- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

بيان صحفي صادر عن اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي الفحيص المقام عليها مصنع الإسمنت اللجنة الشعبية تزور المجلس البلدي للفحيص وتقدم له مذكرة حول أبرز قضايا الفحيص

الاهالي – استقبل رئيس بلدية الفحيص، عطوفة المهندس جمال حتّر وعدد من أعضاء مجلس بلدية الفحيص وفداً من اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي الفحيص المقام عليها مصنع الإسمنت مساء أمس الإثنين الموافق 16/10/2017 في مقر البلدية؛ حيث قدّم الوفد مذكّرة الى المجلس البلدي تتعلق بأبرز القضايا التي تستحوذ على اهتمام المواطنين في المرحلة الحالية، وهي مصير أراضي الفحيص المقام عليها مصنع الإسمنت، والمشكلة المرورية والقضايا المرتبطة بالإسكانات.
حيّا أعضاء وفد اللجنة الشعبية المجلس البلدي على جهوده المكثفة التي بذلها منذ انتخابه قبل شهرين من أجل معالجة المشكلات الملحة للمدينة وتطوير الخدمات فيها ؛ وثمنّوا عالياً التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عطوفة رئيس البلدية حول قضية اراضي الفحيص المقام عليها مصنع الإسمنت، وأكدوا بأنها تشيع جواً واسعاً من الإرتياح والطمأنينة لدى المواطنين.
من جانبه رحّب عطوفة المهندس جمال حتر بالوفد وشكر اللجنة على المذكرة وأكد بأن الفحيص، سواء كبلدية أو كمؤسسات مجتمع محلي، تشكّل فريقاً واحداً يعمل بثبات لمصلحة المدينة وخدمتها. وذكّر بأهمية المخطط الشمولي الذي أعدّ ولم يتح له المجال للتنفيذ، وأكد بأن مشكلات الفحيص المتعددة هي في جوهرها مترابطة، وتؤثر على حاضر ومستقبل المدينة. وأكد بأن مصلحة الفحيص وتطورها المستقبلي هي البوصلة التي يستهدي بهما المجلس لدى طرح أية فكرة او مشروع، سواء كان من جانب شركة لافارج أو غيرها. وأضاف بأن علينا أن نأخذ بعين الإعتبار جميع العناصر والعوامل المؤثرة ، سواء أكانت اجتماعية او مرورية أو بيئية أو اقتصادية عند مناقشة أي مشروع والذي يجب عليه أن يرتبط ـ في جميع الأحوال ـ بالرؤية الشمولية لتطور الفحيص، وبالابعاد العمرانية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية. وفي معرض التعليق على بعض الملاحظات، اوضح عطوفة المهندس حتّر بأن أداء بلدية الفحيص يشكل أفضل أداء على مستوى الأردن لدى وزارة البلديات بالرغم من عدم رضى البلدية نفسها عن ادائها ! وأضاف : ” الفحيص ليست فقط العشرين ألف مواطن الذين يسكنونها، بل هي تمثل حالة ثقافية وحضارية واجتماعية قادرة على ان تقدّم نموذجاً يحتذى على مستوى الأردن”، وأنه من الضروري المحافظة على هذه الحالة وتطويرها، فيما أكد اعضاء الوفد على أن “من حقنا أن ندافع عن مستقبل مدينتنا، وان نرفض كل ما يمكن أن يهدد هويتها المتميزة”.
هذا ودار نقاش موسّع بين الجانبين حول قضايا يومية تهم المدينة كالنظافة والصحة، وضرورة تطوير الحملات الأهلية والعمل التطوعي في هذا المجال وفي مجالات أخرى، وامكانية المبادرة لتشكيل لجان أحياء محلية تساند البلدية وتفعّل دور المواطنين. كما أبلغ رئيس البلدية الوفد بانه قد تم الإتفاق على تفعيل دور المجلس الإستشاري لمؤسسات المجتمع المحلي وتعزيز التعاون معه. واضاف بأن البلدية معنية جداً بأن تمارس مؤسسات المجتمع المحلي دورها كاملاً، لأن ذلك سينعكس بالضرورة على أوضاع المدينة ككل. وقال بأن البلدية تفتخر بالعمل التطوعي الذي قام ويقوم به أبناء وبنات الفحيص للمحافظة على نظافة وجمال مدينتهم. واختتم قائلاً بان الأجواء العامة السائدة في المدينة مشجعة للغاية من أجل تطوير العمل الأهلي.
هذا وقد حضر الاجتماع، إضافة الى رئيس البلدية، كل من السيد عمر عكروش، والسيد سند السلمان والسيدة سهام قعوار والأستاذ عناد الناصر، أعضاء المجلس البلدي. وشارك في وفد اللجنة الشعبية كل من: المهندس جريس صويص، الأستاذة عبير السلمان، الأستاذة إيلين سميرات، المهندس ميشيل سماوي، الأستاذ صلاح مخامرة، السيد إياد السلمان، السيدة ماجدة صويص، السيد وجدي مخامرة، المهندس بسام زيادات، د. سليمان صويص.
الفحيص في 17/10/2017
اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي الفحيص المقام عليها مصنع الإسمنت
[1]

[2]

[3]

[4]

[5]