- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الجوكر .. خلطة من أعشاب مجهولة وسم الفئران والصراصير

الاهالي –
ما هو الجوكر؟ وما هو ضرره؟

سؤالان يفرضهما ما كشفت التحقيقات عن وقوفه وراء جرائم القتل الغريبة التي وقعت مؤخرا بالمملكة خاصة ان غالبيتها ارتكبت من قبل مراهقين، وهو (حشيش صناعي قوي التخدير) سهل التصنيع ورخيص الثمن وسهل الحصول علية كونه يشبه السيجارة تماما.
والجوكرعبارة عن خليط من مادة التبغ يدخل في تركيبها مواد كيماوية خطرة على الصحة مثل (سم الفئران و مبيدات حشرية وقوارض وصراصير و الاسيتون) وجميعها عالية السمومية على المتعاطي وهناك احتمال مرتفع بنسبة 95% وفاة متعاطيه من اول سيجارة، بحسب استشاري الطب الشرعي الدكتور مؤمن الحديدي.
والسبب ان سيجارة الجوكر تعمل على ازدياد في سرعة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم وتشويش في خلايا الدماغ مما يعطل عملها، وتعمل سيجارة الجوكر الى عدم تمييز المتعاطي للحجم واللون وقياس المسافة.
والنتيجة أن متعاطي الجوكر شخص يصبح بدون عقل تماما واحتمال وفاته بسرعة خلال التعاطي او ارتكابه جريمة او ان ينتحر كل ذلك بسبب فقدان وظائف الدماغ مثل الاشارات العصبية وخلايا التفكير وإرسال المعلومات الحركية من الدماغ لأعضاء الجسم وذلك وفق مديرية إدارة مكافحة المخدرات والمركز الوطني لتأهيل وعلاج المدمنين التابع لوزارة الصحة.
وكانت الحكومة قررت منع استيراد أرجيلة الجوكر وتداولها ومصادرة الكميات الموجودة بالاسواق وملاحقة متداوليها ومروجيها.
وشدد قرار الحكومة على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين ممن يتعاملون هذا النوع من الأراجيل وتحويلهم الى القضاء باعتبار ان تداول هذه المواد مخالف للقانون باعتبار ان تبغ الجوكر مادة مخدرة توصف بأنها تحوي على أعشاب مجهولة، يضاف لها مواد كيماوية عالية السمية أبرزها الأسمدة والمبيدات الحشرية والقوارض مثل الفئران والجرذان والمواد الرذاذية والطيارة.
وصنفت الحكومة تبغ الجوكر انه ضمن المواد المخدرة التي يؤدي تعاطيها بجرعات زائدة الى الادمان السريع وقتل متعاطيها.
وبين أن (238) مدمنا من كلا الجنسين ادمنوا على اكثر من مادة مخدرة وان غالبيتهم ادمنوا تناول الحشيش بنوعيه الطبيعي و الصناعي الذي يطلق عليه الجوكر، وهوعبارة عن مادة التبغ تخلط ويدخل في تركيبها مواد كيماوية خطرة على الصحة مثل (سم الفئران و مبيدات حشرية وقوارض وصراصير و الاسيتون).
و إن خطورة سرعة الادمان على حشيش الجوكر ان هذه المواد السامة سريعة الذوبان في النسيج الدهني للانسان مما يجعلها سريعة الوصول الى خلايا الدماغ و تصل درجة خطورتها الى الوفاة اذا اخذت بجرعات زائدة، واذا لم تؤد الى الوفاة تفصل المتعاطي عن الواقع ويستمر تاثيرها لمدة طويلة.