- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

50 % تراجع الطلب على الألبسة والأحذية لموسم العيد

الاهالي – انخفض الطلب على الالبسة لموسم عيد الاضحى المبارك بنسبة تجاوزت ال 50% مقارنة بموسم عيد الاضحى للعام الماضي وفق ما قاله ممثل قطاع الالبسة والاقمشة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي.

واشار القواسمي ان الطلب على الالبسة شهد تراجعا ملحوظا خلال عيد الاضحى المبارك عازيا التراجع الى عدة أسباب يأتي في مقدمتها تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين وقرب موسم المدارس.

وقدر القواسمي حجم استيراد الالبسة والاحذية من التجار لعيد الاضحى المبارك بنحو 6 ملايين دينار مبينا ان التجار قاموا بتقليل حجم مستورداتهم مقارنة بالاعوام الماضية.

وبين ان التجهيز لموسم المدارس دفع بالاسر الى الاحجام عن شراء الالبسة مبينا ان تزامن موسم عيد الاضحى والمدارس ارهق كاهل الاسر الاردنية.

وذكر ان حجم مستوردات الالبسة لموسم عيد الاضحى المبارك انخفض خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي نظرا لعدة عوامل اهمها قدوم عيد الاضحى خلال منتصف الشهر الامر الذي انعكس سلباً على شراء الالبسة.

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات فقد بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.

وبلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينارا، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينارا في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينارا.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينارا، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينارا، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينارا