- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

سعر تنكة الزيت حول 70 دينارًا

الاهالي – تشرع معاصر الزيتون على مستوى الممكلة بعد غد الاثنين أبوابها لإنتاج الموسم الحالي 2016- 2017 ، والمتوقع أن يقل عن الموسم الماضي بنسبة 10%.
وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات لـ «الدستور « إنه تقرر أن يكون العاشر من الشهر الحالي موعدا لفتح معاصر الزيتون في المملكة، مشدداً على ضرورة التقيد بالشروط البيئية والصحية الواردة بتعليمات ترخيص انشاء وتشغيل معاصر الزيتون رقم ( ز/12) لسنة 2016، كما طالب الوزير مدراء الزراعة بمتابعة تطبيق شروط معاصر الزيتون ضمن مناطق الاختصاص والتقيد بها.
وبحسب التقديرات الاولية المتوقعة لانتاج الموسم الحالي لثمار الزيتون تشير إلى نحو 180 الف طن ثمار و 26 الف طن زيت و 36 الف طن ثمار لغايات التخليل، علماً بأن الكميات المتوقعة تعد اقل بنسبة 10% مقارنة بالموسم الماضي الذي وصلت كمياته إلى 200 الف طن ثمار و29 الف طن زيت ، و44 الف طن ثمار لغايات التخليل .
تجدر الإشارة إلى ان اللجان الفنية انهت اعمالها منذ نحو شهر، والمعنية بمتابعة مدى تطبيق الشروط البيئية والصحية والسلامة المهنية لمعاصر الزيتون، مع العلم أن الوزارة كانت قد أصدرت تعليمات خاصة لتنظيم الرقابة على معاصر الزيتون العاملة في المملكة تسمى تعليمات ترخيص انشاء وتشغيل معاصر الزيتون .
من جانبها، أعلنت نقابة أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون أن أسعار الزيت سوف تستقر عند 70 دينارا للصفيحة خلال الموسم الحالي محذرة في الوقت ذاته من الزيت المغشوش الذي يروج له بأسعار رخيصة.
وبحسب أمين سر نقابة أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون نضال السماعين، فإنه من المتوقع أن تبقى أسعار صفيحة الزيت بين 70 و75 ديناراً، داعياً المواطنين إلى التعامل بحذر مع أصحاب النفوس الضعيفة الذين يروجون عبر القنوات الفضائية زيتا مغشوشا بأسعار زهيدة.
ووفق النقابة، فإنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الزيت الموسم الحالي بمعدل 10 % إلى 20 % عن السنة الماضية، وذلك لأسباب طبيعية تعود إلى تداور الحمل والظروف الجوية التي حدثت وقت الإزهار.