- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

تقنين كميات المحروقات الموردة للمحطات تجنبا لتخزينها قبل رفع الأسعار

الاهالي – بدأت نقابة المحروقات بالتنسيق مع مصفاة البترول الأردنية وشركات تسويق المشتقات النفطية بتقنين كميات المحروقات الموردة إلى المحطات ترقبا لرفع أسعارها وفقا لرئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات والتوزيع فهد الفايز.
وقال الفايز لـ”الغد” أمس إن “هذا الإجراء مطبق منذ ثلاث سنوات مع سريان قرار التسعير الشهري لأسعار المحروقات إذ يتم اللجوء إليه قبيل موعد تعديل اسعار المشتقات النفطية إذا ما كانت التوقعات تشير إلى احتمال رفعها كما هو الحال في تسعيرة الشهر المقبل”.
وبين أن الهدف من هذا الاجراء هو تفادي تخزين المواد والمشتقات النفطية في المحطات بالأسعار المنخفضة أو احتكارها.
وأوضح الفايز بهذا الخصوص أنه يتم توريد المحروقات للمحطات وفقا لمعدل استهلاكها في الشهر السابق مضافا إليه 20 % لمواجهة الطلبات الطارئة. ومن المتوقع ان ترفع الحكومة أسعار المشتقات النفطية في تسعيرة الشهر المقبل بنسب تصل إلى 5 % وفقا لما قدره الفايز في وقت سابق استنادا إلى الاسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية.
وتراوح معدل سعر برميل النفط في السوق العالمية منذ بداية الشهر الحالي ما بين 106 دولارات إلى 107 دولارات بينما كانت فيما يتراوح 102 دولار في الشهر الذي سبقه.
غير ان الفايز رأى أن بامكان الحكومة تأجيل رفع اسعار المحروقات خصوصا وان موعد التعديل يأتي قبيل عيد الفطر، ودمج النسب المفترضة مع تعديل الشهر الذي يليه لأن الاسعار العالمية استقرت بعد ارتفاعها عند نفس المستويات، وذلك  في محاولة منها لتخفيف الأعباء عن المواطنين.
وتطبق الحكومة حاليا سياسة المراجعة الشهرية لأسعار النفط في الأسواق العالمية وتعديل اسعار المشتقات النفطية بموجبها.
وكانت الحكومة رفعت أسعار المشتقات النفطية الرئيسية في تسعيرة الشهر الماضي بنسب تراوحت بين 1.5 % و2.6 %على الرغم من استقرار اسعار النفط في السوق العالمية مقارنة بالشهر الذي سبقه ما أثار انتقادات مراقبين لقطاع لطاقة في ذلك الوقت. وبحسب الأسعار التي أعلنت مطلع الشهر الحالي  ارتفع سعر ليتر مادتي الكاز والسولار بنسبة 1.5 % ليصبح 645 فلسا (12.900 دينار للصفيحة)، بدلا من 635 فلسا (12.700 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق. وارتفع سعر ليتر البنزين 90 بنسبة 2.6 % ليصبح 785 فلسا (15.700 دينار للصفيحة)، بدلا من     765 فلسا (15.300 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق.
كما ارتفع سعر ليتر البنزين 95 بنسبة 2.1 % ليصبح 950 فلسا لليتر (19.000 دينارا للصفيحة)، بدلا من 930 فلسا لليتر (18.600 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق.