- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

بيان صادر عن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية

الاهالي –

عقد ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية اجتماعه الدوري في مقرّ حزب البعث العربي الاشتراكي، حيث ناقش التطورات وآخر المستجدات السياسية، وخلص إلى ما يلي:

1- التعديلات الدستورية: في الوقت الذي يتطلع فيه شعبنا لإقرار منظومة تشريعية متقدمة، تشكل روافع للنهوض بمبدأ المشاركة السياسية الواسعة وفتح الطريق أمام حكومات برلمانية منتخبة، فوجئ الجميع بتعديلات دستورية مقدمة من الحكومة، تشكل في مضامينها تطاولاً على صلاحيات السلطات الثلاث كما هو منصوص عليها في الدستور، ويمسّ بمبدأ الفصل فيما بينها، إضافة إلى انها تعارض المبدأ الدستوري الأهم الذي ينصّ على إن الشعب هو مصدر السلطات.

إن إقرار ( المواد ذات الصلة ) من شأنه ان يعرقل مسيرة التحديث والإصلاح الديمقراطي المنشود، كما سينعكس بصورة سلبية على مجمل القوانين الناظمة للحياة السياسية، في هذا المجال: نضم صوتنا إلى أصوات القوى والشخصيات والكثير من أبناء شعبنا ونطالب بالعدول عن إضافة هذه المادة إلى الدستور الأردني.

2- اتفاقيات الماء والكهرباء: يؤكد الائتلاف موقفه الرافض للاتفاقيات المبرمة مع العدوّ الصهيوني ذات الصلة بالماء والكهرباء، نظراً لمخاطر النتائج المترتبة عليها، واثرها البالغ على السيادة الوطنية.

3- رفع أسعار الكهرباء: يدين الائتلاف قرار الحكومة الخاص برفع أسعار الكهرباء وتحميل الفئات الشعبية أعباء ديون شركة الكهرباء الوطنية وكلفة الالتزام باشتراطات صندوق النقد الدولي تحت عنوان إزالة التشوهات وتقديم دعم الكهرباء، ونطالب فوراً بإلغاء هذا القرار الذي ينحاز للأغنياء والشركات الكبرى ويزيد العبء على الفئات المتوسطة والفقيرة.

4- رفع أسعار المشتقات النفطية: تواصل الحكومات رفع أسعار المشتقات النفطية بدون أي تفسير أو مبرّرات. هذا في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من ارتفاعات متواصلة في الأسعار، وهبوط حادّ في القدرة الشرائية للمواطنين، نؤكد أن مثل هذه السياسات ستؤدي إلى اخلال كبير في الاستقرار السياسي والمعيشي في البلاد، كما ندعو السلطات المعنية للكف عن الانحياز للفئات الغنية، والاستمرار في استنزاف الفئات الفقيرة والمتوسطة.

5- فلسطينياً: تتوجه احزاب الائتلاف بكل التقدير والاعتزاز للشعب الفلسطيني الذي يواصل نضاله بلا كلل وتحييّ المقاومة الباسلة في قرى وبلدات القدس والنقب في مواجهة إجراءات الاحتلال بمصادرة الأرض والاستيطان.

6- عربياً: يؤكد الائتلاف موقفه الداعم للثورة المجيدة في السودان الشقيق، ويستنكر باشدّ العبارات سياسة القمع التي يعتمدها أصحاب الانقلاب العسكري ضد المتظاهرين والقوى الوطنية والثورية السودانية. كما يؤكد وقوفه إلى جانب القوى التقدمية والديمقراطية في لبنان والحلول التي طرحتها من اجل الخروج من الازمة العميقة التي يعاني منها لبنان الشقيق.

الناطق الرسمي باسم الائتلاف

اكرم الحمصي

امين سر القيادة العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني

عمان ١٦ كانون الثاني ٢٠٢٢