- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

واشنطن تجمد 125 مليون دولار للأونروا

الاهالي – قال مسؤولون أمريكيون ، مساء الجمعة ، إن الولايات المتحدة الأميركية جمدت تقديم 125 مليون دولار، من مساهمتها في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين قولهم ، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب أبلغت الأمم المتحدة أنها جمدت مبلغ 125 مليون دولار كان من المقرر دفعها في الاول من الشهر الجاري، قبل أن يتم تجميدها.
وفق المسؤولين الثلاثة الذين فضلوا عدم ذكر اسماؤهم نظرا للحساسية السياسية، أضافوا أن إدارة ترامب تدرس قطع مبلغ 180 مليون دولار من مساهمتها في ميزانية الاونروا ، وأن الامر مرهون بموقف السلطة الفلسطينية.
وأشاروا إلى أن رفض السلطة استئناف المفاوضات سيدفع الى عقوبات مالية عليها من جانب واشنطن ومن ضمن العقوبات وقف الاسهام في ميزانية الاونروا.
من جهتها استنكرت الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب ما وصفته الابتزاز الأمريكي السياسي الرخيص الذي أعلنته المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، والمتمثل بالتهديد في وقف وقطع الدعم المالي الملتزمة به سنويا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.
وفي رسالة وجهها مدير عام الهيئة علي مصطفى، إلى المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بيير كرينبول، أوضحت الهيئة أن “مهام الأونروا تجاه اللاجئين الفلسطينيين قانونية وسياسية وإنسانية على الوكالة القيام بها وتأدية كل خدماتها للاجئين الفلسطينيين استنادا إلى قرار الأمم المتحدة رقم 302 لعام 1949 مؤكدا أن الاونروا ليست بأي شكل من الأشكال بإمرة الولايات المتحدة الأمريكية التي انتهكت القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.”
وكانت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي هددت في وقت سابق بان واشنطن ستوقف الدعم المالي المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) “إلى أن يعود الفلسطينيون إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل”.
كما أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدد ، الثلاثاء الماضي، بوقف المساعدة المالية الأميركية السنوية للسلطة الوطنية الفلسطينية ؛ بسبب رفضها العودة لمفاوضات التوصل لاتفاق سلام مع إسرائيل.