- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/weekly -

في بيان بمناسبة الاول من ايار كتلة الوحدة العمالية : الحريات الديمقراطية تشكّل حصانة للحريات النقابية

كتلة الوحدة العمالية تؤكد على ما يلي:
ـ الحريات الديمقراطية تشكّل حصانة للحريات النقابية
ـ استصدار قانون خاص مستقل للتنظيم النقابي وحماية شرعيته وضمان استقلاليته
ـ السياسات الاقتصادية الرسمية التابعة أدت الى تراجع دور القوى الديمقراطية في الحركة العمالية .
يا ابناء الطبقة العاملة الاردنية
تحيى الطبقة العاملة ذكرى الاول من ايار ليس فقط إستذكاراً لليوم التي دشنت فيه الاعتراف بحقوقها كطرف في العمالية الانتاجية الذي اهلها لتكون الركن الاساسي في البنية الاجتماعية بل تحيى هذا اليوم للحفاظ على دورها بالتوازن الاجتماعي وما يتطلبه هذا الدور من الدفاع عن الحقوق والمكتسبات التي تشكل الحريات النقابية الاداه الناظمة والموحدة في الدفاع عن هذه الحقوق بشكل مكن الطبقة العاملة من العيش بمستوى اجتماعي لائق للتبوء الدور المناط بها على المستوى الوطني من خلال منظومة التشريعات التي تضمن بها الحريات العامة في اطار تمكن كافة المكونات الاجتماعية وفي المقدمة الطبقة العاملة من المشاركة في بناء المؤسسات الديمقراطية صمام الامان في الحفاظ على وحدة المجتمع والوطن.
يا ابناء الطبقة العاملة الاردنية
ان الطبقة العاملة الاردنية تطل عليها هذه الذكرى وهي تخوض نضال مطلبياً محتدماً جراء النهج الاقتصادي وما تركه من اثار على القطاعات الانتاجية وما احدثه من اختلالات في بنية الطبقات الاجتماعية لصالح فئة محدودة من المتنفذين الذين احتكروا السلطة والثروة بعد انسحاب الدولة من دورها الاجتماعي واقدام الحكومات المتعاقبة على معالجة الاختلالات في البنية الاقتصادية على حساب الطبقات ذات الدخول المتدنية وما ادى اليه من تأكل قيمة الاجور للارتفاعات المتوالية في سلم غلاء المعيشة والسلع الاساسية.
ان الطبقة العاملة تستذكر في الاول من ايار انتزاعها لحقها بالتنظيم النقابي الذي مكنها من تحقيق إنجازات هامة تضمنتها تشريعات العمل تجد نفسها مقيدة باللوائح والانظمة مقيدة لحرياتها بالتحرك المطلبي, جراء هيمنة قيادات فاسدة على تنظيمها النقابي. ولما لسمته في تحركاتها للدفاع عن حقوقهم من قصوراً في التشريعات والانظمة العمالية مما يضعها امام استحقاقات تقع صلب مهامها وهي الدفاع عن الحريات الديمقراطية. لكونها تشكل الحصانة والمظلة للحريات النقابية وتغييب هذه الحريات ومصادرتها هو الذي مكن التحالف الحاكم من التعدي على حقوقها النقابية ومصادرة حقها في انتخاب ممثليها بشكل تكون مرجعتيها قاعدتها العمالية مما عزل القيادة النقابية عن قاعدتها وفرغ العمل النقابي من مضمونه الديمقراطي.
يا ابناء الطبقة العاملة الاردنية
ان الطبقة العاملة التي نظمت نفسها في اطارت عمالية هو الذي مكنها من كسر اللوائح والانظمة المقيدة لحرياتها وتحقيق قضايا مطلبية متجاوزة الاطر النقابية القائمة. لمدعوة للعمل الى تنظيم نفسها في اطارات عمالية على اسس ديمقراطية لانتزاع حقها في المفاوضات الجماعية في القضايا المطلبية وحقها بتوحيدها في اطارا عمالي ديمقراطي جامع رافعة الطبقة العاملة لتأخذ دورها في المشاركة السياسية والتغيير الاجتماعي.
يا ابناء الطبقة العاملة الاردنية
ان كتلة الوحدة العمالية تطالب الاطر والتجمعات النقابية العمالية والنقابات المستقلة واللجان النقابية المفوضة من هيئاتها العامة بالعمل على استصدار قانون خاص مستقل للتنظيم النقابي يحمي شرعية العمل النقابي ويضمن حريته واستقلاله بما يمكن العمال من تأسيس نقاباتهم وفقا للوائح وانظمة تكون مرجعتيها هيئاتها العامة وحقهم بانتخاب ممثليهم بشكل طوعي حر وحق الهيئات المنتخبة الانضواء في اطار اتحاد او اتحادات تكون هذه الهيئات بصياغة نظامه الاساسي.
عاشت وحدة الطبقة العاملة الاردنية
المجد للحركة العمالية وقواها المناضلة
كتلة الوحدة العمالية
الاول من آيار 2015