- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

هام لطلبة الجامعات حول المنح الدراسية الاعلان عن موعد تقديم طلبات الاستفادة من صناديق دعم الطالب اعتبار من 2021/11/15

الاهالي – كشف الامين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. مأمون الدبعي عن فتح باب التقديم لطلبات #الاستفادة [1] من #صناديق [2] #دعم [3] #الطالب [4] #الجامعي [5] بالخامس عشر من الشهر الحالي الكترونيا، وسيتم الاعلان عن اسماء الطلبة المستفيدين من تلك الصناديق بالعاشر من شباط المقبل وسيكون عرض البيانات 17 كانون اول من العام الحالي والعاشر من كانون الثاني ، أي قبل بدء الفصل الدراسي الجامعي الثاني، مؤكدا أنه لن يكون هنالك قائمة أولية العام الحالي بل سيتم الاعلان عن الاسماء مرة واحدة ويتمكن الطالب الكترونيا من الاعتراض على طلبة، حيث أن تفاصيل توزيع علاماته واضحة ومعلنة، وعادلة وشفافة أمام الجميع ولن يظلم أحد محتاج.
وقال الدبعي في تصريحات صحفية ، ان موازنة الصندوق تصل الى حوالي 40 مليون دينار سنويا، وهنالك مستحقات وقروض مستحقة وغير محصلة منذ انشاء الصندوق حيث تم سداد 31 مليون دينار من اصل 88 مليون دينار، مشيرا الى أن الصندوق اضافة الى المنح والمكرمات التي يستفيد منها الطالب الاردني تغطي نفقات دراسة ما لا يقل عن 74 ٪ من الطلبة الدارسين بالجامعات الرسمية ضمن البرنامج التنافسي.
وكشف الدبعي عن تفاصيل تعديلات جديدة للصندوق تعتمد للعام الحالي، حيث يحدد العدد الإجمالي للمنح الجزئية والقروض الممنوحة سنوياً ويوزع العدد الإجمالي للمنح الجزئية والقروض بنسبة 40 ٪ للمنح الجزئية والباقي للقروض.
و لأغراض توزيع المنح الجزئية أو القروض تستخدم التقسيمات الإدارية المعتمدة لألوية المملكة ويتم إضافة لواء اعتباري للطلبة الحاصلين على ما يعادل الثانوية العامة الأردنية من داخل المملكة أو خارجها وتضاعف حصة المحافظة التي لا يوجد بها ألوية.
ووفقا للدبعي تُخصص المنح الجزئية أو القروض للطلبة تنافسياً حسب مجموع أعلى النقاط وفقا لمعايير محددة وهي أنه يُخصص لكل لواء من الألوية عدد من القروض من مجموع العدد الإجمالي للقروض للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريوس وعلى ألا تقل حصة اللواء من القروض عن (350) قرضاً.
كما يُخصص لكل لواء من الألوية عدد من المنح الجزئية من مجموع العدد الإجمالي للمنح الجزئية للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريوس وعلى ألا تقل حصة اللواء من المنح الجزئية عن (150) منحة،كما يُخصص لكل لواء من الألوية (60) منحة جزئية للطلبة الملتحقين في برنامج الدبلوم لدراسة التخصصات التقنية.
كما توزع المنح الجزئية والقروض غير المستغلة في اللواء على بقية الألوية في المحافظة، وفقا للآلية المتبعة لتوزع المنح الجزئية والقروض ويتم توزيع المنح الجزئية أو القروض التي يتعذر استغلالها في باقي ألوية المحافظة على المحافظات الأخرى ضمن نفس الإقليم وفقا للآلية المتبعة في التوزيع.
وفي حال توقف صرف التعويض النقدي عن فروقات تعديل سعر مادة الخبز/دعم الخبز يتم توزيع النقاط المخصصة لهذا المعيار على المعونة الوطنية وجيوب الفقر بالتساوي.
يخصص 400 للتحصيل الاكاديمي « علامة الثانوية او ما يعادلها او المعدل التراكمي ·
إذا كان المعدل مئويا تحسب النقاط كما يلي: 80 +(8* (المعدل- 60)) ·
إذا كان المعدل نقطي (المعدل من 4 نقاط) فتحسب النقاط كما يلي: 80 +( 160 * (المعدل – 2)) ·
إذا كان معدل الطالب أعلى من (4) نقاط يعتبر معدله (4) نقاط.
يحتسب (100) نقطة لكل أخ على مقاعد الدراسة وبحد اقصى اثنان سواء في مرحلة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس.
ولدعم الخبز 100 تعطى للطالب المستفيدة عائلته في سنة التقدم من التعويض النقدي عن فروقات تعديل سعر مادة الخبز/دعم الخبز
100 تعطى للطالب الذي يدرس في مدارس جيوب الفقر المحددة من الجهات المعنية.
100 تعطى للطالب الذي تستفيد اسرته من المعونة الوطنية.
ووفقا للمعايير هنالك تحديد لمكان اقامة الطالب بالنسبة لموقع الجامعة التي يدرس بها الطالب:
نفس اللواء الذي تقع به جامعة الطالب 25 نقطة.
غير اللواء الذي تقع به الجامعة التي يدرس بها الطالب ولكن بنفس المحافظة 50 نقطة.
نفس الاقليم وفي محافظة اخرى 75 نقطة، وفي اقليم اخر 100 نقطة.
