- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

«الفاو» و»العمل الدولية» تتعاونان لمكافحة عمل الأطفال في الزراعة

الاهالي – أطلقت منظمة الزراعة والأغذية «الفاو» ومنظمة العمل الدولية دورة تعلم إلكترونية جديدة صممت لكي يستخدمها صانعو القرار ومصممو ومنفذو البرامج والباحثون والإحصائيون في المجال الزراعي لضمان شمول تدابير مكافحة عمل الأطفال في برامج التنمية الزراعية والريفية، وخصوصاً تلك التي تستهدف عائلات المزارعين الصغيرة.
وتغطي الدورة التعليمية جميع القطاعات الزراعيَّة وهي المحاصيل، والمواشي، والحراج، ومصائد الأسماك، والزراعة المائية وبحسب بيان منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) فإن الدورة جاءت لزيادة الوعي بأهمية قضايا عمل الأطفال، ويعمل عدداً منهم في أسوأ أشكال عمل الأطفال وهي الأعمال الخطرة التي تعرض صحتهم وسلامتهم للخطر.
واشار البيان الى ان دورة التعلم الإلكترونية تأتي قبل الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي حددته الأمم المتحدة في 12 حزيران الجاري.
وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة جوزيه غرازيانو دا سيلفا في البيان: «للقضاء على الجوع بشكل كامل، يجب علينا القضاء تماماً على ظاهرة عمل الأطفال»، مشيراً الى أن عمالة الأطفال قضية معقدة ولا يمكن معالجتها بمعزل عن القضايا الأخرى المرتبطة بها.
وأضاف «تلعب السياسات والبرامج الزراعية دوراً مميزاً في معالجة الأسباب الجذرية لعمل الأطفال، ولذلك ينبغي دمجها مع أنظمة تعليم كافية تلبي حاجات الأطفال والشباب في المناطق الريفية مشيراً الى أنه يمكن القضاء على عمل الأطفال في المناطق الريفية من خلال توفير الحماية الاجتماعية وسياسات عمل لائقة للفتيان والشباب في الريف خاصة واننا لدينا المكونات الأساسية لإنهاء عمالة الأطفال في الزراعة».