- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

توقع التصويت على الثقة مساء اليوم في حال انتهاء المناقشات

الاهالي – يتوقع ان يصوت مجلس النواب على الثقة بحكومة الدكتور هاني الملقي مساء اليوم الخميس في حال انتهاء مناقشات الثقة بحكومة الدكتور هاني الملقي.
وتشير ارقام النواب المسجلين من النواب الى ان مناقشات الثقة قد تنتهي مساء الخميس الا انه من غير المستبعد ان يتم التصويت على الثقة يوم الاحد المقبل في حال لم تستكمل المناقشات مساء الخميس.
وواصل مجلس النواب امس في جلستين صباحية ومسائية مناقشة البيان الوزاري للحكومة حيث تحدث خلال الايام الاربعة الماضية 89 نائبا.
وشهدت القاعات الجانبية لقبة البرلمان حوارات بين النواب حول رقم الثقة الذي ستحصل عليه الحكومة والذي يتوقع ان يتجاوز ال 85 صوتا.
وطالب نواب في كلماتهم من الحكومة بوضع خارطة طريق للاصلاح السياسي وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار ووضع تشريعات تعزز العمل السياسي والحريات العامة.
وطالب نواب من الحكومة بدعم البلديات وتوفير الاموال اللازمة لها لكي تؤدي دورها في خدمة المواطنين.
وطالب نواب الحكومة الغاء الاتفاقية التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية لاستيراد غاز من اسرائيل وايجاد بدائل للغاز بعيدا عن الغاز الاسرائيلي
واكد نواب ان الاصلاح الاداري للوزارات بات امرا ضروريا ولا يمكن تأخيره مطالبين باعداد برامج تدريبية لتطوير الادارة وتحفيزها على خدمة المواطنين ومواكبه التطورات التقنية لتسهيل تقديم الخدمة.
واعادت الكلمات في الجلسة التي عقدت امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة التركيز على مشكلة المخدرات ومحاربتها ومكافحتها لانهاء هذه الافئة الخطيرة.
واكد نواب ان الشباب هم مستقبل الوطن وان الاهتمام بهم اولوية كبرى للحكومة مطالبين بتوفير فرص عمل ووظائف في الدوائر والمؤسسات الحكومية.
واشار نواب الى ان الجامعات الرسمية بحاجة الى دعم حقيقي من الدوله من اجل الاستمرار في تطوير التعليم العالي.
واكد نواب على ضرورة الاهتمام بالمرأة وتبني مطالبها وتعزيز حضورها في الحياه العامة والاقتصادية ودعم المشاريع التنموية للمرأة في جميع المحافظات.
وطالب نواب الحكومة الاهتمام بالزراعة ودعم القطاع الزراعي وانتهاج سياسة تقوي هذا القطاع.
وانتقد نواب السياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة والتي ادت الى ارتفاع هائل في الاسعار ، وطالب نواب الحكومة بضبط الاسعار وعدم رفع اسعار الكهرباء.
وشدد النواب في كلماتهم على ضرورة التزام الحكومة بالاوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني وترجمتها من خلال خطط وبرامج سياسية لتنفيذها على الحياه السياسية.
كما طالب النواب بتطوير الخدمات الصحية وتوفير مستشفيات حكومية في جميع المحافظات وتوفير مراكز صحيه شامله في كل المناطق الاردنية.
. واشاد نواب بقدرة رئيس الوزراء وكفاءته في تحمل المسؤولية وقيادة الفريق الوزاري باقتدار لحل مشاكل الوطن.
وجدد النواب مطالبتهم بدعم السلطة القضائية وتوفير كل الامكانيات لها ووضع التشريعات اللازمة لتعزيز استقلاليتها.
وكرر النواب في كلماتهم مطالبهم من الحكومة بدعم القوات المسلحة والاجهزة الامنية وتوفير كل الامكانيات اللازمة لها على جهودهم في حماية حدود الاردن وامنه واستقراره. واشاد النواب بدور القوات المسلحة والمخابرات العامه والامن العام والدفاع المدني في حماية حدود الاردن وامنه واستقراره.
وطالب نواب الحكومة بانصاف دوائرهم الانتخابية في التعيينات في المواقع العليا.
وطالب النواب بزيادة رواتب الموظفين المدنيين وزيادة رواتب المنتسبين في القوات المسلحة والاجهزة الامنية.
واكد نواب ان القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية ، مطالبين بدعم الشعب الفلسطيني في نضاله العادل لانهاء الاحتلال الصهيوني واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.