- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

اتفاق «حماس – بلير» انزلاق سياسي خطير

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)- كشف الكاتب الصحافي العربي في دولة الاحتلال الاسرائيلي  علي واكد، تفاصيل بنود الاتفاق الذي توصلت إليه حماس وإسرائيل في الساعات الماضية برعاية المبعوث للرباعية السابق، رئيس الحكومة البريطانية الأسبق توني بلير.
وقال واكد إن أهم بنود الاتفاق:
– موافقة إسرائيل على إنشاء منفذ بحري تحت مراقبتها لتسهيل حركة أبناء القطاع..
–  على رفع الحصار بشكل كامل عن غزة..
– السماح لآلاف العمال بالتنقل بين قطاع غزة وإسرائيل..
– توقف حماس عن حفر الأنفاق على الحدود، وعن إطلاق الصواريخ..
– وأخيراً قبول تهدئة بين الجانبين تمد 8 سنوات على الأقل.
وقد حذر نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم، من خطورة اتفاق <حماس- بلير>، السياسية والانزلاق في الشباك الاسرائيلية المنصوبة لقطاع غزة.
واعتبر عبد الكريم انفراد حماس بالمفاوضات أمراً مرفوضاً، ويحمل مخاطر سياسية كبيرة أبرزها فصل غزة عن المشروع الوطني الفلسطيني وعن الضفة الفلسطينية بما فيها القدس، مشدداً على أن الوفد الفلسطيني الموحد العامل تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني هو الإطار المتوافق عليه لمواصلة المرحلة الثانية من المفاوضات وتثبيت الهدنة وفك الحصار.
وشدد عبد الكريم على أنه لا يحق لأي فصيل الانفراد في البحث عن حلول لقضايا وطنية وقضايا تمس مستقبل الشعب الفلسطيني، حتى ولو أطلع البعض على نتائجها ، مستدركا بقوله : يجب مشاركة الكل الفلسطيني في أية مفاوضات تجري حول مستقبل الشعب الفلسطيني أو جزء منه .
ورأى نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية أن مستقبل قطاع غزة سينعكس على مستقبل كل الشعب الفلسطيني.