- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

منخفض جوي ماطر اليوم

يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق، نهار اليوم الأربعاء، فيما يتوقع تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى ألف متر.
وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني من الاقتراب من جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول وضرورة الانتقال من المناطق المنخفضة إلى المرتفعة، في حين استنفرت أمانة عمان الكبرى كوادرها وآلياتها ووزعتها على النقاط الأكثر عرضة لدهم المياه كالأنفاق.
وأكدت وزارة الصحة أنها أعدت خطط طوارئ للتعامل مع حالات الطوارئ، تشمل اقامة غرف عمليات على مدار 24 ساعة، بينما نفذت إدارة السير المركزية خطة مرورية اعدتها لمواجهة الظروف الجوية وللمحافظة على حركة السير بشكل طبيعي.
يأتي ذلك بوقت سارعت فيه كوادر وآليات كتيبة هندسة المنطقة العسكرية الوسطى، بفتح طريق البحر الميت باتجاه الأغوار الجنوبية بعد تعرض أجزاء كبيرة منه إلى الإغلاق التام، الأمر الذي أدى إلى إعاقة حركة السير بشكل كامل بسبب انهيار الأتربة والسيول المحاذية للطريق.
وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات أصدر تعليمات إلى القادة العسكريين في جميع الوحدات والتشكيلات العسكرية لتقديم كل أشكال الخدمات للمواطنين في أنحاء المملكة كافة.
وقال موقع طقس العرب إن المنخفض الذي تتأثر به المملكة يتمركز ظهر اليوم وسط سورية، مُرفقاً بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة يزداد تأثيرها بعد الظهر.
وأضاف، في بيان صحفي أمس، إن درجات الحرارة تنخفض بصورة كبيرة وملموسة، بحيث تتدنى عن مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 4-5 درجات مئوية، وأكثر من ذلك مع ساعات العصر والمساء.
فيما تسود أجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق، وتكون غائمة وماطرة بشمال ووسط المملكة، إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية وشرق المملكة، وتكون الأمطار على شكل زخات متفرقة ومصحوبة بزخات من البَرَد.
وتوقع “طقس العرب” هطل زخات رعدية غزيرة من المطر والبَرَد في عموم المناطق، بعد ظهر اليوم، بينما تتهيأ الفرصة لهطل زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى والجنوبية، بحيث تكون هذه الزخات مُتراكمة في قمم جبال عجلون وجرش والمزار الجنوبي ومرتفعات الطفيلة والشراه”.
وقال إنه “لا يُستبعد حدوث تراكمات طفيفة في قمم الجبال الوسطى، التي تشمل مرتفعات البلقاء والعاصمة التي يزيد ارتفاعها على ألف متر عن سطح البحر”.
وأضاف تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية قوية السُرعة مع هبات شديدة أحياناً، وتعمل على إثارة الأتربة وربما العواصف الرملية المحلية في المناطق والطرق الصحراوية خاصة الجنوبية، وفي خليج العقبة جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة، وحالة البحر متوسط.
وتابع الموقع يتحرّك المنخفض ليلاً نحو شمال شرق سورية، وتبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المُرافقة له، فيما تسود أجواء غالباً غائمة وباردة بشكل لافت، وتهطل زخات محلية خفيفة من المطر في عموم المناطق.
كما يستمر هطول زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية، ويتشّكل الضباب في أجزاء واسعة من المرتفعات الجبلية، بينما تكون الرياح غربية إلى شمالية غربية، نشطة السرعة، في حين تبقى قوية إلى شديدة السرعة في جبال الشراه.
وحذّر “طقس العرب” من خطر تشكُل السيول وجريان الأودية، جرّاء غزارة الأمطار أحياناً، ومن شدّة الرياح والتي يُقارب مُعدّل سُرعتها حاجز الـ 70 كم ساعة، مع هبّات تتجاوز حاجز الـ 100 كم/ساعة في البادية والمناطق الجبلية وتشمل الأحياء المرتفعة من عمان.
كما حذر من الانزلاق على طرق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة توقع تساقط وتراكم زخات من الثلوج، ومن خطر تشكل الانجماد فوق طرق المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والجنوبية مع ساعات الليل المتأخرة.
إلى جانب تدنّي مدى الرؤية الأفقية، بفعل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض وكثافة الهطل المطري في المناطق الجبلية والبادية والطرق الصحراوية.
وتوقع “طقس العرب” أن تستمر درجات الحرارة دون مُعدلاتها المُعتادة نهار غد نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية، وتسود أجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق وغالباً غائمة، وتستمر ضبابية في الجبال، مشيراً إلى هطل زخات محلية خفيفة من المطر في أجزاء محدودة من المملكة.
وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية غربية معتدلة السرعة.
إلى ذلك، دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى “تجديد التهوية في المنازل بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة اثناء النوم تجنبا لحوادث الاختناق”، محذرة من الاقتراب من جوانب الاودية واماكن تشكل السيول، وضرورة الانتقال من المناطق المنخفضة الى المرتفعة، خصوصا ممن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيم وبيوت الشعر. كما دعت إلى تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح الشديدة تجنبا لايذاء الآخرين، وتوخي الحيطة والحذر اثناء القيادة وخاصة على الطرق الخارجية وتحديدا الصحراوية، طالبة من الموطنين الاتصال بغرفة عمليات الدفاع المدني والرقم الموحد 911 إذا دعت الحاجة لذلك.
من جهتها، استنفرت أمانة عمان الكبرى كوادرها وآلياتها ووزعتها على النقاط الأكثر عرضة لدهم المياه كالأنفاق، بالتزامن مع إعلانها حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي.
وبحسب نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة باسم الطراونة “تم توزيع مضخات ضخمة ومولدات كهربائية عند الانفاق المرورية والتقاطعات المرورية وتعزيز هذه النقاط بنحو 2500 من الكوادر للتعامل مع المنخفض”، مشيرا الى أن الأمانة أنهت تنظيف مناهل تصريف مياه الامطار في الانفاق والشوارع الرئيسية الفرعية ومجاري الاودية والسيول.
ودعا المواطنين الى الاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 5359970 / 06 أو 5359971 /06 ، مؤكدا أهمية التزام المواطنين بالارشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج او حدوث الانجماد الا عند الضرورة القصوى.
بدورها، أكدت وزارة الصحة أنها أعدت خطط طوارئ على مستوى المركز والميدان للتعامل مع حالات الطوارئ، تشمل اقامة غرف عمليات على مدار 24 ساعة وانتظام تقديم الخدمة الصحية على افضل وجه، بغض النظر عن الظرف الذي يستدعي حالة الطوارئ.
وقالت، في بيان صحفي أمس، ان غرفة العمليات مرتبطة مباشرة مع غرف العمليات في مديريات الصحة والمستشفيات على مستوى المحافظات، داعية الى الاتصال على الخط الساخن رقم 5057921 عند الضرورة وعلى مدى 24 ساعة.
وبينت أن خطط الطوارئ تركز على مستوى جاهزية العمل في اقسام الاسعاف والطوارئ على مدار 24 ساعة وتعزيزها بالكوادر اللازمة وتسهيل وصولهم الى مواقع العمل.
وأشارت إلى أهمية متابعة النشرات التوعوية للوقاية من امراض الشتاء مثل الانفلونزا والتثلج (عضة الصقيع) وسبل الوقاية من هذه الامراض الموسمية.
من ناحيتها، بدورها نفذت إدارة السير المركزية خطة مرورية اعدتها لمواجهة الظروف الجوية وللمحافظة على حركة السير بشكل طبيعي، وللحد من الحوادث والانزلاقات واغلاقات الطرق.
وقالت إنها نشرت جميع مرتباتها كمرحلة اولى خلال تساقط الامطار على مداخل الانفاق والتقاطعات الرئيسة للتعامل مع حركة السير بسهولة وتحويل اتجاه السير في حال ارتفع منسوب المياه فيها.
وأكدت ان رجال السير سيتابعون التزام وسائط النقل العام بالقوانين والاجور المقررة، داعية المواطنين الى تقديم الشكاوى بحق اي مخالف الى الرقم 911 او الى ادارة السير مباشرة مع تزويد المعنيين برقم المركبة المخالفة.