- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الغاء الحظر الشامل والسماح للمواطنين بالتنقل بين المحافظات

الاهالي – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة، إن يسمح للمواطنين بالتنقل من 6 صباحا إلى الساعة 12 ليلا، ويسمح للمواطنين بالتنقل بين المحافظات.

واضاف العضايلة، أنه في ضوء إعلان رئيس الوزراء بدء العمل بمصفوفة مراحل التعامل مع وباء كورونا، وبالاستناد إلى مؤشرات الخطر الصحي؛ إذ تمّ تسجيل أقل من عشر إصابات محلية يوميّاً على امتداد الأيام السبعة الماضية، سيدخل الأردن ابتداءً من يوم السبت الموافق للسادس من حزيران 2020م المستوى معتدل الخطورة.

وكشف، عن فتح المساجد والكنائس أمام المصلّين لأداء جميع الصلوات، مع الالتزام بضوابط وقيود التباعد والوقاية التي تحددها وزارة الصحة ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومجلس رؤساء الكنائس، وفتح الحضانات، مع الالتزام بالضوابط والقيود الصحيّة والوقائيّة، وفتح المطاعم والمقاهي (وفق ضوابط وقيود أيضاً)، وفتح الأندية والفعاليات الرياضية (بدون جمهور)، وفتح قطاع الفندقة والضيافة والذي يشمل الفنادق، والنُزُل، وفتح المواقع السياحيّة لغايات السياحة المحليّة، والسماح بالطيران الداخلي.

وقال، أنه لن يتمّ تنفيذ أيام حظر شامل، خلال هذه المرحلة، وسيكون مسموحاً بالسيارات الخاصة في جميع المحافظات، حيث سيتوقف العمل بالزوجي والفردي، ويسمح لوسائط النقل بالتنقّل بين المحافظات بسعة مقعديّة 50٪.

وكما سيسمح زيارة السجون ودور الرعاية، إلا أنه سيستمر منع حركة كبار السن فوق 70 عاماً، ومن يعانون من أمراض مزمنة. كما سيستمر وقف فعاليات الزفاف والجنازات والعزاء.

وأكد انه خلال هذه المرحلة سيستمر إيقاف مجموعة محدّدة من القطاعات والأنشطة وهي:
– المدارس ورياض الأطفال.
– الجامعات والكليات والمعاهد.
– مراكز التدريب والمراكز الثقافيّة.
– صالات الأفراح وبيوت العزاء.
– الأنشطة الشبابية (مثل المخيمات الكشفية وأي نشاط مخصص للشباب تتطلب طبيعته التجمع والتفاعل عن قرب).
– دور السينما.
-منشآت تنظيم الحفلات والمؤتمرات والمعارض والفعاليات الثقافية والمهرجانات.
– الحدائق العامة ومدن الألعاب والأماكن الترفيهية.