- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

عاملو “Jafcco” سلسلة من الاحتجاجات دون معرفة مصيرهم

الاهالي – بين تسريحهم من العمل وحرمانهم من أجورهم لثلاثة أشهر يقف عمال شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات الأردنية “Jafcco”، متسائلين عن مصيرهم المجهول هم وعائلاتهم في ظل القرارات التي تمس أمنهم الاجتماعي والوظيفي.

386 عاملاً نفذوا خلال الفترة الماضية عشرات الوقفات الاحتجاجية بين محافظتي الكرك وعمان، وفي أكثر من مكان بين الدوار الرابع ومجلس الأمة وشركة مناجم الفوسفات، والشركة العربية للتعدين، محاولين خلال وفقاتهم التأكيد على حقهم في الآمان الوظيفي، وتسلم حقوقهم المالية.

أحد العمال أكد “للمرصد العمالي” أنهم لم يتسلم وزملائه أجورهم للأشهر الثلاثة الماضية، مشيرا إلى وجود تأخير مستمر في قضية رواتبهم، مبينا أن لهم مستحقات مالية لم يتسلموها منذ العام 2013.

وأوضح انه جرى تسريح 386 عاملاً ، دون إعطائهم أي من حقوقهم العمالية والإدارية، مبيناً أن قضية العمال لم تُحل رغم توقيع اتفاقية عمل جماعي للحفاظ على حقوق العمال والالتزام بدفع رواتبهم، حيث أن إدارة الشركة نقضت كل الاتفاقات التي جرت معها من قبل العاملين، و النزاع ما زال مستمراً، مما دفعنا إلى الاستمرار في الاحتجاج.

بدوره وعد رئيس مجلس الوزراء هاني الملقي، بحل مشكلة العمال المفصولين من الشركة.

وقال الملقي إن الحكومة تابعت هذا الموضوع واجتمعت مع مجموعة من البنوك لإيجاد حل مناسب يرضي جميع الأطراف.

رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي، بين في تصريحات صحفية أن قرار هيكلة العاملين جاء بناء على رغبة من الشريك البحريني (شركة جافكو البحرين) الذي يملك حصة الأغلبية في الشركة.

وفي السياق ذاته قال عاملون إن لجنة العمل والتنمية خلصت خلال اجتماعها إلى جملة من التوصيات والحلول المبدئية، تتمثل بالدعوة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن تصفية الشركة، ودعوة الشريك البحريني الى دفع مستحقات العمال، ودعوة الشركات المهتمة لاسيما شركة مناجم الفوسفات الأردنية بشراء الحصة المعروضة للبيع.

كذلك جرى الاتفاق على دعوة الشركات الحليفة الى المساهمة بدفع المبالغ المستحقة والمتراكمة، حيث أبدت (الفوسفات) استعدادها بدفع حصتها من الرواتب للعاملين والمتمثلة بشهر واحد.

يذكر أن شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات، في لواء القطرانة بمحافظة الكرك، مملوكة لثلاثة شركاء هم: شريك بحريني بنسبة 62.5%، وشركة مناجم الفوسفات الأردنية بنسبة 27.5%، والشركة العربية للتعدين بنسبة 10%.