اوروبية، وايضا من قبل فعاليات صناعية وزراعية وتجارية ممثلة للرأسمالية الاوروبية.
المفارقة ان الاتحاد الاوروبي يقف في صف المعارضة لهكذا اتفاقيات لتجارة واستثمار حر مع الولايات المتحدة ومع كندا وأقطار رأسمالية متطورة بتبرير عدم التكافؤ في هكذا علاقة، فيماشريحة واسعة من الرأسمالية الليبرالية الكومبرادورية الاردنية لا تتوقف عن مديح اتفاقيات تجارية حرة غير متكافئة وغير عادلة عقدت مع الولايات المتحدة ومع الاتحاد الاوروبي ومع كندا وتركيا وعلى سبيل المثال.