- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

مجلس النواب يبدأ مناقشات «الثقة» اليوم

الاهالي – يرفع مجلسا النواب والأعيان اليوم الأحد الرد على خطبة العرش التي ألقاها جلالة الملك في افتتاح الدورة العادية الأولى لمجلس النواب الثامن عشر.
واقرّ مجلسا الأعيان والنواب الاسبوع الماضي صيغة الرد على خطاب العرش السامي الذي ألقاه الملك في السابع من تشرين الثاني الحالي، ومن المتوقع أن يتلى الردان أمام جلالة الملك في مراسم بروتوكولية.
في سياق متصل، يبدأ مجلس النواب مساء اليوم نقاش البيان الوزاري الذي تقدمت به حكومة الدكتور هاني الملقي طالبةً الثقة من المجلس على أساسه.
ويرجح أن يرتفع سقف الخطابات النيابية في مستهل أعمال المجلس حيث سيمثل هذا الاستحقاق أول فرصة ظهور للنواب أمام القواعد الانتخابية.
وحاول رئيس الوزراء في بيانه الوزاري الذي ألقاه الاربعاء الماضي الاجابة عن اسئلة واستفسارات محتملة يتوقع طرحها خلال مداولات الثقة.
وخُصص لكل نائب 15 دقيقة للحديث في مناقشات الثقة بينما اتيح لكل كتلة أن يتحدث باسمها ناطق للتعليق على البيان الوزاري وبمدة نصف ساعة.
وتشير التوقعات إلى عقد نحو 7 – 9 جلسات نيابية للانتهاء من النقاشات النيابية التي ستستمر الى مساء الاربعاء أو نهار الخميس قبل أن يتم التصويت على الثقة.
وتحتاج حكومة الملقي إلى أغلبية مطلقة (50 +1) من عدد أعضاء مجلس النواب للحصول على ثقة المجلس (أي 66 نائباً)، لتنطلق بعد ذلك في تجهيز مشروع قانون الموازنة للسنة المالية 2017م ومشروع الوحدات المستقلة في حال حصولها على الثقة.