- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

افتتاح محطة شمس معان للطاقة الشمسية اليوم

الاهالي – تفتتح اليوم الاثنين محطة شمس معان للطاقة الشمسية في منطقة معان التنموية باستطاعة 52.5 ميغاواط .
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة كريم قعوار إن المشروع سيساعد على تحقيق جزء من استراتيجية الاعتماد على الطاقة وامن التزود بها، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المحلية لتخفيف عبء تكاليف الطاقة المستوردة.
وأضاف قعوار ان المشروع يساهم في تشغيل عدد كبير من العمالة المحلية ، إلى جانب تحريك قطاعات اقتصادية ، خصوصا وان المقاولين والمتعهدين في المشروع محليون ويشغلون العديد من الأيدي العاملة المحلية.
واشار قعوار ان هذا المشروع سيكون بداية لعدد كبير من مشاريع الطاقة المتجددة التي تساعد على تحقيق أكبر مساهمة في خليط الطاقة الكلي.
بدوره ، قال مدير الرئيس التنفيذي لشركة نبراس القطرية (احد الشركاء الرئيسيين في شمس معان ) خالد جولو ان المشروع انجز في الوقت المحدد دون معيقات، ووفقا لأعلى معايير الأمن والسلامة المهنية طيلة فترة انشائه والذي لم يسجل فيه والحمدالله أي اصابات عمالية . وأكد جولو أن المشروع ساعد على تسليط الضوء على معان كأحد أهم المواقع في العالم ملاءمة لإنشاء مشاريع الطاقة الشمسية نظرا للإمكانيات الكبيرة التي توفرها من حيث نسب الاشعاع الشمسي ، كما ان المشروع ساعد على توفير عدد كبير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في المنطقة.
كما ساهم المشروع وما يزال يساهم في خدمة المجتمع المحلي ومؤسساتها من خلال المسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتق الشركة في المواقع المحيطة للعمل .
وبين جولو ان قيمة الاستثمار في مشروع «شمس معان ، بلغت نحو 160 مليون دولار، فيما وقعت الشركة في العام 2014 مع شركة الكهرباء اتفاقية تشتري «الوطنية» بموجبه الطاقة المولدة من المشروع لمدة 20 عاما.
مشيرا جولو ان المشروع سينتج من خلال أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال 160 جيجا واط ساعة سنوياً، ما يعادل 1 % من إنتاج الأردن الحالي للطاقة الكهربائية، كما سيمنع من خلال هذه التقنيات انبعاث 90 ألف طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون (CO2).