- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

الأردن الثامن عربياً على مؤشر درجة المخاطر الاقتصادية

الاهالي – رتبت مجلة يوروموني، الأردن بالمرتبة الثامنة عربيا و79 عالميا على مؤشر المخاطر الاقتصادية للربع الثالث من العام الجاري.
وكانت مجلة قد صنفت المملكة بالمرتبة 78 عالميا والعاشرة عربيا للربع الأول من العام الجاري.
وأشارت يوروموني في تقريرها الذي أصدرته حديثا عن الربع الثالث من العام الجاري، الى ان الأردن جاء عربيا بعد: قطر، الكويت، الأمارات، السعودية، عُمان، البحرين والمغرب، معتمدة في رصدها على 6 مؤشرات تحدد في مجملها درجة المخاطر السياسية والاقتصادية والدين العام وتصنيف الديون والأداء الهيكلي ومؤشر الدخل إضافة إلى الأسواق المالية والقطاع المصرفي.
وتقدم ترتيب المملكة بحسب تصنيف المجلة على: تونس، الجزائر، لبنان، مصر، العراق، ليبيا، السودان، موريتانيا، اليمن، سوريا وجيبوتي، حيث يشير المؤشر إلى مخاطر الاستثمار في بلد ما والتغيرات في بيئة الأعمال التي قد تؤثر سلبا في الأرباح التشغيلية أو قيمة الأصول ويشار الى ان مصطلح مخاطر الدول عام يشير إلى المخاطر التي تؤثر في جميع الشركات العاملة في بلد معين.
الى ذلك، توقع البنك الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي الى 2.4 بالمئة في العام المقبل، مقابل نمو الى 2.3 بالمئة للعام الجاري.
وقدّر البنك الدولي في تقريره «الآفاق الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-تشرين الأول 2017، «نمو الناتج المحلي الإجمالي الى 2 بالمئة في العام الماضي.
وتوقع ان ينخفض العجز في المالية العامة للمملكة الى 1.6 بالمئة بالنسبة الى الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل، مقدرا تسجيلها 3.3 بالمئة في العام الجاري. وقدر ان ينخفض العجز في المالية العامة الى 0.5 بالمئة في العام 2019.
ورجح ان ينخفض العجز في الحساب الجاري الى 8.6 بالمئة في العام المقبل، مقارنة مع 8.7 بالمئة للعام الجاري.
وسلط البنك الدولي في تقريره الضوء على أبرز التطورات التي شهدتها اقتصادات المنطقة وتأثيرات الأزمات القائمة على فرص النمو فيها.