- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

مؤتمر «الأونروا» الثالث لبرلمان الطلبة وحقوق الإنسان يضم 80 مشاركاً من إربد

الاهالي – عقدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» المؤتمر الثالث لبرلمان الطلبة وحقوق الانسان أمس الاول وشارك فيه نحو 80 طالبا وطالبة من مدارس الوكالة في محافظة اربد حيث ناقشوا مختلف القضايا التي تتعلق بحقوق الانسان وذلك ضمن مؤتمر الوكالة الثالث لبرلمان الطلبة وحقوق الانسان الذي عقد ليوم واحد.
وقالت الوكالة في بيان اصدرته ان فكرة إقامة هذا المؤتمر تعود لطلبة البرلمان في مدارس (الأونروا) في اربد، حيث يقوم برلمان الطلبة في كل مدرسة من مدارس الوكالة في منطقة اربد وعددها (42) مدرسة، باختيار شخصين من أعضاء البرلمان للمشاركة في المؤتمر.
وقدّم الطلبة في المؤتمر أربع أوراق عمل حول قضايا تتعلق بحقوق الإنسان، حيث قدمت مدارس اربد ورقة عمل حول حق التعليم، ومدارس الحصن ورقة عمل حول حق الأمن والحماية، ومدارس جرش ورقة حول حق العمل، أما مدارس الاغوار فقدمت ورقة حول حق الحياة. وفي سياق آخر اكدت الانروا انها ستغير اسلوب توزيعها للمساعدات في المخيمات
كما قدّم الطلبة فقرات فنية وثقافية وأغاني وطنية. وفي نهاية المؤتمر اتخذ الطلبة توصيات سيتم رفعها لدائرة التعليم في الوكالة.
وفي سياق متصل أعلنت الوكالة ان عضو مجلس الشيوخ البولندي بوغدان كليتش افتتح مختبر حاسوب جديدا في مدرسة طيبة الاعدادية للذكور والاناث (رقم 2)، سيسهم في تحسين بيئة التعلم للطلبة وسيخدم كذلك المجتمع المحلي من اللاجئين الفلسطينيين.
وبحسب بيان للوكالة فإن جمهمورية بولندا قدمت تمويلا من خلال السفارة البولندية في عمان لتجهيز هذا المختبر الذي اشتمل على (16) جهاز حاسوب وبرامج حاسوب وجهاز طابعة وماسحة ضوئية وموزع، وتم ربط الاجهزة عن طريق شبكة لاسلكية. وعلى محور آخر ناقش الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والمفوض العام للانروا فيليو جراندي في اجتماع الجمعية العامة في ايلول المقبل لتدبير مبلغ ٥ مليارات دولار لتوفير الدعم للاونروا.