وبين الدبعي أنه تخصص منح كاملة لطلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية وهي منح الشمال والوسط، حيث يخصص عدد من المنح الكاملة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة والتكميلية وبما ينسجم مع السياسة العامة لقبول الطلبة (لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة) من مدارس اقليمي الوسط والشمال والدارسين في جامعات : الطفيلة التقنية (1000 منحه)، جامعة الحسين بن طلال (1000 منحه)،فرع الجامعة الأردنية /العقبة (150 منحة) كلية العقبة وكلية الشوبك الجامعيتين التابعتين لجامعة البلقاء التطبيقية 150 منحة.
. وقال الدبعي أنه في حال كان عدد الطلبة المتقدمين من الجامعات المشمولة بمنح الشمال والوسط يتجاوز عدد المنح المخصص لكل منها يتم المفاضلة بين المرشحين حسب معايير المفاضلة..
وحول منح مناطق جيوب الفقر قال الدبعي أنه تخصص منحة كاملة للطالب الحاصل على اعلى معدل في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة وبما ينسجم مع السياسة العامة لقبول الطلبة (لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة) من المدارس الواقعة ضمن مناطق جيوب الفقر المحددة من الجهات الرسمية المعنية.
وأشار الدبعي الى أنه تم تخصيص (50) منحة كاملة و (150) منحة جزئية لمن يرشحهم الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية ويعتبر ايفاد الطالب للمنح الكاملة لمستويات السنة الثانية فأكثر متمما لما درسه الطالب سابقا على نفقته الخاصة.
وحول منح أوائل المملكة والألوية بين الدبعي انه يخصص (60) منحة كاملة سنويا لأوائل المملكة في جميع فروع الثانوية العامة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة (لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة) وقبل فيه في الجامعة، حيث تخصص (ست) منح كاملة سنويا لكل لواء للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة وبما ينسجم مع السياسة العامة لقبول الطلبة (لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة) وقبل فيه في الجامعة.
كما تخصص منحتان للطالبين الحاصلين على اعلى المعدلات في كل لواء في الفرع العلمي، ومنحتان للطالبين الحاصلين على اعلى المعدلات في كل لواء في الفروع المهنية (الصحي، الفندقي، الزراعي)، ومنحتان للطالبين الحاصلين على اعلى المعدلات في كل لواء في الفروع الأدبية والمهنية التالية :(الأدبي، الشرعي، المنزلي).
كما توزع المنح الكاملة غير المستغلة كقروض على الألوية وفقا للآلية المتبعة لتوزيع القروض.
ووفقا للدبعي يحق للطالب الاستفادة من المنح الكاملة لأوائل الألوية واوائل المملكة بغض النظر عن استفادة اشقائه من المنح المنفذة من خلال الوزارة سواء كانت في السنوات السابقة أو في السنة التي يتم فيها تنفيذ المنح.
وتشير المعايير الى أنه يعتمد الحد الأدنى للمعدل التراكمي للطالب (60 ٪)، أو (2 من 4) نقطة أو تقدير مقبول أو ما يعادل أياً منها لصرف مستحقات الموفد. كما تغطي المنحة الجزئية أو القرض الفصليين الدراسيين الثاني والصيفي للعام الجامعي الذي تقدم فيه الطالب للاستفادة والفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الذي يليه.
وفي حال غير الموفد مكان الدراسة أو التخصص بداية الفصل الدراسي الذي ستبدأ فيه الاستفادة من المنح الكاملة أو المنح الجزئية أو القروض لا يتحمل أي فروقات مالية سواء من حيث عدد الساعات أو سعر الساعة.
وفي حال تقدم ثلاثة أخوة فأكثر للاستفادة من دعم الصندوق ولم يرشح أي منهم حسب معايير المفاضلة المعمول بها، يرشح الحاصل منهم على أعلى النقاط للاستفادة من قرض.
كما يسمح للطلبة المؤجلين للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي التقدم للصندوق للاستفادة من المنح الكاملة أو المنح الجزئية أو القروض.
ووفقا للتعليمات الجديدة تضاف (150) نقطة إلى مجموع نقاط الطالب في حال اعتماد اللجنة لحالته كحالة إنسانية وفي كل الأحوال لا يجوز اعتماد أكثر من حالة إنسانية للمتقدم..
كما يشكل الوزير بناء على تنسيب الرئيس لجنة من بين موظفي الوزارة لدراسة الحالات الإنسانية والتي تتضمن اصابة رب الأسرة أو الطالب بأحد الأمراض الواردة في القائمة المعتمدة بموجب تقرير طبي من أطباء استشاريين واختصاص يتم تسميتهم واعتمادهم من اللجنة شريطة أن لا يتجاوز تاريخ صدوره (6) أشهر من تاريخ تقديم الطلب، اضافة الى العجز 60 ٪ فأكثر للطالب أو رب الأسرة بموجب تقرير طبي من لجنة لوائيه أو المركز الوطني للصحة النفسية بحيث لا يتجاوز تاريخ صدوره (6) أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
وكذلك الجلوة العشائرية النافذة المشمول بها الطالب نفسه بموجب كتاب من وزارة الداخلية، أو وفاة كلا الوالدين، أو طلاق الطالبة مع وجود طفل فأكثر في حضانتها على أن تُرفق الطالبة القيد المدني الفردي الصادر عن الجهة المختصة مصدقاً حسب الأصول وقرار الحضانة المتعلق بالأطفال بحيث لا يتجاوز تاريخ صدور تلك الوثائق (6) أشهر من تاريخ تقديم الطلب.